السبت 15-06-2024 07:21:58 ص : 8 - ذو الحجة - 1445 هـ
آخر الاخبار

الدائرة السياسية للإصلاح تنظم ندوة بمناسبة ذكرى الوحدة ودورها في بناء الدولة واستقرار المنطقة

السبت 27 مايو 2023 الساعة 06 مساءً / الإصلاح نت - خاص

 

 

نظمت الدائرة السياسية في الامانة العامة للتجمع اليمني للإصلاح، اليوم السبت، ندوة عن الوحدة ودورها في بناء الدولة اليمنية الحديثة وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وقال رئيس الدائرة السياسية للإصلاح، سعيد شمسان، في إن الوحدة جاءت نتاج تضحيات كافة فئات الشعب شمالا وجنوبا وخلاصة نضال ثوار سبتمبر واكتوبر وانبثاقا من أهداف الثورتين، مشيرا الى ان الاخطاء التي رافقت الوحدة لا تبرر الانقلاب على المكتسب الوطني الذي كان وما يزال محل فخر وتقدير لكل يمني.

وأضاف الاستاذ شمسان أن مخرجات الحوار الوطني قد وضعت معالجات للقضية الجنوبية.

وأكد شمسان ان الوحدة كخيار شعبي ودستوري هي الضامن الحقيقي لاستقرار اليمن والمنطقة في ظل دولة يمن اتحادي قوي يضمن التوزيع العادل للثروة والسلطة والنهج الديمقراطي وسيلة لبناء اليمن والحفاظ على النظام الجمهوري.

 وتناولت الندوة ثلاث اوراق عمل الاولى عن الوحدة اليمنية تحديات الحاضر وافاق المستقبل، قدمها رئيس اصلاح مارب، الشيخ مبخوت الشريف، اكد فيها ان الانقلاب الحوثي يمثل اكبر خطر على الوطن ومكتسباته كالنظام الجمهوري والوحدة اليمنية والتعددية السياسة موضحا أن التشققات الحاصلة في الصف الوطني وضعف تماسك مكوناته من ابرز التحديات التي تواجهها الوحدة.

وأشار الى ان الوحدة تجاوزت الكثير من المنعطفات وخرجت منها اقوى مما كانت قبل ذلك.

 وقدم الدكتور عبدالسلام المهنّدي الورقة الثانية التي تناولت المكاسب والمنجزات الوطنية التي تحققت في ظل الوحدة منها علنية الممارسة السياسية وتشكيل الأحزاب والتنظيمات السياسية والعمل بأدوات رسمية وعلنية ومخاطبة الراي العام ورفع مستوى الثقافة والوعي الديموقراطي للشعب اليمني والدورات الانتخابية واختيار من يمثله.

 وفي الورقة الثالثة قدم عبدالقادر سعيد، ورقة عمل عن الوحدة اليمنية في مسار الوحدة العربية تحدث فيها عن ما تمثله الوحدة من اهمية في زمن التكتلات والتحالفات وضرورة لتعزيز استقرار المنطقة ومصلحة الشعوب العربية في مقدمة مصالح الوحدة اليمنية منوها أن الانفصال سيكون اثاره ممتدة للمنطقة كذلك وهو ما يدركه العالم اليوم ولذا نرى التأكيد المستمر على وحدة اليمن.

واثريت الندوة بمداخلات من الحضور اكدت على ان الوحدة اليمنية ثمرة سنوات وعهود طويلة من النضال من اجل نيل الحرية والاستقلال.