السبت 18-09-2021 17:21:30 م : 11 - صفر - 1443 هـ
آخر الاخبار

اتفاق مبادئ بين أحزاب شبوة يؤكد على تعزيز سلطات الدولة والحياة المدنية

الأربعاء 27 فبراير-شباط 2019 الساعة 07 مساءً / الإصلاح نت - شبوة
 

أكدت الأحزاب والتنظيمات السياسية في محافظة شبوة على ترشيد الخطاب السياسي والإعلامي ليكون خطابا يراعي خصوصيات المحافظة وتنوعها.
واتفقت الأحزاب والقوى السياسية بمحافظة شبوة، اليوم الأربعاء، على عدد من المبادئ لتكون أرضية مشتركة للعمل لما فيه مصلحة محافظة شبوة أولاً والوطن عموما مع احتفاظ كل القوى ببرامجها الفكرية والسياسية وأنشطتها تعزيزا للحرية السياسية واحترام الآخر.
وتضمن الاتفاق توسيع دائرة التنسيق وتشجيع كل الأنشطة المشتركة بين الأحزاب والقوى السياسية بما يعزز الحياة المدنية وبما يخدم التقارب بينها.
وأكد الاتفاق على استخدام الوسائل والطرق السلمية المشروعة وإدانة كل أعمال الفوضى والتخريب والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة والتقطع والسعي مع مختلف القوى لتعزيز سلطات الدولة وتعزيز الأمن والنظام.
وشددت أحزاب شبوة على مبدأ تكافؤ الفرص واعتماد مبدأ الكفاءة والتنافس الشريف في الترشيح والتعيين في الوظيفة العامة والعمل على بناء مجتمع مدني في محافظة شبوة يُحترم فيه النظام والقانون والمواثيق وحرية الرأي وصيانة كرامة وحق الإنسان في التعبير عن رأيه بحرية تامة.
وحث الاتفاق على تشجيع قيام مؤسسات المجتمع المدني من منتديات وملتقيات ومؤسسات ودعم أنشطتها وعملها وتجنيبها التجاذبات السياسية.
كما أكدت على اعتبار مصلحة محافظة شبوة هي الإطار الجامع الذي تلتقي فيه كل الأحزاب والقوى السياسية والمكونات المجتمعية، والتنسيق الدائم والمستمر بين الأحزاب السياسية والعمل مع كل مكونات المجتمع بالمحافظة لصياغة رؤى موحدة لخدمة مصلحة المحافظة.

نص اتفاق المبادئ بين فروع الأحزاب السياسية بمحافظة شبوة:
الحمد لله رب العالمين القائل: "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا"، والصلاة والسلام على نبي الرحمة، وبعد:
انطلاقا من المسؤولية التي تقع على عاتق الأحزاب والقوى السياسية وأهمية دورها في المجتمع وما تمليه ضرورة الواقع المعاش من أهمية التقارب والتعاون وتمتين الروابط والجهود المشتركة وتعزيز الثقة وتنظيم العلاقة بين الأحزاب السياسية، فقد اتفقت الأحزاب والقوى السياسية بمحافظة شبوة على المبادئ المبينة أدناه لتكون أرضية مشتركة للعمل لما فيه مصلحة محافظة شبوة أولاً والوطن عموما مع احتفاظ كل القوى ببرامجها الفكرية والسياسية وأنشطتها تعزيزا للحرية السياسية واحترام الآخر.
1. اعتبار مصلحة محافظة شبوة هي الإطار الجامع الذي تلتقي فيه كل الأحزاب والقوى السياسية والمكونات المجتمعية وأن يسعى كل المنضوين في إطار الأحزاب السياسية لتمثيل شبوة داخل أحزابهم ومكوناتهم ولها علينا حق العيش والمواطنة الكريمة ولنا عليها حق العمل على استقرارها وتنميتها والوقوف صفا واحدا لمصلحتها في وجه كل خطر يهددها.
2. التنسيق الدائم والمستمر بين الأحزاب السياسية والعمل مع كل مكونات المجتمع بالمحافظة سلطة وقوى سياسية ومكونات مجتمعية ومنظمات شبابية وشخصيات مستقلة لصياغة روئ ومواقف موحدة ومشتركة لخدمة مصلحة المحافظة.
3. تحريم العنف وتجريم كل وسيلة تؤدي إليه ورفض الأساليب القمعية والتهميش والإقصاء وتحريم التكفير والتخوين وتسفيه وتحقير الآخر ومصادرة حريته والتعدي على مؤسساته ورموزه وأنشطته واحترام التنوع الفكري والسياسي.
4. التعامل المسؤول مع مختلف القضايا تحت قاعدة احترام كل الآراء والسعي لوجود قواسم مشتركة في مختلف القضايا والبناء عليها وعدم شخصنة المواقف والتعامل معها كقضايا سياسية بحتة نتفق أو نختلف معها.
5. ترشيد الخطاب السياسي والإعلامي ليكون خطابا يراعي خصوصيات المحافظة وتنوعها.
6. توسيع دائرة التنسيق وتشجيع كل الأنشطة المشتركة بين الأحزاب والقوى السياسية بما يعزز الحياة المدنية وبما يخدم التقارب بينها.
7. استخدام الوسائل والطرق السلمية المشروعة للتعبير عن المواقف والآراء والمطالب السياسية والحقوقية وغيرها.
8. إدانة كل أعمال الفوضى والتخريب والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة والتقطع والسعي مع مختلف القوى لتعزيز سلطات الدولة وتعزيز الأمن والنظام.
9. التأكيد على مبدأ تكافؤ الفرص واعتماد مبدأ الكفاءة والتنافس الشريف في الترشيح والتعيين في الوظيفة العامة بعيدا عن الإقصاء والتهميش والاستهداف.
10. العمل على بناء مجتمع مدني في محافظة شبوة يحترم فيه النظام والقانون والمواثيق وحرية الرأي وصيانة كرامة وحق الإنسان في التعبير عن رأيه بحرية تامة بما لا يتعارض مع الثوابت المجمع عليها.
11. تشجيع قيام مؤسسات المجتمع المدني من منتديات وملتقيات ومؤسسات ودعم أنشطتها وعملها وتجنيبها التجاذبات السياسية.
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.
تم في عاصمة المحافظة عتق بتاريخ: 22 / 6 / 1440هـ الموافق: 27 / 2 / 2019

الحزب الاشتراكي اليمني التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري
المؤتمر الشعبي العام اتحاد القوى الشعبية
التجمع اليمني للإصلاح حزب البعث العربي الاشتراكي
حزب البعث العربي الاشتراكي القومي حزب الرابطة اليمنية

كلمات دالّة

#اليمن #شبوة