الخميس 28-03-2024 15:09:57 م : 18 - رمضان - 1445 هـ
آخر الاخبار

القرآن والحضارة.. قراءة في آليات إنتاج الحضارة (3-3)

الخميس 23 يناير-كانون الثاني 2020 الساعة 05 مساءً / الاصلاح نت-خاص- عبد العزيز العسالي


غير المسلمين في القرآن

بدون مقدمات..


أولا.. القرآن تحدث بصورة واضحة حول وحدة الجنس الإنساني.. (يا أيها الناس إتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة..)..(ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجلعناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا..).. (هو الذي أنشأكم في الأرض واستعمركم فيها..).. هذه أسس أولية لإقامة العِمْران والحضارة.

ثانيا.. وبإيجاز شديد.. التوحيد للخلاق العليم هو الأساس المركزي الذي انبثقت عنه كل الأبعاد العقدية والسلوكية والإنسانية والعمرانية والحضارية.. وعليه، فالناس قسمان: قسم ملتزم بعقيدة فكرا وسلوكا وحضارة.

وقسم ثانٍ غير ملتزم بعقيدة التوحيد فكرا وتدينا، وهذا النوع مطلوب منه الالتزام بالأبعاد الإنسانية والعمرانية والحضارية لعقيدة التوحيد بصيغة أكثر وضوحا.. غير المسلم مطلوب منه التزام المنهج "السماوي السنني" في إقامة العمران والحضارة.. وهذا الالتزام بالسنن المنبثق عن عقيدة مقدسة يعني "وضع ضمانات" أكثر احتراما والحيلولة دون الأهواء المادية تنظيرا وسلوكا.. وهنا ستسير الحياة الحضارية في خطها المتصاعد خدمة للإنسان دون تصادم مع السنن والقوانين السماوية.

وكما علمنا في حلقة سابقة أن أول أساس في عمران الأرض هو "كرامة الإنسان"،
وأول من رسم هذا المنهج التكريمي هو عقيدة التوحيد.

بصيغة أخرى: شريعة الإسلام مصالح الأنام.. والمصالح دنيوية وأخروية
فالمسلم الملتزم سيفوز بالمصلحتين، علما بأن المصلحة الأخروية هي ثمرة للالتزام السليم بالقيم الدنيوية.

غير المسلم.. سيأخذ مصلحته في الجانب الدنيوي.. وعليه وكما قلنا لا بد أن يخضع لقيم التوحيد الحضارية.. سنشير لاحقا إلى مقاربة سريعة بين نظرة القرآن للحضارة والنظرة المادية.

ثالثا- تشريعات القرآن تجاه الآخر:

1- تجاه عقيدة التوحيد عموما فالقرآن وضع تشريعات بالغة السمو والكمال فقال: (لا إكراه في الدين..).. وقال: (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر).. وقال:
- (لست عليهم بجبار).
- (لست عليهم بمسيطر).
- (وما أنت عليهم بحفيظ).
- (أنلزمكموها وأنتم لها كارهون).
- (وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه).

هذه هي نصوص القرآن الصريحة الدلالة تجاه الإنسان عموما والآخر خصوصا.. وحرية معتقده.. لا ظلم ولا إكراه.

2- جانب العلاقات العامة:
وضع القرآن قاعدة حضارية مثلى في التعامل مع الآخر..
(لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)

نحن إزاء قاعدة مثلى للعلاقات مع الآخر - فردا.. جماعة.. وصولا إلى الدولة.

3- العلاقات الاجتماعية البحتة:

(والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب حل لكم).. وهنا نجد العلاقات المتشابكة المتماهية اجتماعيا فأولاد المسلم أخوالهم غير مسلمين وتبادل الزيارات والضيافات وتشابك العلاقات... إلخ.

سيقال وماذا عن زواج المسلمة بغير المسلم الكتابي؟ الجواب: هذه مسألة فرعية لها صلة بالثقافة المتعصبة عند غير المسلم.. وهي حالة تاريخية وملموسة حاليا.. لكن هناك ما هو أكثر واقعية وهو بقاء الزوجة المسلمة تحت زوج غير مسلم، وهذه القضية بفتوى بقاء الزوجية صادرة عن مجلس الإفتاء الإسلامي الأوروبي.

4- الجانب الجنائي:

قرر القرآن قرارا حاسما لا لبس فيه: النفس بالنفس .. السن بالسن.. الجروح قصاص..

5- الجانب السياسي:

أشرنا إلى القاعدة المثلى آنفا.. لكننا هنا سنقدم الجانب التطبيقي البياني النبوي
في وثيقة -دستور المدينة- نصت الوثيقة: بنو عوف من يهود أمة مع المؤمنين.. يا الله.. ما أعظم وأروع وأنصع وأعدل تطبيقاتك يا رسول الله.. وصدق الله القائل.. قل لهم يا محمد (إن أتبع إلا ما يوحى إلي).. (ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا).

هكذا تكرر النص في الوثيقة مع سائر بطون اليهود.

** نصارى نجران: قصة هؤلاء جديرة بالتأمل جدا..
روت كتب السيرة أن وفدا من نصارى نجران مكون من 16 قسيسا وصل إلى المدينة لمقابلة النبي صلى الله عليه وسلم.
- استمر الوفد قرابة نصف الشهر ضيوفا في المسجد يؤدون طقوس (قُدَّاسهم) يوم الأحد ويناقشون الرسول صلى الله عليه وسلم حول بشرية عيسى.
- لم يعتنق الإسلام منهم أحد.
- كان القساوسة على مذهبين حول بشرية عيسى ورفضها.. ونزل مقطع من سورة آل عمران (إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين)... إلخ آية (تعالوا إلى كلمة سواء).

** افتح عيني قلبك أيها القارئ العزيز.. ما أسلم قس واحد ولكن ماذا طلبوا من الرسول صلى الله عليه وسلم؟ لقد طلبوا منه إرسال شخص يفسر لهم دلالات نصوص القرآن حول عيسى.. فقط.. ولا كلام عن الإسلام.. فأرسل معهم أبا عبيدة.

ظل نصارى نجران على معتقدهم حتى طلبوا الخروج إلى الشام والعراق أيام الفاروق فأعطاهم الإذن.. ثم وجه أميري العراق والشام بإعطاء النصارى أرضا مقابل أرضهم بالوفاء والتمام وإعانتهم بالمال للزراعة وإعفائهم من الخراج عامين كاملين.

6- الخلفاء الراشدون:

- أبو بكر الصديق يقدم القانون الإنساني في الحرب بقواعده العشر، حيث كان يوصي كل قائد: لا تقتلوا فلاحا ولا امرأة ولا طفلا ولا عجوزا ولا راهبا في دير ولا قسيسا.. ولا تقطعوا شجرا.. ولا تحرقوا زرعا.. ولا تجهزوا على جريح.. قاتلوا المقاتلة فقط.

وها هي اليوم الأمم المتحدة تدعي وتفاخر بأنها قدمت للبشرية قانونا إنسانيا دوليا وهي لم تفعل سوى النقل عن أبي بكر من موطأ الإمام مالك.

7- باني الدولة الإسلامية - بحسب المستشرق الألماني أفريتش شتيبات- هو الفاروق عمر.. والذي تشرب مقاصد التوحيد بأبعاده الحضارية والاجتماعية والعمرانية.. فقرر التطبيق العملي أن كل مواطن مسلم أو غير مسلم في إطار رعاية الدولة الإسلامية لا بد وأن يأخذ مصلحته التامة دون بخس.. فكان قراره التاريخي الجبار والمدوي في سمع الزمان تحرير "الأقنان" وهم الأرقاء في مجال تجفيف المستنقعات وتحويلها أرضا زراعية يعملون لاغبين ليل نهار بما يقيم الأجساد فقط والبقية للإقطاعي.. ولا يستطيع الرقيق الخروج من مكانه المحدد للزراعة إلى مزرعة أخرى للإقطاعي ذاته إلا بإذن من الإقطاعي والذي يضيف أعباء من ساعات العمل على الرق وأسرته شهورا طائلة.. فجاء الفاروق قائلا: يا معشر النُّبُط.. الأرض التي تزرعونها هي ملككم وأنتم أحرار.. وإسلامكم من عدمه لن يضر امتلاككم للأرض.. فازرعوا واعطوا بيت مال المسلمين خراجا محددا.

وهنا تحقق عمليا البعد الإنساني الحضاري في هذ الانقلاب الاجتماعي والثقافي المنبثق عن مركزية عقيدة التوحيد.

وكان هذا أول قرار تاريخي بتاريخ الرقيق تحريرا جماعيا.. وليس تحريرا لكي ينتقلوا إلى مصانع الفاروق كما صنع رأسماليو أمريكا الشمالية مع رقيق أمريكا الجنوبية حرروهم من المزارع وحولوهم للإنتاج في المصانع.

8- تزوج عثمان بيهودية والزبير بن العوام وغيرهما لم يكن الموقف نظريا فقط.

9- قصة علي بن أبي طالب مع يهودي حول درعه واضحة خضع فيه الخليفة لحكم القضاء تحت قانون المساواة.

10- النُبُط المنبوذون عبر تاريخ فارس كلها بما فيها الهند والأتراك.. أصبحوا تجارا وقادة عسكريين وشعراء ورجال بلاط.

وهذا الكلام قاله فوكوياما صاحب نهاية التاريخ في كتابه النظام السياسي عبر العصور قائلا في مطلع
كلامه إن النبي محمدا في الحجاز كان قد كسر قيد احتكار السلطة القبلية والعشائرية وجعلها ميدانا مفتوحا.. فأصبح المنبوذون... إلخ.

11- الجانب القانوني:

القرآن دافع عن اليهودي المظلوم.. وأدان المسلم..
(إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيما).. يا الله.. التحذير لمحمد وهيهات أن يفعلها صلى الله عليه وسلم وإنما التحذير للأمة.

12- الشافعي رحمه الله قال: المسلم إذا تزوج كتابية لا يجوز له أن يعرض عليها الإسلام.

أبو حنيفة قال: يستحسن العرض وبدون أي إكراه.

13- في مكتبة إسطنبول 136 ألف حكم مخطوطا تمت خلال 40 تقريبا وهي أحكام صادرة من المحاكم الإسلامية بين يهود مع بعضهم ونصارى مع بعض ومجوس مع بعضهم في مجالات أسرية بحته وتجارية وبيوع... إلخ.

14- قال ابن قدامة الحنبلي في كتابه المغني: إذا تقدمت مجوسية إلى محكمة إسلامية مدعية أن أباها تزوجها وتوفي عنها وهي تريد إرثها منه كزوجة مجوسية وإرثها منه كبنت في شرعة الإسلام.. فقال على القاضي أن يحكم لها.

15- وقال الفقيه الحنفي السَّرخسي: لو اختلف مسلم ونصراني حول طفل فادعى المسلم أن الطفل رقيق مسلم.. وادعى النصراني أن الطفل حر غير مسلم.. فعلى القاضي أن يحكم بحرية الطفل يترك الحكم بالديانة حتى يبلغ الطفل ثم يختار الدين الذي يراه.

16- وليس أخيرا: جورج قَرْم، مسيحي لبناني، قال: عاش أهل الكتاب وغيرهم في بحبوحة من العدل في الدولة الإسلامية بنسبة 97%
والـ3% كانت أخطاء صادرة عن:

أ- حاكم مسلم ظالم لا يفرق بظلمه بين مسلم وغير مسلم.. المتوكل العباسي نموذجا.

ب- عناد يهود تعصبا وحقدا.
ج- دعم استعمار خارجي ضد الدولة - بريطانيا نموذجا مع غير المسلمين ضد الدولة العثمانية.

فانظر أخي القارئ كم هي نسبة ظلم المسلمين لغير المسلمين.. وهي شهادة من غير مسلم.

هذا هو المنهج القرآني تجاه الآخر.. وتلك نماذج سريعة في التطبيق.

مقارنة.. الفرسان الأربعة:
ظهر أربعة كُتّاب في أمريكا وبريطانيا رافعين راية الإلحاد ضد الأديان عموما ولكن تجلت دعواتهم ضد الإسلام بنسبة 95% وبدعم مخابراتي.. واشتهر هؤلاء باسم فرسان الإلحاد الأربعة.. وكانت بداية ظهورهم من اليوم التالي لـ11 سبتمبر 2001 وكأن الجميع على ميعاد.

يتفق الملحدون الأربعة بصيغ مختلفة لكنها متفقة المعنى حول قول معناه "الإنسان وسخ كيمائي في كوكب متوسط.. ويجب تطهير الكوكب منه".. لا ندري ما المراد بالكوكب المتوسط؟ وهنا فرسان القرن الـ21 يتفقون مع عقلية القرون الوسطى ومحاكم التفتيش.. عندما كانوا يعذبون المسلمين وغيرهم يقولون هؤلاء فيهم شياطين يجب أن نطهرهم من الشياطين بالتعذيب.

نترك المقارنة للقارئ حول من الذي سيحترم الآخر؟

نلتقي مع موضوع قادم وهو: من يصنع الحياة؟

كلمات دالّة

#اليمن