الثلاثاء 19-03-2024 11:33:07 ص : 9 - رمضان - 1445 هـ
آخر الاخبار

التحرر الثقافي بين مقاصد التوحيد والصنمية الثقافية (2-3)

الإثنين 16 يوليو-تموز 2018 الساعة 05 مساءً / الإصلاح نت - خاص / عبد العزيز العسالي

 


الــتـجـسيــد الــعــمــلي للــتـحـرر الــثـقــافـي

مســتــهــل:
سـيـادة قــريـش تــخــدم مــقــاصــــد الــتــوحــيــد

من المعلوم تاريخيا ان قريشا رفضت رسالة التوحيد, وتنكرت لصاحب الرسالة الخاتم ايما تنكر، وهذا التنكر كان غريبا على التقاليد القبلية والعشائرية; ذلك أن القبيلة تحمي ابنها بغض النظر عن صوابية موقفه من عدمها, غير أن تنكر قريش للرسول (ص) هو الغريب حقا, فهل من سبب?!
الجواب:
اولا:
ــ المتأمل في تاريخ الرسالات -كما تحدث القرآن العظيم- سيجد أن الجماهير العظمى هي التي ترحب بالرسالات السماوية, وأن الرفض للرسالات السماوية صادر عن (الملأ)!
ــ المترفون ــ الملأــ هم خصوم العدل السماوي, خصوم التوحيد ومقاصده المتمثلة في العدل والحرية والمساواة.
ــ وردت مفرد (الملأ) في القرآن 17 مرة, منها 14 مرة وردت في سياق الذم للملأ!
ثانيا:
قريش لم تكن استثناء عن غيرها من القبائل, وإنما الجديد لديها انها وهي رهط الرسول (ص) ــ قبيلته {ولولا رهطك لرجمناك} ـ فقد كانت قريشا هي السباقة في معاداة الرسول (ص) ورفض دعوته!
باختصار:
ــ أدركت قريش مقاصد دعوة التو حيد انها تعني المساواة الاجتماعية, كما تعني ان الجميع أحرار، والسيادة لله وحده لا شريك له!
ــ تم التنكيل بمعتنقي دعوة التوحيد من النساء والضعفاء والرقيق, وستكون اول شهيدة في سبيل الحرية هي الجارية سمية، تلاها زوجها ياسر -رضي الله عنهما.
ــ ما يلفت النظر هو ثبات أولئك النفر من الرقيق الذين ليس لهم قبيلة تحميهم, فكيف خاطر أولئك السابقون الي اعتناق التوحيد, وتحملوا ما تنوء به الجبال?!
ــ سيقال: عظمة الإيمان الذي خالط قلوبهم, الجواب هذا صحيح, ولكن هناك شيء
ملازم للإيمان بالله الواحد، إنها مقاصد التوحيد المتمثلة في التحرر الثقافي والاجتماعي!
ببساطة أدرك الضعفاء مقاصد التوحيد، كما أدركها سادة قريش, فهؤلاء اعتنقوها لأن فيها انعتاقهم من آسار الذل والعبودية, واولئك رفضوها لأنها ستلزمهم بالمساواة.
ـــ لو أن ضعفاء المجتمع, ومعهم بقية القبائل في الجزيرة أدركوا ان دعوة الإسلام طبقية ما اعتنقوها, بل كانت ستعتنقها قريش من لحظتها الأولى، بل لا نبالغ ان قلنا انه لم ولن يدخل في الإسلام بقية القبائل عبر التاريخ، بل نحن اليوم لن ندخل في دعوة تكرس الطبقية (سادة وعبيد)!
وعليه:
ألا تكون قريش قد خدمت مقاصد التوحيد المتمثلة في التحرر الثقافي والاجتماعي من حيث أرادت هدمها؟!

الخلاصة:
كانت دعوة التوحيد تحرير للأرواح, وللعقول؛ تحرر ثقافي, وتحرر اجتماعي, والتحرر الاجتماعي سنوضحه في السطور التالية:

الـفـاروق يــجســد الــثــورة الاجــتـمـاعيـة

ـــ عندما نطق عمر بالمبدأ الخالد: "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا"?!

لم يكن هذا الاعلان كلاما عابرا في الهواء, ولم يكن شقشقة خطيب يجيد الفصاحة يهدف الى الإبهار بالجديد, وان كان بهرجا ــ كذبا وخداعا?

انما كان اعلان مبدأ آمن به المسلمون, وتشربوه في تعاليم الرسول (ص),
وترسخ في وجدانهم تدينا وثقافة واجتماعا.
لكن.. ولأن الجزيرة العربية كان فيها نوع من التحرر الاجتماعي اقرب الى الفوضى ــ بفضل التماسك القبلي والعشائري, فإن مقاصد التو حيد لم تتجسد بقوة ووضوح, وإنما بحسب واقع الاجتماع المعيش, وكان الاكتفاء بالتحرر الثقافي.

أيــــــن تجـــســــدت الـــثــورة الإجــتــمـاعــيـة?

كيف نصل? او اين يمكننا القبض على خيط التحرر الاجتماعي بكل صراحة ووضوح?
يمكننا القبض على الــتــجــســيد الـعملي لثورة الإسلام التحررية الاجتماعية في
ارض العراق وفارس الممتدة الاقاليم, وكذا في الروم ــ مع التسليم بقلة هذا التجسد في الروم; لاعتبارات سياسية واجتماعية مختلفة عن فارس وبلاد الشرق عموما; لأن الاستبداد الشرقي يختلف كثيرا عن الاستبداد في ارض الروم، ولأننا نتوخى الإيجاز هنا الي حد كبير نود القول:

اولا:
انباط العراق.

فمن هم أنباط العراق?(1)
ـــ الأنباط : أعداد هائلة من البشر من جميع الجنسيات والأقاليم الشرقية, كان يؤتى بهم قسرا مكبلين من الهند والسند ومنغوليا وأواسط آسيا وأدغال الحبشة واقاليم فارس ــ اذربيجان والأرمن ووو الخ، كان يؤتى بهذه الأعداد من البشر ويتم توظيفهم بالقوة في تجفيف المستنقعات بالعراق حيث كانت مشهورة بالمستنقعات وكذا بلاد ما وراء النهر حتى السند والهند، ومن ثم تحويلها الي مزارع للإقطاعيين!
ــ كانت هذه الأعمال المضنية المجهدة تتم وكان المقابل لقيمات يقيم النبطي بها صلبه ليؤدي الوظيفة المطلوبة منه للاقطاعي!
هذا التصرف الإجرامي من الإقطاعيين عرف عند المؤرخين بنظام (السُّخْرة) واستمر هذا الاستعباد خلال دولة الإمبراطورية الفارسية ما يزيد عن ألف عام!
فجاء الفاروق وأعلن:
1ــ تحرير الأنباط .
2ــ لم يرغمهم على الإسلام.
3ــ جعل الأرض الزراعية تحت أيديهم، وحدد عليهم خراجا نسبيا حسب الغلة!
ــ هذه القصة اختزلتها كتب الخراج وكتب الفقه في زاوية تقسيم الغنائم , وهذا لَعمري إضاعة لمبادئ التوحيد ومقاصده في التحرر الثقافي والاجتماعي.

ــ اختلف الفاروق مع الفاتحين حول تقسيم ار ض العراق بين الفاتحين كماهو المعتاد ايام الرسول ص والصديق وصدر خلافة الفاروق ـ وبعد نقاش اخذقرابة 65 يوما استدعى الفاروق فقهاء الصحابة واقرو ا اجتهاد عمر حول بقاء الارض بايدي الانباط ـ
ــ لم يسجل التاريخ ادنى خلاف بين الصحابة والخليفة بشان التحرر الاجتماعي ; الأمر الذي يعطينا ان (التحرر الثقافي والاجتماعي) كان محسوما كمقصد توحيدي لا خلاف حوله ولا نزاع.
ــ لم تمر سوى عقود وإذا بالأنباط قادة وتجار وعلماء وشعراء.. الخ.

ثانيا:
إقــلـيمـا أذربيجان والأرمن:

هذان اقليمان من اعظم الاقاليم خصبا, ولما وصل الفاتحون المسلمون اليهما خرج الرعايا ــ المسخرين للزرع ــ فقالوا يا معاشر المسلمين: نحن سنتعاون معكم على إسقاط الممالك; لأنها قائمة على اكتافنا, حماية وزراعة, ونشترط ان لا ندخل الإسلام ولا ندفع جزية; كوننا سنقاتل في صفكم!
اجاب القائد: اعطوني مهلةً.. فأبلغ الفاروق, فرد عليه ان رأيت فيهم ثقة فافعل! وتمت الصفقة, وسقطت ممالك اذربيجان والأرمن والخزر وأقاليم كثيرة في المدائن وغيرها.
ــ تحررت الأقاليم من العبودية, وظلت الأراضي بيد من كانوا لا يملكون شيئا, فقط استثنى الفاروق ما يسمى الى اليوم بالصوافي؛ جمع صافية (الأرض التي كانت تحت بسط الملوك مباشرة) فأخذها عمر للدولة (نثريات بلغة اليوم).
ــ هذا التحرر الاجتماعي والثقافي طار ذكره في الآفاق, وهنا تهاوت الممالك سريعا!


ثالثا:
ـــ قندهار:

رٌفِع تقريرٌ للفاروق أن قندهار تضاريس قاسية جدا صعب فتحها وأقسى من فيها المرأة! غير ان مبدأ التحرر الاجتماعي كان قد سبقت تباشيره, فأسلمت قندهار.
ــ تحرر اكثرها اجتماعيا، والقليل اعتنق الاسلام, ووصل الخبر للفاروق فسجد شكرا; كون اسلام قندهار يعد معجزة! وهكذا كثير من أقاليم فارس ظلت على ديانتها أربعة قرون بل والى اليوم!
ــ ممالك الروم حصل فيها نفس الموقف لكن ليس كلها; لأن بعضها لم تكن خاضعة للإقطاع، ومنها مصر بعضها كانت بيد قساوسة الروم ولكن اكثرها كانت بيد قساوسة الأقباط، وظل الصراع حتى جاء القائد الفذ عمرو بن العاص فأطلق حرية الأقباط عبادة في الكنائس ومالا واجتماعا?
ــ ظل نظام السخرة والإقطاع في اوروبا حتى قيام الاقتصاد الصناعي قبل 400 عام تقريبا; لان الإسلام لم يصلها!
ـــ ما يؤسف له ان المستشرقين وأذنابهم من متغربني المسلمين الذين يتسولون المعلومات بصورة مقرفة يقولون: سقطت مملكتا فارس والروم أمام المسلمين; لأنهما قد كانتا على وشك السقوط! وهذا جهل بسنن الاجتماع وطمس للتاريخ وجهل بمبادئ الإسلام!
اذ كيف كانتا على وشك السقوط والجيوش الجرار ة (نموذجا اليرموك والقادسية والبويب، وامتلاك الفيلة والعٌدد والأعداد و و.. الخ).

هل هذا دليل ضعف?! الا شاهت الوجوه..
ـــ نعم يمكن القول: انهما كانتا على وشك السقوطـ اجتماعيا, ولكن دعوة الإسلام التحررية واجهت الظلم الإقطاعي معلنة حرية المجتمعات .. فكان السقوطـ السريع للامبراطوريتين العظميين في زمن قياسي!

زيادة في طمأنة القارئ اقول:

ــ ان الذي تحدث عن الأنباط وفارس هو شيخ المؤرخين العرب أ/ د / عبدالعزيز الدوري -رحمه الله- في كتبه تكوين الأمة العربية, وكتاب أوراق ثقافية, وكتاب اقتصاد الدولة الإسلامية.

ــ إقليم اذربيجان والخزر: أورد قصتهما اللواء الركن شيث خطاب -رحمه الله ـ في كتابه "قادة فتح العراق والجزيرة وفارس".

ــ قندهار:
أورد قصتها محمود شاكر في كتابه التاريخ الإسلامي.

شـــــاهـــد أقــوى

ـــ صموئيل هنتنغتون؛ الكاتب الامريكي الياباني صاحب كتاب "صدام الحضارات"، ذكر في كتابه "أصول النظام السياسي عبر التاريخ" خلاصة مفادها:
ان الاسلام انتقل بالأنظمة الحاكمة المنحصرة في سلالات معينة خلال آلاف السنين:
انتقل بها الاسلام ووضعها في كل القبائل والعشائر بما في ذلك العبيد أصبحوا حاكمين متنفذين في شؤون الدولة, وهذه تحسب للإسلام ـ حسب قوله.
ــ وهل حــرر الأفـكـار الا مـحـمـد فـعـودوا الى قـرآنـه وتــحــرروا

ــ لازال في المواقف العمرية الآنفة قضايا هامة ومن أبرزها وأهمها: دحض دعوى فجة خلاصتها:
ان الاسلام لم يقم بتحرير العبيد بجرة قلم!
والجواب :
الاسلام فعلها وموقف الفاروق والصحابة خير شاهد على التحرير الجماعي, تحرير تم تنفيذه سريعا وهو ما لم تستطع فعله امريكا طيلة 100 عام ـــ قرن كامل , أعلن في مطلعه تحرير العبيد ولم يتم التنفيذ الا في نهاية القرن!
ــ غير ان الذي يمكن قوله:
لوان الحكم الراشدي استمر قرنا او دون ذلك او اكثر لا شك أن أمر الرقيق كان سينتهي تماما.

لكن ما ان انتهى العصر الراشدي حتى دخلت الثقافة الفارسية سياسيا واجتماعيا فروَّضت الثقافة العربية سياسيا واجتماعيا وثقا فيا; ونظرا لتوسع الدولة الاسلامية فقد كان على حساب قيم التوحيد ومقاصده الإنسانية والحضارية!

بقي الحديث حول بناء الأهداف الكبرى للأمة
فهذا بعون الله موضوع الحلقة الثالثة..
....................


هامش:
1- الأنباط قوم من اليمن بحسب الكثير من النقوش اليمنية التي ورد ذكرهم فيها، وخاصة النقوش المعينية في الجوف، وقد كانوا أسياداً وحكاماً، وبعض النقوش تشير إلى أن النبط نوع من الآلهة القديمة. (المراجع والمدقق).