الإثنين 27-06-2022 14:48:13 م : 28 - ذو القعدة - 1443 هـ
آخر الاخبار

أثناء مشاركته في منتدى اليمن الدولي باستوكهولم..

الهجري: انتهاء المليشيات مرتبط بالقضاء على الفقاسة الرئيسية للعنف والفوضى في اليمن

السبت 18 يونيو-حزيران 2022 الساعة 06 مساءً / الإصلاح نت - خاص

 

أكد القائم بأعمال أمين عام التجمع اليمني للإصلاح النائب عبدالرزاق الهجري، أن انتهاء المليشيات والتشكيلات المسلحة مرتبط بالقضاء على الفقاسة الرئيسية للعنف والفوضى في اليمن وهي مليشيا الحوثي.

وفي جلسة مخصصة للبحث في سبل إعادة إدماج المسلحين في الحياة السلمية بعد الحرب، ضمن منتدى اليمن الدولي المنعقد حالياً في العاصمة السويدية استوكهولم، أكد الهجري أن ذلك أمر ممكن الحدوث في حال زوال الأسباب وأن جميع من اضطروا لحمل السلاح دفاعاً عن أنفسهم أو لأي أسباب أخرى يتوقون للعودة لحياتهم الطبيعية في حال إنهاء الإنقلاب وعودة الدولة التي تحميهم وتصون حقوقهم وحرياتهم.

واعتبر الهجري أن الحديث عن التفاصيل دون الانطلاق من الحقيقة المركزية والمتمثلة في أن انقلاب مليشيا الحوثي هو الأساس لكل المشاكل التي يعيشها البلد اليوم هو هدر للجهد والوقت ولن نتمكن من التوصل لحلول حقيقية مالم نشخص المشكلة بشكل صحيح.

وتتواصل أعمال منتدى اليمن الدولي، لليوم الثاني في العاصمة السويدية ستوكهولم، وتبحث عددًا من الملفات السياسية والاقتصادية، وأسس المفاوضات بين الأطراف اليمنية.

وكان المنتدى قد بدأ أعماله، أمس الجمعة، بجلسة مشتركة لوزيرة الخارجية السويدية آن ليندي والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ اللذين شددا على ضرورة حماية الهدنة في اليمن التي دخلت حيز التنفيذ مطلع أبريل/ نيسان الماضي.

وبحثت الجلسات المفتوحة والمغلقة آليات إشراك كافة الأطراف في عملية السلام، ووجهات النظر المحلية حول المصالحة والعدالة، والتحول من الإغاثة الإنسانية إلى التعافي، وإدماج المقاتلين، والقطاع المصرفي.

وتتمحور مناقشات منتدى اليمن الدولي الذي ينظمه مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية بدعم من حكومتي السويد والنرويج حول تحديات وفرص التوصل إلى تسوية سياسية، والأولويات الاقتصادية، وإصلاح القطاع الأمني، والحوكمة، وإشراك المرأة بشكل هادف في صُنع السلام.

كما تستكشف جلسات المنتدى آراء الجهات المحلية بشأن فرص تجاوز العقبات التي تعترض مساعي إحلال السلام الدائم في اليمن.