السبت 20-10-2018 11:06:40 ص : 10 - صفر - 1440 هـ
آخر الاخبار

عصر النهضة من غياب المشروع الى إنتاج الـتخلف ..

البعد الخارجي _ من الغزو الفكري  الى الاحتلال

الثلاثاء 27 مارس - آذار 2018 الساعة 05 مساءً / الإصلاح – خاص – أ/  عبدالعزيز العسالي
عدد القراءات (427)

 

الحلقة الثالثة

_كان الغزو الفكري الاوروبي - الاستشراق- قد سبق الاحتلال العسكري، ذلك ان الاستشراق ما كان باحثا عن علم كما يدعي وانما كان يحمل فكرا استعماريا مدعوما من الصليبية السياسية ! باختصار :

الاستشراق مهد للاحتلال الاوروبي لبلاد العرب والمسلمين، فلم تكن خارطة  (سايكس- بيكو ) وليدة اللحظة وانما كان الاستشراق قد رسم الخارطة واضحة بين يدي الاحتلال. فالاستشراق مجرم ورجالاته ليسوا باحثين عن علم كما يدعون وليسوا محايدين، بل هم حملة (ايدلوجيا) صليبية يهودية قادمة من احقاد صليبية موروثة من القرون الغابرة .

 

_ كان الغزو الملون فكريا وثقافيا واجتماعيا وسياسيا واقتصاديا وعسكريا غزوا هادفا يمشي وفق مخطط مرسوم باختصار؛ (انه يعلم ما يريد) تماما .

 الم يعلن نابليون اسلامه في مصر ولبس العمامة الازهرية، وقال انه جاء لينقذ مصر من ظلم المماليك ؟ فمن اعطاه تفاصيل فساد المماليك المثيرة للغثيان لدي المواطن المصري ـ

وأردف قائلا انه جاء ليطور مصر ! وفعلا فقد اصطحب معه(144)عالما ..وبحسب المؤرخ الجبرتي : لقد حضر المصريون الى مكاتب العلماء الفرنسيين، فقام أحدهم (من علماء فرنسا) بإخراج بودرة صفراء ووضعها على سندان ثم اخذ مطرقة فضرب على البودرة فأحدثت صوتا_ انفجارا مدويا هز المدينة - فاصيب الناس بالهلع والانبهار !

_ كان الاستشراق قد حدد غايته في الطعن في القرآن و السيرة ونبوة محمد (ص) , وتاريخ الراشدين ، بالمقابل اشاد الاستشراق بالفكر الباطني المنحرف_ الذي تبنته بعض طوائف المتصوفة - معتبرا أن الانحراف الباطني هو الاسلام الصحيح.

ــ كما كرس نفسه لتشويه الحضارة الاسلامية ، وأنها لم تقدم شئ، وكل ماحصل في الحضارة الاسلاميه هو أن المسلمين أخذوا من اليونان وترجموا لأن العقل المسلم عاجز عن التفكير !

ــ وصل الاستعمار الاوربي وكرس منهج الاستشراق بمكر، كما كرسه وسط البعثات الطلابية، وتم تكريسه كذلك بواسطة المدارس التبشيرية !

 

ــ لقد وصل غورو القايد العسكري الفرنسي الى جوار قبر صلاح الدين قائلا: ها قد عدنا ياصلاح الدين.

لقد حارب القران والتربية الاسلامية ، واللغة العرببة والتاريخ والسيرة النبوية بطريقة خبيثة وماكرة، وكرس جهوده لنشر لغتة وافكارة المسمومة.

 

ــ ومن الخبث والخسة اعلن كرومر المندوب السامي البريطاني عداءه للقرآن ورسول الاسلام والشريعة والازهر!

ــ ثارالشعب المصري ضدهذه التصرفات فتم سحب كرومر وابداله بالمندوب ــ دنلوب ــ وكان اشد خبثا حيث اعلن انه مع الاسلام والقرآن ومحمد والازهر ! فقط هو يريد تعليم الشباب لغة العلم والمعرفة ــ الانجليزية- فاللغة العربية لم تعد صالحة للعلم!

وانه مع تعليم الفتاة اسوة بالرجل !ولما سئل كيف تعترف بالاسلام والقرآن الخ ـ اجاب:

منهجي بطيئ لكنه اكيد المفعول!

 

ـ ثار الازهر ضد تعليم الفتاة وكانت معركه خاسرة ، حيث دق الاحتلال اخر مسمار في التعليم الديني !!كيف لا والاسلام مع الجهل والكفر مع العلم؟!

ــ كان حزب تركيا الفتاة هو الخنجر المسموم الذي سدد الطعنات الى الجسد المسلم.

فمن ذلك انه شجع القومية في الشام واليسارية باشكالها ضد الخلافة ووعدهم بالدعم في طريق نيل استقلال الدول العربية.

ــ كانت نصائح رواد الاصلاح المحافظين تنهال محذرة من مغبة الخدائع الاوروبية ,وتركيا الفتاة الرامية الي تمزيق الجسدالاسلامي، والذي سينتهي باحتلال الشام!

 

ــ لم يسمع القوميون نصيحة رواد الاصلاح !

وكانت المفاجأة الصادمة لقوميي الشام عندما سمعوا اتفاقية (سايكس بيكو) فندموا بل توقفواتماما ــ سيما المسيحيين ــ واتجهوا للاعمال الثقافيه فدخلت فرنسا الى الشام والمغرب العربي، ودخلت بريطانيا العراق الى جانب مصر والسودان ,وايطاليا احتلت ليبيا والصومال..

 

ــ كانت المفاجأة الاشد ان حزب ( تركيا الفتاة) صب سيولا من اوساخ اللغة ضد كل ماهو عربي واسلامي، لقد كانت الشتائم في منتهى القذارة والاسفاف ضد العربي، هوية وعقيدة وحضارة!!

 

ــ غير أن الغرب المحتل لم ينصدم لتوقف المسيحيين عن الدعوة القوميه ; ذلك انه كان قد اوجد البديل الافضل من البعثات التي سقاها من عفنه !! فقدكانوا اسوأ من جيش الاحتلال، ومن هنا بدا الطرح العلماني بلسان عربي ذي ثقافة صليبية استشرقية، مرددين بايعاز من الاحتلال :علي الاستعمار ان يرحل ونحن سنقوم بتطوير الوطن فلسنا بحاجة للاستعمار فليخرج وكفى !

 

ــ كانت نسخة هؤلاء اكثر ميوعة -ادمغة مغسولة بمياه عفونة الصليبية الكونيالية !

- سبق وان قلنا ان الاحتلال الخبيث كان يعلم ما يريد ,فكان يقف مع الشئ ونقيضه - كما اشرنا سابقا فهو مع الخلافة كحكومة شرعية، وفي ذات الوقت هو مع حزب تركيا الفتاة! هوجآدّ مع القومية العلمانية الفرنسية الحاده ,وهو هازلا مخدِّرا مع الدين والازهر والقرآن ومحمد النبي!

 

 -يقف ضد جمود الازهر عبر قفاز البعثات وعملائه الحضاريين.

ــ يقف ضد تنوير رواد الاصلاح والتجديد ويصل موقفه الى حد النفي (شوقي الى سرنديب) وعبده والافغاني الى فرنسا

وبعضهم الى الهند!

ــ يدعم التصوف الباهت , ويقف مع الحاكم المحلي ويشجعه ويرفض دستور مصر( 1919)م وينفي عرابي رائد الثوره ويتبنى برلمانا لمصر ودستورا كما يشاء هو لا كما يريد الشعب المصري!

ــ استطاع الاحتلال أن ينضج الفكرة التي يريدها والتي سبق له ان غرسها ونماها وسقاها من فكره الهدام .. وهنا أمن الاحتلال انه قد غرس فتيل الشتات الذي دمر اوروبا 100عام من الحرب ومزقها، انه الفكر القومي !

 وحسب د/عبدالوهاب المسيري رحمه الله في كتابه اليد الخفيه قال :ان اوروبا عموما وبريطانيا خصوصا عملتا على اقامة محافل ماسونية في القدس حيث بلغت المحافل في القدس فقط (83) محفلا ماسونيا!

ــ كان هذا قبل تسليم فلسطين لليهود بثلاتين عاما تقريبا , وكل محفل فيه نقائض الشرق والغرب والعرب والمسلمين -سياسيا و. و. و.. هذا في القدس فقط ,مؤكدا ان موديلات المحافل تعددت الى حد عماية الالوان , بحيث تجد كل محفل يقتنص شريحة محددة ويخاطبها بمفراداتها فالمحافظين مثلا لهم فصيل ماسوني , وفصيلا آخر يتبنى الكفر والالحاد! ومحفلا آخريحتفي بالعدل والتسامح ,والاخاء ,بل وصل الامر ان المسيحي العربي يبكي على الهوية والحضارة والثقافة الاسلامية!!

 وا لمسلم عكس المسيحي تماما.

نموذج الشاعر رشيد الخوري يقول:

وكيف الوم في وطني الزمانا

ومناذله لامن سوانا

السنا قد أهناه فهانا

وقلنا كن فرنسيا فكانا

اذن: فليهننا نيل المرادِ

رضينا للتعصب ان نهونا

فاغمضنا على الضيم العيونا

نقول المسلمون المسلمونا

فنرميهم ونحن المجرمونا

 

بالمقابل

الشاعر التونسي القروي اذيقول:

 

هبوني عيدا يجعل العرب امة

وسيروا بجثماني علي دين برهمي

الا مرحبا كفرا يوحد بيننا

واهلا وسهلا بعده بجهنمِ

 

تعال معي الى المجال السياسي

 

كيف تمكن حراس التخلف

 ــ الغرب ــ من ايصال منتجي التخلف الي سدة الحكم؟؟

بورقيبه :

سألوه لم لاتعد جيشا لحماية الدولة؟اجاب : الموازنة التي سأخسرها للجيش سأصرفها في التعليم , واذا حصل انقلاب ضدي سأستدعي فرنسا لإخماده !! لاندري لماذا تم طرد فرنسا من تو نس ! ربمالدى القارئ العزيز جواب.

 

عصمت سيف الدولة

فيلسوف الثورة العربية وصاحب اشهر كتاب: الاستبداد الديمقراطي قال :

تم تعديل دستور مصر 15 مرة خلال تسعة اعوام وكل التعديلات لصالح الزعيم الفرد بل الغي مجلس الشعب اسما ومعنىً وتم تعيين ستة من الشلة وسُمي مجلسهم مجلس الدولة.

ولم يجد عصمت مبررا يليق فقالد وتلك كانت طبيعة المرحلة

ولاندري هل اسر ائيل كانت تمر بطبيعة المرحلة ذاتها ام لا؟

 

مصطفى زيدابوفهمي

برفسور قانون جامعة القاهرة ووزير عدل ناصر والمدعي العام الاشتراكي قال في كتابه فن الحكم في الاسلام :جمعنا ناصر بعدحزيران وصرخ فينا ليييييه مايقولش احدكم كلمة حق ولودفع راسه ثمنا ؟

فاجبته ياسيادة الرئيس:

 لو اني اعلم ان كلمتي ستجدطريقا الى التنفيذ فهين ان ادفع راسي ثمنا

لكن اخشي ان يذهب راسي وكلمتي هدرا!

ثم لماذا يدفع الفرد هذا الثمن الفادح لاجل رايٍ قاله؟

 

هذه نماذج سريعة اوردناها لانها اخذت عن الغرب اسوأ مالديه وتلك طبيعة المقلد المتسول والمستورد للدولة

  

 تدمير الخلافة

وبزوغ رؤية (حسن البناء)رحمه الله..

تم القضاء علئ الخلافة على مافيها من امراض لكنها كانت بعبعا يفزع امامه الغرب، كماكانت رمزا للوحدة ,

لقدكان لذهاب الخلافة اثرا بالغا

 

 احباط النفسية العربية والاسلاميه.

 

ــ دخلت الامة عصر الشتات العربي والتمزق .

لقد كان هذا الشتات المتراكم مصدرا للاحباط اللامحدود في كل اتجاه .!

ــ من وسط هداالشتات و الضياع والتيه والحيرة وبعد اربع سنوات من دفن الخلافة

ظهرت دعوة جديدة، انها دعوة (الاخوان المسلمين ) بقيادة الكاريزما ( حسن البنا) رحمه الله .

يقول [حسن البنا] رحمه الله :

بعد القضاء على الخلافة كنا مجموعه من الشباب نبيت باحثين عن حل .. فلا نكاد نأخذ بخيط رؤية حتى تظهر لنا اشكالات واشكالات فيطلع الفجر دون التوصل الي شيء  فنبكي ونذهب للصلاة , ثم نعود الليلة التالية وهكذا تنتهي كسابقتها! بقينا هكذا قرابة عامين دون ان نصل الى حل ,لكن في النهاية قلنا نبدأ بالتربية الفردية ثم ثم ثم , نجحت الخطوات بقوة .. وحسب الصحفي /د/ احمد رائف في كتابه سراديب الشيطان انه شاهد الاستاذ البنا في صدر اربعينيات القرن العشرين وهو يمشي تحت شعار الجماعة وخلفه حشودا هائلة غطت الشوارع والنساء يزغردن من الشرفات ويهتفن بحياة القائد الشيخ حسن البنا.

و في عام (1946)صدر قرار ملكي بإجراء انتخابات برلمانية.

ــ تقدم حسن البنا للترشح في مربعه بمدينة القاهرة فمنعه الملك ,فاتجه الى القرية مهبط رأسه ليترشح هناك فمنعه الملك ?! فتوقف البنا..! رغم الحنق الذي ملأ صدور اتباعه,

فأمرهم بالصبر

 (ازاء اكراهات الواقع)

 

/د/عصام تليمة تلميذ القرضاوي ,انزل منشورا عبر الشبكة العنكبوتية خلاصته : ان الاستاذ البنا رحمه الله كان لديه مستشارا قبطيا ,هذا المستشار كان يعمل مستشارا لدى الملك فاروق ,طبعا هذا المستشار غير المستشار القانوني ــ مكرم عبيد ــ قبطي والذي كان اتخذه البنا مستشارا قانونيا ضمن مجلس الارشاد.

ــ يقول عصام تليمة بانه عثر في مذكرات المستشار القبطي المقرب من الملك على الحوار التالي بين البنا ومستشار الملك حيث كانا يمشيان بعد صلاة العصر سويا في احد شوارع القاهرة ,فقال البنا للمستشار: يا استاذ قل لي اعمل ايه؟

المستشار: تفضل يا استاذ قل ما تريد؟

البنا: يا استاذ انا بين ثلاثة قرارات ازاء الجماعة - الاخوان المسلمين - تفضل سامعك.

البنا : القرار الاول انني اعود بالجماعة الي ايامها الاولى ايام المأثورات !!

القرار الثاني ان اعلن عن حزب سياسي يتولى مهام السياسة ويظل في هذا الاطار وبقية الجماعة تعود الى العمل التربوي فحسب !

القرار الثالث:

ان اصدر قرار اًبحل الجماعة نهائيا .. فما رأيك ?

 المستشار لاذ بالصمت ,سأله البنا ايش رايك قل لي؟ المستشار معك يا استاذ .

البناء متى ستقابل الملك ؟ موعدي معه اليوم الساعة الخامسة قبيل المغرب.

ــ البناء ممتاز : انا عاوزك توصّل للملك هذاالكلام: ان حسن البناء بصدد عمل حل وتدبير ازاء جماعة الاخوان !

حاضر ياباشا

ـ يقول (تليمة ) نقلا عن مذكرات المستشار : وصلت في موعدي وانا عازم على طرح الموضوع غير ان المندوب السامي البريطاني كان قد سبقني بدقائق وقدم تقويما

(للعام الميلادي الجديد) كهدية للملك بمناسبة العام الميلادي وكانت صورة حسن البناء فوق التقويم مكتوب تحتها

(ملك مصر القادم )

و هنا توقفت عن اي حديث !!،ولم تمر سوى ايام قلائل حتى تم اغتيال حسن البناء.