تحالف رصد يكشف عن رصد اكثر من الف حالة انتهاك خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2017
الموضوع: الإنتهاكات

كشف التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الانسان في اليمن عن رصد (1082)حالة انتهاك خلال شهري اغسطس وسبتمبر 2017م في مختلف المحافظات توزعت ما بين القتل والاعتداءات الجسدية والاعدام دون محاكمة والاعتقال التعسفي والاختفاء القسري وتجنيد الأطفال والاعتداءات على الممتلكات العامة والخاصة والتهجير القسري والامتناع عن تسديد رواتب الموظفين الحكوميين.


وأوضح التحالف في بيان تلقت وكالة الانباء اليمنية(سبأ)نسخة منه ،بانه سجل عدد من الجهات التي مارست جريمة القتل بحق السكان المدنيين كان ابرزهم مليشيا الحوثي وصالح التي قتلت خلال شهري اغسطس وسبتمبر (102) من اجمالي القتلى..مشيراً الى ان المليشيا تعتمد القصف العشوائي على التجمعات المدنية خاصة في محافظتي تعز والبيضاء وتستخدم سلاح القناصة بشكل كبير ضد المدنيين.


وذكر انه وثق ثلاث هجمات مميتة ارتكبتها مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية في تعز بالقصف العشوائي على احياء بير باشا وسوق الصميل وحي شعب الدباء ذهب ضحيتها (14) من السكان المدنيين بينهم (9)اطفال و(3)نساء وعدد من الجرحى اغلبهم من الاطفال.


وقال التحالف في بيانه "انه رصد خلال شهري اغسطس وسبتمبر 2017م (234) حالة قتل خارج نطاق القانون لسكان مدنيين في تعز وصنعاء وامانة العاصمة وعدد من المحافظات بينهم(40)طفلاً و(21)امرأة من خلال القصف العشوائي وهجمات الطيران وهجمات القناصة".


وأضاف "سجل راصدي فريق التحالف مقتل(67) مدنياً على يد جماعات وعصابات مسلحة ومسلحين مجهولين لم يتم تحديدها او معرفة اسماء مرتكبيها اغلبها في محافظات تعز واب وحجة وحضرموت وصعدة وعدن وعمران ،وان نسبة الاغتيالات التي تنفذها جهات وجماعات مجهولة تزايدت خلال شهري اغسطس وسبتمبر واستطاع التحالف اليمني رصد (9) حالات اغتيال لعسكريين ومدنيين في محافظات حضرموت وتعز واب وصنعاء وذمار والضالع وابين وهذا العدد من بين اجمالي حالات القتل المرصودة".

 

وأشار البيان الى انه تم رصد (5) حالات اعدام ميداني وموت تحت التعذيب في محافظات تعز واب وعدن لعسكريين ومدنيين ومناهضين للجهات المرتكبة لهذه الجريمة..مشيراً الى ان مليشيا الحوثي وصالح اعدمت سجين واحد في محافظة تعز ،وتوفى واحد تحت التعذيب في سجن خاص لقوات الحزام الامني في محافظة عدن ،فيما اعدم مسلحين مجهولين مدنيين اثنين وسط مدينة تعز واعدم احد الاشخاص في محافظة اب على يد مجهولين.

 

وعن الألغام التي تزرعها المليشيا الانقلايية ،لفت تقرير التحالف عن مقتل (8) اشخاص خلال شهري اغسطس وسبتمبر في محافظة تعز لوحدها اثر الألغام التي زرعتها المليشيا الانقلابية بينهم (2) اطفال و(2) من النساء،واصيب (12) من السكان في تعز والبيضاء ولحج بينهم (3) اطفال ,و(4) نساء..موضحاً تزايد في عمليات زراعة الالغام في عدد من المناطق اليمنية من بينها الساحل الغربي لمحافظة تعز ومديريات شرقية في المحافظة ومنطقة ميدي في حجة ومناطق نهم وصرواح في مأرب ومناطق في محافظات البيضاء ولحج والضالع والجوف،وان عشرات الضحايا لا يستطيع فريق التحالف اليمني الوصول اليهم كون مناطقهم لا تزال تشهد صراعا مسلحاً.


وأشار الى انه اصيب وجرح(235) مدنياً بالهجمات العشوائية والاسلحة القناصة وهجمات طيران التحالف وغير ذلك من الاسلحة التي استخدمتها الجهات الفاعلة لتلك الانتهاكات،وبلغ عدد الاطفال المصابين (59) ضحية فيما بلغ عدد النساء المصابات (20)ضحية, وكانت محافظة تعز هي المتصدرة من حيث عدد المصابين الذين بلغ تعدادهم في شهري اغسطس وسبتمبر (103)ضحية ثم محافظة الضالع بعدد(29)ضحية, ثم محافظة صنعاء بعدد(25) ضحية, فيما توزع بقية اعداد الضحايا بين محافظات اب وعدن وامانة العاصمة وحضرموت ولحج وحجة وعمران والبيضاء.


واكد التحالف ان مليشيا الحوثي وصالح تصدرت قائمة الانتهاكات من خلال ارتكابها عدد الانتهاكات ضد المدنيين في محافظات تعز وامانة العاصمة واب والبيضاء وعمران وعدن وحضرموت والضالع وغيرها من المحافظات.


وأوضح انه بلغ إجمالي حالات الاعتقال التعسفي التي ارتكبتها المليشيا خلال شهري اغسطس وسبتمبر 2017م (349) حالة اعتقال تعسفي واحتجاز وتحقيق غير قانوني ومحاكمات طالت نشطاء وصحفيين ومغتربين واكاديميين وتربويين وصحيين وعسكريين ،و13 طفلاً وامرأتين ،في محافظة صنعاء وامانة العاصمة وعمران وشبوة،وتعز..مشيراً الى انه سجل اختفاء (26) مواطناً بينهم طفل،و(25) مختفياً في محافظات حجة وصعدة وعمران التي تقع تحت سيطرة مليشيا الحوثي وصالح،ومختفي واحد في محافظة عدن التي تقع تحت سيطرة القوات الحكومية.


ولفت الى ان المليشيا الانقلابية مارست التعذيب بحق (7) معتقلين في محافظات تعز وصنعاء وامانة العاصمة، و(5) منهم في معتقلاتها بتعز وامانة العاصمة ومعذب واحد في سجن احدى ادارات الامن التابعة للحكومة اليمنية بتعز،ومعذب واحد تلقى التعذيب على يد مجهولين في محافظة صنعاء.


وأشار التقرير الى ان المليشيا الانقلابية قامت بتجنيد 11 طفل في محافظات عمران وحجة وصنعاء خلال شهري اغسطس وسبتمبر وزجت بهم في جبهات النزاع المسلح قتل منهم (7).

 

وقال "لا يزال الاف من موظفي الدولة محرومين من مستحقاتهم في الراتب الحكومي منذ احدى عشر شهراً، ما أدى ذلك الى التوقيف على التعليم بشكل رئيسي وحرمان الاف الاطفال والطلاب اليمنيين من الالتحاق والعودة الى مدارسهم .


وطالب التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية الاممية والاقليمية الى ادانة كل الانتهاكات التي ترتكبها اطراف النزاع المسلح في اليمن والعمل على الضغط لمحاسبة مرتكبي تلك الانتهاكات.


كما طالب مليشيا الحوثي و صالح ودول التحالف العربي وقوات الحكومة الشرعية بالالتزام بمبادئ القانون الانساني الدولي وقانون حقوق الانسان والعمل على كل ما من شانه حماية المدنيين والاعيان المدنية..داعياً المليسيا بالتوقف عن تجنيد الأطفال ،والافراج عن كافة المعتقلين تعسفيا والمختفين قسرياً.

التجمع اليمني للاصلاح - متابعات
الإثنين 13 نوفمبر-تشرين الثاني 2017
أتى هذا الخبر من موقع التجمع اليمني للإصلاح:
http://alislah-ye.net
عنوان الرابط لهذا الخبر هو:
http://alislah-ye.net/news_details.php?sid=868