الإثنين 20-09-2021 22:54:15 م : 13 - صفر - 1443 هـ
آخر الاخبار

الاستخبارات الأمريكية تحذر من دور إيران في اليمن.. وزير الدفاع يؤكد لن نقبل بتحول صنعاء لمستعمرة إيرانية

الأحد 16 مايو 2021 الساعة 06 مساءً / الإصلاح نت-متابعات

 

رجّح تقرير صادر من استخبارات الجيش الأميركي تدهور الأوضاع الإنسانية في اليمن، حيث يعاني الشعب اليمني من عدم الاستقرار منذ عام 2011.
وتعتبر التوقعات الجديدة التي عبّرت عنها استخبارات الجيش أن الحالة الصحية والإنسانية في اليمن تعد الأسوأ في العالم، وأن تلك الكارثة ستتواصل وتستمر بفعل الحرب، متهمة الحوثيين بالوقوف خلف هذه الأزمة.
كما اتهم التقرير إيران بمواصلة دعم الحوثيين بالأسلحة والمستشارين العسكريين، ما يزيد من ثقة الحوثيين بشكل واضح.
يأتي ذلك فيما أكدت الولايات المتحدة وفرنسا أن الحوثيين يأخذون مستقبل اليمن رهينة.

وقالت الخارجية الأميركية إن المبعوث الأميركي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، والدبلوماسي في الخارجية الفرنسية، كريستوفر فارنو، أكدا ضرورة مشاركة الحوثيين في صفقة عادلة ستجلب الراحة للشعب اليمني بحسب قولهم.وأكد المسؤولان أن استمرار الهجوم الحوثي على مأرب يُهدد بتكلفة عالية.

إلى ذلك شدد وزير الدفاع المقدشي على أن اليمنيين لن يقبلوا بتحويل صنعاء وكل اليمن إلى مستعمرة فارسية إيرانية، أو ساحة عبور لتهديد الأمن القومي العربي وتهديد خطوط وممرات الملاحة البحرية والمصالح العالمية الحيوية.

وكان مارتن غريفثس، المبعوث الأممي إلى اليمن، قدأكد أن الوضع في مأرب خطير بسبب هجمات الحوثيين، مشيراً إلى أن موقف الحكومة اليمنية من عملية السلام كان ممتازاً.
كما نوّه إلى أن استمرار الهجوم الحوثي على مأرب يُهدد بتكلفة عالية، معتبراً أن الحوثيين يضعون مستقبل اليمن كرهينة باستمرار أفعالهم.
الجدير ذكره أن الولايات المتحدة كانت قد نددت قبل أيام، بموقف ميليشيات الحوثي من مبادرة السلام، وتمسكهم بمواصلة القتال في محافظة مأرب، وسط البلاد.كما اتهمتهم بإضاعة فرصة كبيرة للسلام في اليمن برفضهم في الآونة الأخيرة لقاء غريفثس الذي حمل اتفاقا بشأن وقف النار، وفق قولهم.

كلمات دالّة

#اليمن