السبت 28-05-2022 14:25:30 م : 27 - شوال - 1443 هـ
آخر الاخبار

الجوف..تقرير حقوقي يرصد 36 الف انتهاك لمليشيا الحوثي في المحافظة خلال عام 2021م

الأربعاء 19 يناير-كانون الثاني 2022 الساعة 05 مساءً / الاصلاح نت- الجوف

 

اطلقت لجنة الحقوق والاعلام بمحافظة الجوف خلال مؤتمر صحفي صباح اليوم الأربعاء تقريرها عن الحالة الحقوقية لمحافظة الجوف خلال العام الماضي.

وقال وكيل المحافظة المنهدس عبدالله الحاشدي إن مليشيا الحوثي ارتكبت كل أشكال الانتهاكات بحق أبناء الجوف داعيا المنظمات الحقوقية والمهتمين بحقوق الانسان إلى مناصرة قضايا الانتهاكات التي تطال المواطنين في المحافظة.

من جانبه أشار مدير عام مكتب التربية والتعليم الدكتور محمد صالح محسن إلى الانتهاكات التي طالت قطاع التعليم من اقتحام ونهب للمنشات التعليمية إلى تحويل المدارس لثكنات عسكرية وملاحقة المعلمين واستخدام المدارس للفعاليات الطائفية.

وبحسب التقرير فقد بلغ إجمالي الجرائم والانتهاكات الحوثية الفردية والجماعية ضد المواطنين في محافظة الجوف خلال فترة التقرير (36153) انتهاكاً.


تنوعت الانتهاكات ما بين قتل واعتداءات وتعذيب واعتقالات ونهب للمساعدات الانسانية وتجنيد الأطفال من المدارس واقتحام ونهب للمؤسسات العامة والخاصة.


حيث بلغت حالات القتل (51) حالات قتل خارج نطاق القانون استهدفت حياة المدنيين، منها عدد (10) حالة قتل مباشرة وعدد (11) حالة قتل بالمقذوفات الصاروخية وعدد (20) حالة قتل بالألغام والمتفجرات والعبوات الناسفة.


ورصد الفريق عدد (34) حالة قتل بالنسبة للرجال وعدد (8) حالة قتل تعرضت لها النساء فيما قتل من الاطفال عدد (9) خلال فترة التقرير.
كما وصلت حالات الاصابات إلى عدد (74) حالة إصابة استهدفت المدنيين، منها عدد (20) حالة إصابة مباشرة وعدد (18) حالة إصابة بالمقذوفات الصاروخية وعدد (22) حالة إصابة بالألغام والمتفجرات والعبوات الناسفة.


وقد شملت حالات الإصابات الرجال والنساء والأطفال حيث بلغت حالات الإصابات للرجال عدد (43) حالة، والنساء (17) حالة، فيما وصلت حالات الإصابات بالنسبة للأطفال إلى عدد (14) حالة، في انتهاك صارخ لحقوق الإنسان الذي كفلته كل الشرائع والقوانين.


وسجل الفريق عدد (59) حالة ممن تعرضوا للاختطافات التعسفية والإخفاء القسري والتعذيب، حيث رصد التقرير عدد (39) حالة اختطاف وعدد (12) حالة اختفاء قسري، كما تم رصد عدد (8) حالات ممن تعرضوا للتعذيب الوحشي في سجون المليشيات الحوثية.


كما وثق الفريق عدد (87) حالة اقتحام ونهب للأموال والممتلكات العامة شملت المنشآت العامة بين مدارس حكومية ومدارس القرآن الكريم ومعاهد تعليمية ومعاهد تدريب.


ورصد الفريق عدد (156) حالة اقتحام ونهب للأموال والممتلكات الخاصة شملت المنشآت الخاصة والمحلات التجارية والمنازل والمزارع وغيرها من الممتلكات الخاصة.


ووصلت حالات انتهاكات الطفولة إلى (201) حالة انتهاك منها عدد (126) التجنيد للأطفال دون السن القانونية، وعدد (75) حالة للتدريب والاستخدام في الاعمال العسكرية.


ومن خلال الاحصائيات فقد زرعت مليشيا الحوثي خلال فترة التقرير أعدادا هائلة من الألغام والعبوات الناسفة تضرر منها عدد (42) مواطن.
وسجل الفريق الراصد عدد (350) للفعاليات والأنشطة الثقافية لطمس الهوية الوطنية، تنوعت بين تحريف للمنهج الدراسي، وإجبار الموظفين و الطلاب والمدرسين على المشاركة في الفعاليات الطائفية التي تدعو إلى حضورها جماعة الحوثي الإنقلابية قسراً وتحت التهديد واستغلال المساعدات الغذائية في التحشيد وأعمال العنف.


كما سجل الفريق الراصد عدد (5903) أسره نازحة بسبب الصراع المسلح لجماعة الحوثي موزعين على عدد(19698) من الذكور وعدد(15477) من الإناث منهم (10553) رجال بالغين و(8090) نساء بالغات و(9146) من الفتيان و(7387) من الفتيات.

كلمات دالّة

#اليمن #الجوف