الإثنين 06-02-2023 16:07:59 م : 15 - رجب - 1444 هـ
آخر الاخبار

تقرير لمنظمة تقصي شدد على محاسبة المنتهكين وانصاف الضحايا..

انتهاكات مهولة ارتكبتها مليشيا الحوثي ضد أبناء محافظة حجة خلال 2022

الثلاثاء 24 يناير-كانون الثاني 2023 الساعة 04 مساءً / الإصلاح نت - خاص
 

 

كشف تقرير حقوقي، عن انتهاكات مهولة، ارتكبتها مليشيا الحوثي الإرهابية، في مديريات محافظة حجة، خلال العام المنصرم 2022م.

وأكدت منظمة تقصي للتنمية وحقوق الانسان، في تقريرها الصادر أمس الاثنين، أنها وثقت حالة حقوق الانسان في محافظة حجة، خلال عام كامل، رغم الصعوبات والعوائق، والمخاطر التي تسببها مليشيا الحوثي التي تسيطر على أغلب مديريات المحافظة.

ورصد التقرير الحقوقي 10 حالات قتل مدنيين على أيدي مليشيا الحوثي الإرهابية، خلال العام، بينهم 4 أطفال، إضافة إلى توثيق 12 إصابة بينهم 6 أطفال.

ووثق تقرير منظمة تقصي، عن تعرض 188 مدنياً في محافظة حجة للاختطاف والاعتقال التعسفي والاخفاء القسري من قبل المليشيا الحوثية، منهم 45 امرأة.

وأكد التقرير اقتحام مليشيا الحوثي لـ 75 منزلاً، 50 منها في مدينة حجة مركز المحافظة، وقيام المليشيا بنهب 81 من الممتلكات الخاصة.
وأشار التقرير إلى تعرض مديريتي حيران وعبس للقصف العشوائي، دمرت منزلين بالكامل، وتعرضت 7 منازل لأضرار جزئية، وتضرر 25 من الممتلكات الخاصة.

وعن حملات الجباية ونهب الأموال، لفت التقرير إلى تنفيذ 310 حملة جباية لأموال المواطنين "نقدية وعينية" في مديريات المحافظة الـ31، بواقع 10 حملات في كل مديرية.

وعن الانتهاكات الحوثية التي طالت الطفولة، وثق تقرير منظمة تقصي، قيام مليشيا الحوثي بتجنيد 85 طفلاً خلال العام، والزج بـ 24586 طفلاً في مراكز صيفية، وحرمان 3210 طفلاً ممن بلغوا السن القانونية من الالتحاق بالدراسة، في العام 2022، وتسرب ما لا يقل عن 2125 طالباً وطالبة من الذين التحقوا في أعوام سابقة.

وفي قطاع التعليم، وثقت المنظمة 112 إذاعة مدرسة حولتها مليشيا الحوثي إلى منابر لنشر الكراهية، وحرمان 17 ألف معلماً من مرتباتهم، واحلال 12 عنصراً حوثيا محل مدرسين ثابتين، واجبار المعلمين على الالتحاق بدورات طائفية.

وفيما يتعلق بالانتهاكات التي تطال المواطنين في المناسبات الاجتماعية، وثقت المنظمة مع مليشيا الحوثي لـ6 حفلات أعراس، ومثلها حفلات تخرج طلابية.

وحول الانتهاكات المتعلقة بالمرأة رصد التقرير، تعرض 57 امرأة وفتاة للاختطاف من قبل مليشيا الحوثي الإرهابية، واعتقالهن تعسفياً في مركز المحافظة.

 

وتناول التقرير أرقاماً لانتهاكات مروعة أخرى طالت سكان محافظة حجة، نتيجة الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها مليشيا الحوثي التابعة لإيران، إضافة إلى ضحايا الطيران المُسير.

ودعت المنظمة المجتمع الدولي للضغط على مليشيا الحوثي للالتزام بكافة المواثيق والاتفاقيات الدولية الضامنة لحقوق الانسان الأساسية، ووقف كافة الانتهاكات بحق المدنيين، القائمة على أساس الرأي السياسي أو المعتقد أو الجنس، والافراج الفوري عن المختطفين ووقف الانتهاكات الجسيمة التي تطال الأطفال والنساء.

وحثت الحكومة اليمنية على القيام بواجبها الدستوري والقانوني فيما يخص الحياة الكريمة للمواطنين، وحمايتهم من كافة الانتهاكات، وتقديم العون للأزم للضحايا وأسرهم، الذين تضرروا بسبب الحرب جسدياً ونفسياً.

وطالبت المنظمة، اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان، التحقيق في كافة الانتهاكات التي ارتكبتها مليشيا الحوثي الإرهابية في محافظة حجة، والتصرف فيها بموجب قرارا انشاءها، بما يكفل محاسبة المنتهكين، وتحقيق انصاف عادل للضحايا.

 

لتحميل التقرير اضغط على ايقونة التحميل اسفل

 
عدد الزيارات 1072
عدد التحميلات 14

كلمات دالّة

#اليمن