الخميس 30-05-2024 16:17:13 م : 22 - ذو القعدة - 1445 هـ
آخر الاخبار

نائب رئيس إعلامية الإصلاح: تحرير محمد قحطان من الاختطاف هو تحرير للسياسة لأنه رمز بلاد بأسرها

الأربعاء 15 مارس - آذار 2023 الساعة 07 مساءً / الإصلاح نت – متابعة خاصة

 

 

قال نائب رئيس الدائرة الإعلامية للتجمع اليمني للإصلاح، عدنان العديني، إن القيادي محمد قحطان المختطف في سجون مليشيا الحوثي منذ أبريل 2015، رمز بلاد بأسرها.

واعتبر العديني، في منشور له على فيسبوك، اليوم الأربعاء، أن تحرير قحطان من الاختطاف هو تحرير للسياسة.

يأتي هذا في وقت تنعقد فيه جولة مشاورات في جنيف، بين الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي، برعاية أممية، سعياً لتبادل إطلاق المختطفين والأسرى، وفق قاعدة (الكل مقابل الكل).

وأكد نائب رئيس إعلامية الإصلاح إن الحل السياسي الذي لا يقوى على تحرير المدنيين المختطفين كيف سيتمكن من ردم الهوة بين المتقاتلين.

وأوضح أن قحطان ليس شخصية عادية، بل رمز بلاد بأسرها حيث ارتبط اسمه بالجهد الوطني الذي استثمر في السياسة وأصر على استبدال منطق القوة بمنطقها السلمي في الصراع على السلطة.

وأضاف العديني: "إذا لم تفرج العملية السياسية التي يتم الترتيب لها حاليا عن قحطان، فهذا يعني ان المنطق الذي قاد إلى الحرب والدمار مازال قائما والمشهد القادم لن يختلف عما سبق".

وتابع قائلاً: "ببساطة: مساعي السلام والحل السياسي هي من تحتاج لقحطان أكثر من حاجة قحطان لها".

وشدد على أن السياسة تحتاج إلى إثبات عودتها بإجراءات عديدة وفي مقدمتها خروج الرجل الذي غيبته الحرب كعلامة على انتهاء مرحلتها.

والاثنين الماضي، أكد مصدر مسؤول بالتجمع اليمني للإصلاح أنه من غير المقبول لدى الحزب استمرار المليشيا الحوثية في اخفاء مصير السياسي البارز محمد قحطان، دون ضغوط كافية من الجهة المُيسرة كحق طبيعي.

وأضاف المصدر لـ "الإصلاح نت" ان الاصلاح حريص منذ البداية على انهاء معاناة كافة المختطفين، ولطالما قدم التنازلات والتسهيلات من اجل ذلك، وبالتالي فإن الاستاذ محمد قحطان هو واحد من هؤلاء الذي يجب الاسراع في انهاء معاناة اسرته باعتباره أقدم مختطف سياسي.

وجدد المصدر التحية للأستاذ قحطان كرمز سياسي وطني وقامة سياسية ستظل حاضرة في وجدان كل يمني واصلاحي ورمزا للنضال والموقف في وجه الكهنوت وارهاب المليشيا، مشيرا ان على الوفد التفاوضي بذل الجهد الكافي في سبيل ذلك.

كما شدد المصدر على أهمية إطلاق كل الصحفيين المختطفين بدءً من المواطنين الذين اختطفتهم المليشيا من منازلهم واعمالهم، وكذلك المشمولين بالقرار الأممي والقيادات وفي مقدمتهم محمد قحطان ومحمود الصبيحي وناصر هادي وفيصل رجب وعفاش طارق ومحمد محمد صالح وغيرهم ممن تحتجز المليشيات حريتهم منذ الانقلاب على الدولة واختطافها.