السبت 22-06-2024 10:32:06 ص : 15 - ذو الحجة - 1445 هـ
آخر الاخبار

مساحة وعي.. فلسفة ميلاد الحضارة واستعادتها.. أولاً فلسفة ميلاد الحضارة (الحلقة1-2)

الأربعاء 19 يوليو-تموز 2023 الساعة 10 مساءً / الإصلاح نت-خاص-عبد العزيز العسالي

 

مقدمة: مبادئ وأسس يجب وعيها:

الوحي مصدر الحضارات، الأمر الذي يعني أن العلم هو مفتاح الحضارة.
والقول بأن الحضارة هي حكر على أمة معينة أو قبيلة أو جنس أو عرق، هو قول لبعض فلاسفة اليهود المعاصرين وفي مقدمتهم "غوستاف لوبون" الفيلسوف اليهودي الفرنسي المولود في القرن التاسع عشر والمتوفى نهاية الثلث الأول من القرن العشرين، وقد لاقى قوله الآنف تسفيها من أقرانه.
كما أن غاية الحضارة خدمة أو تقديم المصلحة للإنسان بدءًا من الحفاظ على الإنسان معنويا وماديا وصولا إلى تحقيق الرفاهية للإنسان فردا ومجموعا.

أي حضارة تهدم كرامة الإنسان وحريته وقيمه وهويته وعرضه، هي أقرب إلى حظيرة تهبط بالإنسان إلى درك الحيوانية، ذلك أن الإنسان هو محور الحضارة إبداعا وإنتاجا ومصلحة.

موضوع تطور الأمم وفلسفة الحضارة واسع إلى حد كبير، وحرصا منا على إيصال أهم المعلومات إلى القارئ فقد حاولت جاهدا لملمة وتقديم أبرز وأهم مكونات الموضوع، وقد قسمت الموضوع إلى حلقتين، الحلقة الأولى: فلسفة ميلاد الحضارة، والحلقة الثانية: فلسفة استعادة الحضارة.

أولا، فلسفة ميلاد الحضارة:

الوحي هو المصدر الأول للحضارات كلها، وإليك بعض النصوص الدالة.

1- قال تعالى: "وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة".

2- قال تعالى: "هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها".

3- وقال تعالى: "وهو الذي جعلكم خلائف الأرض".

4- قال تعالى: "وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه".

5- الدليل الخاص، قال تعالى: "وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين • قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم".

6- تعليم آدم الأسماء فيه دلالة أولية أن الإنسان خلق لعمارة الأرض.. والعمارة تعني الحضارة.

أدلة أكثر خصوصية:

7- قال تعالى عن شيخ الأنبياء نوح عليه السلام: "ويصنع الفلك بأعيننا".. أي بوحي - تعليم مباشر - افعل كذا.

داود عليه السلام:
8- "وعلمناه صنعة لبوس لكم لتحصنكم من بأسكم".. بأس الحرب.

9- "وألَنا له الحديد • أن اعمل سابغات وقدر في السرد".. - السرد يعني: إتقان حبك وتداخل حلقات الدروع - الزُّرْد الحديدي.

سليمان عليه السلام:
10- "وأسلنا له عين القِطر".. أي النحاس، وهذه العين المسالة بالنحاس لا شك أنها فتح بل انفجار حضاري عظيم.

ذو القرنين، قال تعالى:
11- "إنا مكنا له في الأرض وآتيناه من كل شيء سببا".. دلالة التمكين واضحة في الجانبين المعنوي والمادي - في القرار القيادي والسياسي والوسائل، فتمكن من الانتقال تجاه مغرب الشمس، ومطلعها ثم إلى أرض ما بين السدين.

المؤرخ الإنجليزي الأمريكي المعاصر، توينبي، يقرر أن "الوحي" هو مصدر أصول الحضارات، وأكثر من ذلك يقرر دور الدين في بناء الحضارات.

الاستكبار الحضاري المادي

تكلس العقل الكنسي الأوروبي بمذاهبه الثلاثة: كاثوليك، أرثوذكس، بروتستانت. وتحولت الكنيسة إلى أكبر خصم للعلم والعقل البحثي العلمي المنهجي فحاكمت الكنيسة العلماء وقتلتهم حرقا بالنار حتى لا تتلوث الأرض بدمائهم فهم هراطقة لأنهم أخذوا العلم عن المسلمين في الأندلس والشرق عموما، والتاريخ الأوروبي صارخ بالمحاكمات والقتل والسجن والتنكيل، وهروب العلماء إلى خارج أوطانهم وإلى الكهوف والريف.

باختصار شديد، بشهادة علماء أوروبيين أن الحضارة الأوروبية الحديثة أخذت البحث العلمي عن الحضارة الإسلامية، فانطلق العلماء إلى معامل التجربة العلمية وفي مقدمتهم العالم فرنسيس بيكون، والذي مات شريدا بين الثلج بين فرنسا وإنجلترا.
الجدير ذكره أن الحضارة الأوروبية تنكرت للإسلام ولحضارة الإسلام، والهدف هو الحرب على العقل المسلم المعاصر بأن الإسلام ليس فيه حضارة.
وقد نجح الاستشراق الحاقد في تسميم عقول طلاب البعثات من الشرق المسلم كونهم لا يمتلكون ألف باء الثقافة فعادوا إلى أوطانهم يحملون عقدة نقص قاتلة، فاتجهوا لتسفيه مقدسات الإسلام ولم يقدموا البديل، الأمر الذي يعني أنهم لم يتعلموا شيئا حتى يتأسوا بأسيادهم علماء الغرب.

سنوضح لاحقا المزيد حول نمو الحضارة الإسلامية.

ثانيا، الحضارة.. المولدات والميلاد:

الفيلسوف الجزائري المسلم مالك بن نبي رحمه الله، حدد مولدات إنتاج الحضارة في ثلاثة مفاهيم كبرى، هي: الإنسان، والتراب، والوقت.

حدد مالك بن نبي مفهوما رابعا لإنتاج الحضارة وهو الثقافة، كونها الخيط الناظم للإنسان والوقت والتراب.

الثقافة هنا بمفهومها الشامل عقيدة وقيما كونية وخلقية ومعرفية وسننية.. وهذه هي نظرية الفيلسوف مالك بن نبي رحمه الله.

نظرية مالك بن نبي الآنفة الذكر نجدها قد جعلت مصدرها الأول هو الوحي، ومحورها هو الإنسان الذي استخلفه الله وليس إنسان الحضارة المادية المتمردة والتي دمرت الإنسان والبيئة ورفضت أخلاقيات العلم لاهثة وراء الكسب المادي لا غير.

فيلسوف التاريخ، المغربي د. محمد الطلابي، يتفق مع مالك بن نبي حول نظريته على اختلاف في الصياغة، كما أنه أضاف مفهومين آخرين حول مولدات الحضارة هما: الرسالة، واللسان، ولا شك أنهما متفرعين عن مفهوم الثقافة. ويمكننا القول إن مولدات الحضارة الآنفة الذكر قد اشتملت على الإنسان والثقافة والتراب، وبقي مفهوم الوقت.. سنناقش مفهوم الوقت تحت محور ميلاد الحضارة فيما يلي.

ثالثا، ميلاد الحضارة:

بما أن مفهوم الثقافة واسع جدا، الأمر الذي ينضوي في إطاره منظومة من المفاهيم المتداخلة والتي بدورها تخلق تفاعلات فكرية هامة ومختلفة سنشير إلى أبرزها وهي:

1- التراكم المعلوماتي.

2- التفكير الناظم للأبعاد والعلاقات بين المعارف والعلوم والأسباب.

3- التأمل والتفكير الناقد.

4- خلق الأسئلة، والتي تحتاج إلى زمن لتختمر وتصل إلى مرحلة النضج، والزمن قد يطول وقد يقصر بحسب البيئة - المحيط الثقافي بالإنسان.

5- الرغبة والنزوع نحو حياة أفضل، ذلك أن الرغبة والنزوع هما فطريان - غريزيان مركوزان في الإنسان.

6- القياس العقلي البرهاني السنني، فهذا القياس يبدأ من النظر البسيط - الماء سبب لإنبات العشب والكلأ، والزواج مقدمة للإنجاب وكذا تلقيح الحيوان... إلخ.

7- الانتقال بالسؤال من الشاهد إلى الغائب، وهنا يبدأ السؤال عن الحكمة، وهذه هي الفلسفة العقلانية البرهانية والتي تعني الارتباط بين الأسباب وأثرها - المقدمات والنتائج.

8- كل ما سبق يرتبط بالوقت - المكون المفهومي الثالث لنظرية مالك بن نبي.

9- الرسالة الثقافية.

10- اللسان الحامل للرسالة الثقافية - لغة العلم.

الفقرتان الأخيرتان يكتنز فيهما الباعث والتطلع والرغبة إلى حياة أفضل.

11- الرغبة إلى حياة أفضل هي عين نظرية المؤرخ "توينبي" - التحدي والاستجابة.

12- إذا نظرنا في مفهوم الرسالة سنجد أن القرآن جعلها الغاية العامة لأمة الإسلام، قال تعالى: "وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس".. والشهادة مفهومها هنا يعني الشهود الحضاري على الأمم - إنسانيا وحضاريا.

13- إطلاق القدرات العقلية العملية - بحث علمي، ويدخل في هذا الإطار التضحية - مالا، وجهدا، ووقتا.

14- وجود قيادة سياسية ثقافية إدارية متطلعة، تضع خارطة الأولويات، معتزة بهويتها، ورسالتها، وقيمها.

15- إطلاق عملية التعليم الحيوي المتصل بالحكمة والبرهان والبحث العلمي الناظر في السنن الإلهية الهادف إلى خدمة الرسالة الثقافية المتمثلة في تحقيق مصلحة الإنسان.

16- ما سبق ذكره توفر وتراكم عبر زمن في الحضارة الإسلامية باستثناء ثلاثة أشياء هي القيادة والتعليم والمال، فقد كانت هذه الثلاثة ممثلة بالمجتمع وليس القيادة السياسية لاعتبارات ظرفية، ذلك أن رسالة القرآن حركت العقل داخل المجتمع فانطلق بناة الحضارة - مسلمون وغير مسلمين.

 

رابعا، الحضارة الإسلامية.. مولودها البكر:

تفاديا للإطالة، ننتقل إلى النتاج الأول - الأبرز للحضارة الإسلامية:

-انطلاق أول أسطول عسكري مكون من ستمئة سفينة في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وإشراف القائد معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، وذلك في عمق البحر المتوسط، وهذا العدد المترابط للسفن - للأسطول تتحكم فيه قيادة واحدة يعد سبقا حضاريا عسكريا إسلاميا بلا خلاف.
وتكرر هذا العمل في أواخر عهد معاوية واتسع عدد السفن إلى ثلاثة أضعاف.

- سك العملة، الدرهم والدينار الإسلامي في عهد عبد الملك بن مروان رحمه الله، والذي كان يحمل عزة وتطلعا إلى الانفكاك من تحكم دولة الروم بالعملة، وقد كان أعلن أن المشكلة عويصة تتمثل في إضافة نسبة النحاس والحديد إلى معدن الذهب بحيث تصبح العملة الذهبية صلبة غير رخوة، وهنا تقدم بالفكرة العلمية - نسبة النحاس... إلخ، هو العلامة خالد بن يزيد بن معاوية رحمه الله، والذي رغب عن الخلافة واتجه إلى تعلم الكيمياء ونجح في قضايا عدة، أبرزها العملة، والنتيجة كانت عظيمة حيث إن العملة أضفت مكونا أقوى إلى شخصية الأمة الإسلامية واستقلال هويتها وأمنها الحضاري الشامل.

- الانفتاح الواعي الرشيد على حضارة السابقين، ترجمة الكتب اليونانية والهندية، وقد كانت الترجمة تحمل عقلية الأستاذ الذي يصحح للطالب: صح/خطأ.

لا يوجد شيء اسمه انبهار وخصوصا في جانب علم الكيمياء، فقد استطاعت العقلية الحضارية الإسلامية أن تخضع النظريات اليونانية والهندية للتجربة المعملية، فكانت قفزة حضارية هائلة في ذلك السياق التاريخي - الأموي العباسي.

- كان الطب في صدارة الحضارة الإسلامية وكذلك الرياضيات، وفوق ذلك بلورة المنهج العلمي الفكري الإسلامي التشريعي والإداري - السياسة الشرعية.

طبيب المتوكل نموذج مذهل.

الأديب محمد الأنباري داهمه مرض طرحه أرضا، وكان الأديب الأنباري صديقا للخليفة والوزراء وكبار التجار، فأرسل كل منهم طبيبه الخاص، فوصل إليه 10 من كبار الأطباء واتفقوا أن الذي يقوم بمعاينته طبيب الخليفة، فجس نبضه وقال له: نبضك يوحي أن مزاجك في أعلى درجات الصحة وإنه سيحملك 10 سنين، فقط أنت تعاني من القلق، ووصف له بعض الأعشاب للقلق النفسي، والعجيب أن تشخيص الطبيب صادف قدرا فقد عاش الأديب 10 سنوات بالتمام.

- "ويزكيهم".. التزكية النفسية وصلت أعماق المرض النفسي، وهذا غير خاف على مطلع في ميدان التزكية - إحياء علوم الدين لأبي حامد الغزالي نموذجا، بل وقبله كتب التزكية للفقيه الزاكي الفذ العملاق الحارث المحاسبي رحمهما الله.

- أبو زيد البلخي - جبال أفغانستان المتوفي عام 333 هجرية.. هذا الرجل الأسطورة فاجأ علماء النفس، الأمريكان والسويديين، بكتابه "مصالح الأبدان والأنفس"، والذي تم تحقيقه وطباعته عام 1983م، حيث وجدوا أن ما توصلوا إليه من نظريات نفسية البالغة أربع نظريات قد سبقهم إليها أبو زيد البلْخي رحمه الله.. لقد انطلقت نظريته من دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم: اللهم إني أعوذ بك من الهم والغم والحزن والعجز والكسل... إلخ، قائلا إن الهم والحزن هما سبب العجز والكسل، وهذه آخر نظريات علماء الغرب، وأضاف تفريقا بين الهم والغم قائلا: إن الغم يأتي الإنسان بلا هم ولا حزن، وخرج بنظرية الغم أن سببها سوء التغذية بمعادن خاصة.

- لم يمت جابر بن حيان إلا وقد وصل في نظريته الفيزيائية المنطلقة من فحص بؤبؤ العين... إلخ، فخرج بمحاكاة العين في التقاط الصورة فقدم للحضارة "الغرفة المظلمة" - الكاميرا، ولكن للأسف يد العصبية السلالية السياسية القذرة طالت الرجل فسجنته حتى مات وهو العجوز الطاعن في سن 90 عاما، والسبب أن البرامكة كانوا يدعمون معامله الكيميائية وتجاربه فكانت ضربة البرامكة ومن ليس له علاقة سياسية بهم.
تقول كتب التاريخ إن جابر بن حيان كان قد اخترع المضخات - ذات مراوح الشفط المعاصر.

وهكذا الطبيب الرازي أشاعوا عنه أنه ينكر النبوة، والحقيقة أنه أنكر القول بنبوة الشيعة الباطنية الذين يفسرون القرآن لخدمة السلالية الفارسية المجرمة قائلا: لست بحاجة إلى نبوتكم لدي عقل ولغة.. فطاردوه ومات في الكهف جائعا بردانا، واحتفظت أخته بكتابه "الحاوي في الطب"، والذي كان عملا طبيا سريريا تطبيقيا.. أنكرت وجود الكتاب لديها لأنهم طلبوه ليحرقوه.

- انطلقت الحضارة الإسلامية في عطائها طيلة 10 قرون ثم دخلت في نوم متدرج والأسباب يطول شرحها. وأختم هذا المقام بشاهد حضاري متقدم لافت للنظر يعود إلى القرن التاسع الهجري بالأندلس إبان سقوط غرناطة، كان حيث كان المسلمون قد اخترعوا المدفع والألغام البحرية، وتم الاستيلاء على تلك الكتب البالغة مليون ومئتي ألف كتاب كلها في العلوم، وتم إحراقها من قبل القوط الأسبان في مكان الرملة.. موجود على اليوتيوب.. كما تحدث عنها مؤرخو أوروبا، واستبقى القوط كتب السلاح الآنف الذكر وبعض كتب الهندسة الزراعية والفلك.

بهذا القدر أكتفي.. نلتقي بعونه سبحانه مع الحلقة الثانية والأخيرة حول استعادة الحضارة.

كلمات دالّة

#اليمن