الثلاثاء 12-12-2017 : 23 - ربيع الأول - 1439 هـ

المعارضة السياسية ..رؤية مقاصدية (الحلقة الثانية)

الخميس 30 نوفمبر-تشرين الثاني 2017 الساعة 04 صباحاً / الإصلاح نت - خاص أ/ عبدالعزيز العسالي
عدد القراءات (401)

 

خلاصات لما تم طرحة في الحلقة الاولى:

أ/القرآن الكريم تحدث قيم الحكم سلطة ومعارضة ــ مضامين ـ كما اننا نعترف اننا لم نستقص كل آيات القران المتصلة بالموضوع

ب/القران عالج اساس مشكلة الاجتماع السياسي في وقت مبكر ــ العهد المكي قبل تشريع تفاصيل الصلاة والزكاة والصيام والحج والمعاملات ـ

ج/القرآن اعتبر المستبد الطاغي منازعا لله في سلطانه وكبريائه وملكوته ـ

د/القرآن جعل المستضعفين ظالمي انفسهم اولا، وثانيا انهم في جهنم مع المستبدين كون المستضعفين لم يهاجروا وهي ادني درجات المعارضة السلبية.

هـ/القرآن اوجد الرقابة الشعبية والمسؤولية الفردية ــ متمثلة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

و/ترك النفاق وكان اخطر حركة سياسية عقدية اجتماعية ـ ولم يصدر فيه حكما لادينيا ولا سياسيا مكتفيا بما ذكره القرآن والرسول ص تعامل مع واقع تنزيل النص.

ز/في العهد الراشدي برزت المعارضة السياسية اوضح واقوى

لان الخلفاء الراشدين كانوا دولة ولم يكونوا قيادة دينية كما هو الحال ايام الرسول ص ـ فتمام الدين اكتمل ايام الرسول ص لكن الخلفاء جاؤوا ليمثلوا الجانب الدنيوي في ضوء النص السماوي ومقاصد تصرفات الرسول.

ح/حركة التمرد والبغي ضد الخليفة عثمان رضي الله عنه ــ في بدايتها كانت مؤشرا ايجابيا تنبئ بمضمونها عن ازمة دستورية بلغة اليوم لكن اليد الخبيثة وعوامل عدة دفعت الامور نحو السيف.

ح/ لم يسجل التاريخ ان خليفة راشدا اسكت او نفي او اسجن معارضا سياسيا فرد اوجماعة.

انطلاقا من مقاصد تصرفات الرسول ازاء النفاق بل كان يسمع الراي المخالف فان كان هناك وحي قال اني رسول الله اي ان القضية وحي وهكذا تعلم منه الصحابة  او حي يارسول الله??

ط/لم يسجل التاريخ ان خليفة راشدا قال لمن لم يبايعه: خلعت ربقة الاسلام او مت ميتة جاهلية!

ي/ علي كان يقول للخوارج ــ لكم مالنا لن نحمل عليكم السيف مالم تخيفوا السبيل.

ك/ويدخل في هذا الاطار معاوية فقد كان فارسا في هذا المجال ــ مقولته المشهورةـ بيني والناس شعرة ان شدوها ارخيت وان ارخوها شددت ـ ووالله لن احمل السيف علي من لم يحمل السيف?

غير تاريخنا لوثه التشيع الفارسي فزوروا آلاف الاكاذيب ومنها ان معاوية قتل الصحابي الحضرمي حُجْربن عدي ومعه عشرة من الصحابة!! للاسف اهل السنة تقبلوا هذه الرواية واعتبروها مستندا للمستبد وبنوا عليها تشريعا مكارثيا ان من حق الحاكم ان يقتل و من قال بخلاف ذلك فعليه الدليل ـ قصة حجر مكذوبة 100% وللاسف العقل السني تحول اسفنجة يشفط بلاوعي.

باختصار:

تلكم هي رحلتنا الاستكشافية حاولنا تتبع خيط ــ المضامين السياسية في الحكم والمعارضة.

 

سننتقل الي المجال التالي:

  المجال الرابع

  النظام السياسي وحرية المعارضة السياسية في منهج الفقه المقاصدي

    مــهـاد تــاريــخي

اعتذر للقارئ العزيز ازاء طول هذا المهاد فاني اراه ضرورة فاقول:

   اول قاصمة:

اول قاصمة للفكر السياسي الاسلامي: دولة ومعارضة: كانت ناجمة عن اجتهاد له ملابساته ومبرراته الواقعية ـ اجتهاد مشكور وان جاء بعده من جعل منه تشريعا مقدسا هذه القاصمة هي تنازل الحسن بن علي لمعاوية عام الجماعة حسب المشهور تاريخيا وفقهيا وسياسيا.

هنا قد قيل لم هذا التنازل هل الأمة قطيع من الخراف حتي يبيعها الحاكم كيف يشاء؟ هذا نقد وجيه وان كان قد تناسى فقه الواقع الذي كانت الحربان الاهليتان حاضرتين في الذهن كشبح مرعب!! نجح الحسن في تجنيب الامة ويلات الدماء فاجتهاده له مسوغاته الواقعية ـ لكن الاشكال هو:

ان الفقه السني اعتبر هذا تشريعا مقدسا وانه صورة من صور تنصيب الحاكم وهذا مرفوض باطلاق لانه عمل فرد وان اصبغ عليه دعوى الجماعة.

باختصار:

جاء الفقه السني يقول: تنصيب الحاكم اما ببيعة من الامة واما بولاية العهد من حاكم سابق واما بالتنازل!

فالتوريث وولاية العهد هوا ث فارسي قيصري كسروي لا اصل لها في القرآن وتصرفات الرسول ص ـ لكن صاغه التعصب ونسبها للصديق ـ

كما صيغ القول بان الرسول اوصي لابي بكر في مواجهة القول بالوصية لعلي بن ابي طالب وهذان عمليتان مكذوبتان علي رسول الله وابي بكر ـ

ولان تنازل الحسن كان ورقة ناجحة في مواجهة الفكر الشيعي؛ فقد لجأ الفرس بصمت طيلة ستين عاما بل اكثر الى العكوف على التاليف وبحكم تراكم الثقافي الفارسي الموروث عن حضارة طالت1200 عام ـ فقد عكف الفرس وكتبوا حول بيعة ابي بكر وميراث وفاطمة وكذبوا ضد الراشدين كثيرا وعن صفين والجمل ووصية الرسول لعلي.. الخ. كتبواالكثر الكثير قرابة 200 كتاب وما ان اتجهت الدولة العباسية عام 153 نحو التدوين حتي اتجهت الانظار تبحث عن مصادر فلم تجد غير ما كتبه الفرس ـ وهنا وقع الكثير من المحدثين والرواة والاخباريين ضحية هذا الدس الخبيث وتتملكك الدهشة وانت تجد محدثين كبار اما متشيعين واما فيهم تشيع!

للمزيد من الاطلاع ــ راجع كتاب اثر التشيع ف الروايات التاريخية ـ رسالة د ـ من الجامعة الاسلامبة باشراف المؤرخ د اكرم ضياء العمري رحمه الله ـ والكتاب موجود ف النت بل تضمن الكتاب اكثر خطورة وهو ان تاريخ ابن جرير ضاع ما يزيد عن 400 سنة ثم خرج!!

القاصمة الثانية:

كان الخليفة الحقيقي الفعلي ــ ابن الزبير غير ان مروان انقض عليه وقتله بيد الحجاج ـ وكانت مصطلح خليفة قد توارى كثيرا من ايام عمر حتى ايام ظهور مروان فاعاد مصطلح خليفة الرسول اي انه سيقوم مشرعا مقام الرسول ص ليشرع مايريد فهونايب الرسول! "هذاالانحراف والفجور السياسي كان هدفه تبرير جرايم الظلمة انها بقدر الله ــ جبرية ـ ثم تم صك الحديث الائمة من قريش !وبدا نسبته للصديق حتي اصبح حديثا مسندا الي الرسول، ورحم الله احمد بن حنبل لما سئل عن هذا الحديث اجاب ينبغي ان لا يقال! هذا عار واي ان الصقته بشخص يدعو للمساواة فكيف برسول الله?!

 

القاصمة الثالثة:

ردة الفعل ــ حديث الشيعة ـ المعروف بوصية غدير خم وهي محض افتراء ومهما قيل ان سندها صح فان منهج احمد والمحدثين القدامى ان التفرد نكارة ــ منكر الحديث ـ لكن المتاخرين لصقوا وخالفوا متهج المتقدمين.

 

القاصمة الرابعة:

انقلاب العباسيين

هذا عزز رواية الائمة من قريش براويةــ النبوة والخلافة والمهدي من ولدك ياعباس ـ انتبه الان جديد النبوة ــ لان هناك فصيل من البطنين بل وعند كل الشيعة ان النبوة ممتدة بدليل تركت فيكم الثقلين (القرآن

وعيال فاطمة) فقط هم المفسرون للقرآن ــ كهنوت واكليروس ـ بابوية مقرفة.

الكذابون ــ حركة الوضع ــ كانوا منظمين واصبح للحديث والكذابين سوقا رائجة فهناك احاديث فضايل الاشخاص وهناك للقبايل وهناك للمناطق والجهات.

مثال سريع

اربعة مجلدات حول فضايل الشام وفضايل سكنى الشام وفضايل من سكن الشام !! اما الصحابة الذين سكنوا مصر والعراق فلاـ

بل لا تستغرب هنا ان وجدت قرابة 400 حديث عن فضايل علي وهلم جرا ..اما الشيعة فيقولوا 1000 حديث!

مثال آخر: سطوة الدولة ماذا تصنع؟

قال الشافعي لم يصلنا عن ابن عباس سوى قرابة100 رواية في تفسير بعض آي القرآن ـ ويموت المامون وفي مكتبته الخاصة 23مجلدا تفسير ابن عباس للقرآن!

هنا تولد قاصمتان 5;6 القاصمة الخامسة:

ظهور فقهاء سنة بالشام يقولون ـــ وبئس القول:

السنة قاضية على القرآن- العياذ بالله ـ وهنا فتح باب الكذب لآلاف الروايات في تفسير القرآن نموذج مكتبة المامون وتفسير جده ابن عباس ـ لأن القرآن محفوظ صعب الدس عليه لكن السنة سهلة الدس ـ تولد عن هذا ان فعل الصحابي حجة شرعية ــ خدمة للعباسيين في كذبهم وخدمة لمعاوية في توريث الحكم وولاية العهد!

لم يقف الامر هاهنا بل دبجت الاقوال والقصايد ومنها

 

الرأي ليل والحديث نهار

 

القاصمة السادسة

مخالفة القرآن الذي اعاد للامة اعتبارها

فالحل هو روايات احقية قريش بالحكم لان السنة قاضية على القرآن وهنا والبطنين والعباسيون والامويون والاثني عشر اماما كلها هادفة الي تكبيل القرآن ـ ومصادرة الحق السياسي للأمة!

اذن السنة السياسية وحي سماوي مثل القرآن ـ ثم ماذا? التفكير ممنوع ـ ثم ماذا? من يفكر يعني فلسفة والفلسفة تعني ضد العقيدة اذن من كذب احاديث السياسة كافر ــ الائمة ــ من قريش هي الدين كله ـ

يتفق الفقهاء ان القرن الثالث كان ربيع السنة يعني من عام232هـ الى304 هـ ـ انها عقود الكتب الستة حق الامهات الست المعروفة عنداهل السنة وهنا دخلت احاديث السياسة في الصميم محمية بسيف السياسة المقدس ـ ومن ماتووليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية، وينام المسكين المصلي ــ على فراشه ويسمع صراعات القبايل على الكرسي فيقول قبل نومه اللهم اني اشهدك اني اذا مت فإني قد بايعت المتغلب!

 

اين هي المعارضة؟!

مدفونة تحت ركام قرشية الإمامة..

القاصمة السابعة:

ترسيم الجنون

تقعيد القواعد الفقهية والاصولية الخادمة للتوجه ـواليك امثلة سريعة

ــ القرآن حمال اوجه ـ يعني السنة مفصلة كما يحب السيف المقدس ـ

ــ فعل الرسول ليس بحجة ــ الشورى و لاحجة فيها وانما قوله حجة!

ــ العمل برواية الراوي لا بفعله وان خالف روايته وهنا غرايب المغالطات والكوارث السياسية والفكرية.

ــ اذا اختلف الصحابة يقدم قول ابن عباس ـ ليش ـ دعي له الرسول ــ والصح لان احفاده حكام جلادون!

 

القاصمة الثامنة:

والاجماع مقدم على الكتاب والسنة لانهما يؤوّلان والاجماع لا ينسخ ولا يؤوّل!!

ثم ماذا? وراي الامام مقدم على الاجماع!

وهنا غلو الشيعة انتقل الي العباسيين حكام ـ ظاهرهم سنة وسياستهم شييييييييعة ـ

 

الخلاصة:

أ/وئدت التجربة السياسة الراشدية ـ

ب/التمذهب سبق التدوين ــ بدا التمذهب من يوم الجمل وصفين ـ

وتصارعت العقول وجاء عصر التدوين وكل شي جاهز في الاذهان فافرغ على الورق ليصبح تشريعا مقدسا تحت سيف السياسة المقدس ـ وكل يركل الكرة في الاتجاه تحت ظلال السيف ـوهنا السيف هو الاجماع ومخالفته كفر وابعاد الراس المصدع ـــ الرافض للاستبداد ــ اراحة للامة ـ ويموت زايغ ضال مبتدع!

ج/ فقهنا السياسي ليس فقه محمد بن عبدالله ولا الراشدين وانما هو فقه اردشير الفارسي.

بصيغة اخرى جدنا السياسي ليس محمد وانما هو ارث الفرس المجوس ـ

 

المطلوب:

عصر تدوين جديد منطلقا من مقاصد القرآن ومقاصد تصرفات الرسول ص، ومقاصد الشريعة الاسلامية وكلياتها العامة وهذا ما سنسلط عليه الضوء في الاسطر التالية:

 

( تعريف السياسة )

 

اولا :

1- السياسة لغة مشتقة من ( ساس الخيل ) إي اعتنى به وروّضه وقام على اطعامه وتربيته ـ

ويقال قام بـ : ( تدبير شان الخيل ) وهو قائم بتدبير امر الخيل ـ ومن هنا يطلق بعض الفقهاء على السياسة أنها التدبير.

 

2- هناك تعريفات كثيرة معاصرة للسياسة خلاصتها تنتهي عند ( ان السياسي يسعى لجلب مصلحة من يسوسهم ـ بغض النظر عن وسيلة الجلب سواء كانت بالقوة ام بالخداع ام بالحوار ام أم ـ ومن هنا قيل ان السياسة لا تعرف القيم وهذا هو التعريف المادي القادم من الفكر الوضعي الاوروأمريكى المسيحي .

 

3ــ تعريف السياسة في الفكر الاسلامى :

 

ـ يقول ابن عقيل الحنبلي: ( السياسية ما يكون الناس معها اقرب الى الحق والعدل ـ وهذا التصرف المؤدي الي الحق والعدل هو من الشرع حتى ولو لم يقله الله ولا رسوله )

فلنتامل قوله:

( يكون الناس معها اقرب الى الحق والعدل ) فالعدل والحق قرينان لا يمكن اقامة الحق بدون عدل، وهنا نكون قد قمنا بتعريف السياسة في مقاصد الشريعة بانها:

( جلب مصلحة أودفع مفسدة) ويؤكد هذا كلام الفقيه العز بن عبد السلام: الذي الف كتابه الفذ والرائع بهذا العنوان:

 

 ( قواعد الاحكام مصالح الانام )

 

 فالعنوان كاف ولا يحتاج الى ايضاح ـ

 

4 ـ اذا سلمنا ان مقاصد الشريعة ان الشريعة الاسلامية هي: جلب مصلحة أو دفع مفسدة ـ فان هذا يستدعينا الى العودة الى اصول التشريع المعصومة والمقدسة.

يعنى : العودة الى مقاصد القرآن الذي شرّع انصاف المجتمع ـ بل مطلوب منا رد الاعتبار للدين والشريعة اولا; حيث ننطلق من مقاصد القرآن ومقاصد تصرفات الرسول ـ فنعيد للامة حقها المسلوب ــ مبدأ الشورى ـ في اختيار حكامها; لانها صاحبة المصلحة الاولى والاخيرة ـ فلا عصبيه ولاسلاليه معينه!! اذ حاشا الحكم العدل ان يكرس الطبقية والسلالية فالمساواة هى روح الشريعة لا فضل لاحد الا بالتقوى وهذا الفضل هو في الاخرة وليس هنا في الدنيا.

مفهوم جلب المصلحة الخ: يعنى:

 ــ حق الامة ان تختار حاكمها وتشترط وتضع القيود التى تحمى بها مصالحها وحقوقها .

يعني :

حق الامة في المشاركة في صياغة القوانين المنظمة لحياتها فيما بينها اولا وبينها والحاكم ثانياـ

 جلب المصلحة يعني:

حق الامة في اختيار النظام المناسب ـ باجماعها دون وصاية ــ المهم انها تري فيه ـ قد لايهم شكل النظام ـ جمهوري ملكي دستوري رئاسي وزاريـ ـ ـ المهم هو ان:

( حرية الأمة مقدسة )

وحقوقها وكرامتها مصونة ـ صوت الامة مرفوع تقول لآآآآ متى رأت خطأ .

جلب المصلحة: تعنى: انها اذا رأت تغولا من الحاكم من حقها محاسبته  وتخلعه اذا رأت جلب المصلحة تعنى: تحديد المدة الزمنيه للحاكم

 تعنى : تحديد الصلاحيات المالية والادارية! لا يوجد حكم مطلق ـ

تعنى : الفصل بين السلطات ـ تعني :دستورا مكتوبا ـ وثيقة المدنية نموذجاـ

 تعنى ـ نظام ادارى اقليمي ـ فيدرالي لا هيمنة جهة اوجماعة او قبيلة او فئة بعينها على بقيه الجهات.

تعنى ان تختار الامه وكلاء عنها يخدمونها على المستوى المحلي الخدمى والتشريعي تعنى :حق الامة في الاحتكام الى هويتها وثقافتها وحضارتهاـ

تعنى مصلحة الامة في الرقابة الشعبية المباشرة نظام (نظام الحسبة) او غير مباشرة عبر البرلمان ـ

 تعنى مصلحه الامة: حق اقامة الاحزاب والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني و تكون الدولة اخرمن يعلم.

 تعنى: رفض الوصاية على الامة أيا كانت فالامة هى صاحبة الولاية على نفسها.

 تعني ان الجيش والامن يحمل عقيدة ـ الله حماية الوطن ـ حماية المواطن

 تعنى ان من حق الامه ان تحتفظ بمؤسسات بيد المجتمع مؤسسات  المجتمع الاهلي بيد الامة وليس بالضرورة ان تكون كل الخدمات بيد السلطات.

تعنى: ان اعلان الطوارئ وتعليق الدستور وحل البرلمان يكون (باستفتاء) الامة.

 تعنى ان الفردية: مرفرضة في ظل تعاليم الشريعة الاسلامية ـ

 

 ( جلب مصلحة او دفع مفسدة )

  تعنى: تكافؤ الفرص بين جميع ابناء الشعب ـ

 تعنى حرية (الصحافة )

تعني:حربة الاعتصامات والاضرابات السلمية والمسيرات والاجتماعات ـ

تعني : تطبيق قول الرسول ص ( انتم اعلم بامر دنياكم )

 

 والسياسية هى دنيا وليست من العقائد كما يدعي الشيعة 

 تعني : حق حرية التفكير والتعبير وحق التداول السلمى للسلطة ـ

 تعنى ان مال الامة هو مال الله ـ وأن المساس به جريمة كبرى عقوبتها السجن.

 تعني: ان ترك الشورى اخطر من ترك الصلاة والصيام لان تارك الصلاة يصرنفسه فقط ـ لكن ترك الشورى يعني سقوط الامه في هوة سحيقة من العبودية والاذلال ـ وتأليه الحاكم وتقديس المستبد ـ

 

اقامة الشورى تعني:

رفض الظلم ايا كان شكله ونوعه ومصدره ولوتقمص لباس الدين ـ فالدين هو العدل ـ

تعني: رفض الفردية كما تعني العيش والتفاني والسعي نحو ترسيخ الاجتهاد الجماعي بما يحقق ويحفظ كرامة الامة وحقها وهيبتها وقوتها

تعني تمكين المراة من المشاركة في الحياة السياسية حكما ومعارضة طالما وليس هناك مانعا من ذلك ــ اعني لا يوجد دليل صحيح صريح خالي عن المعارضة ـ

تعني: وقوف الجيش والامن مع الشعب مع الدستورـ

باختصار:

الشورى تعني الترحيب بكل مايخدم العدل ويقصقص اظافر الطلم والتغول والاستبداد

ثمار الشورى :

من المعلوم ان الفرد لايستطيع الاحاطه بالقضية من كل جهة ومن هنا لابدمن يتم تناول الموضوع من كل زاوياه فتتكامل الرؤى ـ

وهنا تكون قدحفظت حقوقهادون افتئات اوقصور ـ

تعني ان تتخذالامة الشورى مبدادينيا لايجوز مخالفته كسنة اجتماعيه ترسي دعايم الاستقرارـ

وتاخذ بالديمقراط​يه ك آ ليه ــ وسيلة خادمه تنظِّم مبدا الشورى وستكون الديمقراطيه وسيلة لهاحكم الغاية ـ

وتعني:قبل وبعد وفوق كل ماسبق :وجوب بل وضرورة توعية المجتمع بمبداالشورى وان السكوت عنه كبيرة من الكبائر تاثم الامة كلها بتركه وينزل فيها عقاب الله ــ ان يدوسها المستبدون ثم يدوسهاالاجنبي ــ سنة اجتماعيه لا تجامل احدا

ولايدوسها المستبد المحلي والغازي الاجنبي الا لانها سقطت من نظراالله وان ادت شعايرها التعبديه ـ

 

الخلاصة:

يجب الانطلاق في بنا نطام سياسي ــ سلطة ومعارضة

من مقاصدالقران الذي اعطي الامة حقهافي القرارـ

 ومن مقاصد تصرفات الرسول ص ـ الذي وضع للامة دستورا مكتوبا ـــ عقد اجتماعي ـ

ومن منهج مقاصد الشريعة كونه المنهج الحيوي المتين القادر على استيعاب كل مستجدات حياتنا ومنها صور العدل المتجددة زمانا ومكاناـ وكون المنهج المقاصدي هو الملاذ عند فساد الدولة بخلاف النصوص الجزئية فلها واقع مستقر.

مواضيع مرتبطة
كلمة حرة
الانقلاب الوقح..!
هاهم الحوثيون قد شرعوا بتزيين شوارع العاصمة صنعاء بالخرق الخضراء والبيضاء احتفاءً بالمولد النبوي الشريف -على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم. أما هديتهم للشعب اليمني بهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا فلم تكن جنوحهم للسلم والإعلان عن قبولهم الدخول في مفاوضات سياسية جادة مع الشرعية لوقف الحرب ووضع حد لمعاناة اليمنيين، أو مسارعتهم لوقف انهيار العملة المحلية والتلاعب بالأسعار، وتغوَل الفساد، والكف عن نهب المال العام وإطلاق مرتبات الموظفين، أو منع السوق السوداء وعودة الجاهزية لمؤسسات الدولة لخدمة المواطن وإعادة ثقته بها. كلا... لا شيء من ذلك، وحاشاهم أن يتذكروا ....عرض المزيد
إعلن معنا