الثلاثاء 23-04-2024 17:32:24 م : 14 - شوال - 1445 هـ
آخر الاخبار

الحوثية .. ومن أظلم؟!

الأربعاء 20 ديسمبر-كانون الأول 2017 الساعة 09 مساءً / الإصلاح نت - خاص/ محمد الغابري

 

 استحالة التعايش (1)

قد يبدو العنوان صادما وقد ينظر إليه على أنه إطلاقي يتنافى مع مبدأ النسبية لكن ذلك يعود الى طبيعة الجماعة القائمة على مرتكزات إطلاقية يقينية تتمثل في الوصاية والاصطفاء والإمامة والولاية والهداية وهي تعني عمليا الطاغوتية والتمييز العنصري واحتقار البشرية واحتكار السلطة والكهانة، وكلها مكتوبة، فضلا عن تطبيقاتها في الواقع. منطلقات تجعل التعايش في خانة الإستحالة، إن ما أقرته الجماعة من وثيقة مرجعية عبارة عن دعاوى سنثبت تصنيفها في قول الحق) وَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّنِ ٱفۡتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ كَذِبًا أَوۡ كَذَّبَ بِ‍َٔايَٰتِهِۦٓۚ إِنَّهُۥ لَا يُفۡلِحُ ٱلظَّٰلِمُونَ ٢١)

(فَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّنِ ٱفۡتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ كَذِبًا أَوۡ كَذَّبَ بِ‍َٔايَٰتِهِۦٓۚ إِنَّهُۥ لَا يُفۡلِحُ ٱلۡمُجۡرِمُونَ ١٧ )

 ( إنه لمن النادر أن تجد فئة من الناس تعتقد بأن لها الوصاية على الناس وأن ما عداها إنما هم قاصرون لا يمتلكون أفئدة ولم يبلغوا الرشد ولن يبلغوا ولئن وجدت جماعات في التاريخ البشري تعتقد هذا الاعتقاد فإنها قد تتردد في إعلانه أو جعله وثيقة مرجعية ، لكن الحوثية فعلتها. 

إن جماعة الحوثيين إطلاقية شمولية تعتمد الوصاية والإقصاء والتمييز العنصري والإستبعاد للأتباع (شيعة السيد ) والإستئصال أو التركيع والإكراه والقسر للمختلف معها

صرنا بفضل الواحد المنان نملك رقاب ذوي الإيمان

ومن عصانا كان في النيران بين يدي فرعون وهامان

ذلك ما قاله عبد الله بن حمزة أحد أئمتهم ويعدون أقواله وأفعاله من مصادر التكوين الفكري إنه منطق التأله والتربب وجعل الذات شريكا لله تعالى في عباده فالمؤمنون رقيق ويتعدى استعبادهم وملك رقابهم الى الآخرة .فقد قرر أن من عصاهم عبد آبق وأنه في النار مع فرعون وهامان بكل بساطة مع أنه فرعوني هاماني.

 

يقوم التشيع على مرتكزات الآل وأهل البيت والقربى ، وقد ساهم أهل السنة عبر الروايات بترسيخ تلك المرتكزات وذلك بالتسليم بالروايات ومنحها القداسة دون التوقف عند معانيها ودلالاتها في القرءان الكريم ، وإن كانوا يختلفون مع التشيع في عملية توظيف تلك المفاهيم ، فالتشيع ذهب بعيدا في تحميلها مالا تحتمل ، وبناء منظومة كاملة من العداوة مع الإسلام ، والإضرار بالأمة ، جراءة في الافتراء على الله كذبا والتكذيب بالآيات وهما متلازمان مع التكبر والإجرام والظلم . ينطلق الشيعة من دعاوى قد أبطلها القرآن الكريم سلفا وهي دعاوى أحالت الإسلام من رسالة إلهية إلى بشرية وألحقته باليهودية والنصرانية ومن رسالة قائمة على الوحدانية وتحرير البشرية من التبعية والتمييز والطغيان والفساد إلى صناعة الطاغوت وإشاعة الفساد والتمييز العنصري وجعل الناس أتباع لمتبوعين وصناعة التسيد والكبر وإلزام الناس بطاعة السادة والكبراء.

إن التشيع المعاصر قد حمى ذاته برفع عقيرة التكفير والتكفيريين في وجه أي انتقاد للفكر والسلوك مع أن التشيع قد اتخذ عناوين تكفيرية من الأصل ، ولكنه يهاجم مخالفيه ويصمهم بالتكفيريين والدواعش والإرهابيين تعبيرا عن العداوة التي هي جزء من طبيعة التشيع ويعلن أن الولاء (لاهل البيت) متلازم بالبراءة ممن سواهم.

ما حقيقة معاني ودلالات لفظ ءال في القرءان الكريم ؟ وجملة أهل البيت ؟ وماذا تعني المودة في القربى ؟

كيف يفترون على الله كذبا؟ وكيف يكذبون بآياته؟ كيف ينظرون للاستكبار ويسلكون الإجرام؟ ولماذا استحالة التعايش ؟ وكيف ينظرون للجوار؟ بل كيف يعادون البشرية ؟ تلك الأسئلة وغيرها نتناولها في حلقات متتالية إنشاء الله تعالى.

 

الحوثية الوثيقة الفكرية والثقافية 

 لقد أصدرت الزيدية التقليدية وجماعة الحوثيين ماوصفوها ب الوثيقة الفكرية والثقافية في 21 ربيع الاول 1433هـ الموافق 13 فبراير 2012م

 والتي احتوت على مسائل اصول الدين : ومنهاالوصاية الإمامة . ثم أصول الفقه والإجتهاد والجهاد والإصطفاء ، وتشير الى اليقين لدى فئة من الناس بأنهم أوصياء على الإسلام وعلى الأمة ، وأنهم الإمام فليس لأحد أن يفكر بالرياسة ، وأنهم ولاهم الله تعالى شأن العباد وأمر الأمة بطاعتهم ، كما لو أنهم شركاء لله في عباده وأن الجهاد والإجتهاد هو مايقررونه ، وأنهم هداة الأمة وأعلامها وأن الأمة ضالة بدونهم وأنهم حجج الله تعالى على الناس ، وقرناء الكتاب ، فلا تلقي للكتاب الا بواسطتهم وأنهم مصطفون على الناس جميعا يولدون سادة وأشراف .

إن تلك الوثيقة تثبت بأن الحوثية من أخطر الجماعات الهدامة في التاريخ الإسلامي ،وإنها لجامعة بين باطنية القرامطة ودموية الخوارج والنزعة الفرعونية في التربب والطغيان والفساد ، وإنها تهدف الى محو الإسلام باسمه واحلال ملة خاصة محله .

وفي ذلك كله يستخدمون جمل ءال البيت ءال محمد أهل البيت .لذلك قبل عرض دعاواهم في الوصاية والإمامة وغيرها ثم إبطالها وبيان أخطارها من المهم التوقف عند معاني كلمة ءال وجملة أهل البيت في القرءان الكريم .

مرتكزات الحوثية ونقضها في القرءان الكريم (1/4)

ءال البيت ءال محمد أهل البيت القربى..

 

لماذا لم تدرس في القرءان الكريم ؟

تلقت الأجيال المتتابعة مصطلحات ءال محمد وأهل البيت وءال البيت ك مسلمات دون العودة الى القرءان الكريم ، والتسليم بروايات تختلف في مدى صحتها كما تختلف في التوافق أو الإختلاف مع القرءان الكريم ،والذي هو الأصل والحجة في اللغة وفي المفاهيم الشرعية ، وليس معقولا ولا مقبولا إعتماد روايات تختلف مع القرءان الكريم في دلالات ومعاني الألفاظ إختلافا قطعيا وصريحا وغير قابلة للتوفيق بأي وجه .

قد يبدو حديثا كهذا غريبا ، وقد يوصف بالشطح لكنني أدعو القارئ أن يقرأ من دون رفض مسبق ومن دون تسليم مسبق أيضا ، وإن كانت عنده حجة مختلفة فأرحب بطرحها . فالهدف البحث عن الحقائق ومعرفة الحق .  

بطلان دعوى ءال محمد وأهل البيت وانعدام ءال البيت

كلمة ءال لاتضاف الى غير العاقل ف ءال البيت منعدمة

 لا يمكن أن يقال لشخص ليس له ولد ءال

ءال الرجل هو وأولاده البنين والبنات

لايمكن إطلاق ءال على الأولاد  

 ولا تشمل أحفاده من بنيه فضلا عن الأحفاد من البنات

لا يكون الأخ من ءال أخيه فضلا عن إبن عمه

 لا يصح القول فلان وءاله

أهل البيت النساء الأزواج سواء كانت واحدة أو أكثر

وفاة آل محمد بوفاته هو وبناته

وفاة أهل البيت بوفاة أزواجه

 

أولا: كلمة آل ودلالاتها في القرآن الكريم:

 أثبت القرآن الكريم لكلمة آل معنى واحدا وحصريا مضطردا ونفى عنها أي معاني من عند الناس، إنها تضاف إلى إسم علم مذكر له ولد أو أكثر سواء كان الولد ذكرا أم أنثى. ومن ثم فكل ما يخالف المعنى الحصري كما ورد في القرءان الكريم فإنه ساقط تلقائيا ، لاستحالة أن يقول الرسول صلى الله عليه وسلم قولا يختلف مع القرءان الكريم اختلافا صريحا غير قابل للتأويل . إن كلمة ءال فلان تعني هو وأولاده ولا تتجاوزهم أبدا ومن ثم الأحفاد ليسوا من ءال الجد والإخوة لا يكونون من آل أخيهم فضلا عن أبناء العم أو أولاد البنات كما أنه لا يمكن القول فلان وآله ولا يمكن القول أن الآل الأتباع ويستحيل القول ءال البيت وإليكم البراهين الدامغة.

 

آل البيت:

تصنف الأسماء في اللغة العربية إلى أسماء معاني وأسماء ذوات والأخيرة تصنف إلى العاقل وغير العاقل والعاقل يصنف الى ذكور وإناث رجل وامرأة ورجال ونساء وهناك كلمات لا تضاف الى أسماء المعاني وأخرى لا تضاف الى غير العاقل.

 إنه لم يرد في القرآن الكريم آل البيت على الإطلاق وذالك لامتناع إضافة كلمة آل إلى غير العاقل لغة إنها ممتنعة لغة لا يمكن إضافة آل إلى البيت بل إن استعمالها شديد الحصر في إضافتها إلى إسم علم مذكر مع أولاد ه ذكورا أو اناثا أو هما معا، ومن ثم فإن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يمكن أن يقول آل البيت أو آل بيتي. هل يقول أحد آل الجبل أو آل الوادي أو آل البقر مثلا إنها جملة ملفقة من آل محمد بحذف كلمة محمد وحذف أهل من أهل البيت، والنتيجة أنه لا يوجد أبدا آل البيت في الماضي ولا في الحاضر ولا في المستقبل.

إن معنى آل في اللغة من آل يؤول إليه فالرجل مع أولاده يئولون إليه ولا يمكن وصف رجل بمفرده بأنه آل ولا يمكن وصف أولاده من دونه بأنهم آله. 

 

آل محمد: 

 إن القرآن الكريم لم يرد فيه آل محمد لقد جاء فيه آل إبراهيم وآل عمران آل يعقوب وآل لوط وآل موسى وآل هارون و آل داوود وآل فرعون. 

1- آل فلان تشير إلى الشخص وأولاده من البنين والبنات  

{۞إِنَّ ٱللَّهَ ٱصۡطَفَىٰٓ ءَادَمَ وَنُوحٗا وَءَالَ إِبۡرَٰهِيمَ وَءَالَ عِمۡرَٰنَ عَلَى ٱلۡعَٰلَمِينَ ٣٣}.

 1-1 آل إبراهيم هو وأولاده: إبراهيم و إسماعيل وإسحاق وهم الثلاثة رسل فهم مصطفون لذالك يقول ربنا (آدَمَ وَنُوحٗا) ولم يقل آل آدم لأنه لم يكن أولاده أنبياء ولم يقل آل نوح لأن من أولاده من لم يكن مؤمنا فضلا أن يكون نبيا . 

1-2 آل عمران: عمران وابنته مريم إن آل عمران عمران نفسه وابنته مريم وللدقة المتناهية في القرءان الكريم فقد جاء النص على اصطفاء مريم { وَإِذۡ قَالَتِ ٱلۡمَلَٰٓئِكَةُ يَٰمَرۡيَمُ إِنَّ ٱللَّهَ ٱصۡطَفَىٰكِ وَطَهَّرَكِ وَٱصۡطَفَىٰكِ عَلَىٰ نِسَآءِ ٱلۡعَٰلَمِينَ42} ولو لم ينص على اصطفائها لقيل كيف اصطفى آل عمران وهم عمران وابنته وهل البنات من المصطفين فالرد في القرآن الكريم ذاته بالنص على اصطفاء مريم فيكون آل عمران من المصطفين أما بنات محمد صلى الله عليه وسلم فلم يصطفين لذالك لم يقل ربنا وآل محمد مع قوله تعالى{ وآل إبراهيم وآل عمران} إن آل محمد هو وبناته وليس أحد سواهن من آل محمد. ولو أن هناك اصطفاء لأل محمد لكانت الآية الكريمة قد نصت على ذلك فهي أكثر الآيات مناسبة لذكر آل محمد.