الخميس 28-03-2024 18:58:10 م : 18 - رمضان - 1445 هـ
آخر الاخبار

الجهل المقدس.. والتغريب المدنس (الحلقة الثانية)

الجمعة 10 أغسطس-آب 2018 الساعة 01 صباحاً / الإصلاح نت - خاص / عبد العزيز العسالي

  

تمهيد:

لا احب ان ادخل القارئ في تفاصيل فلسفية في مجال فلسفة علم الاجتماع نظرا لعدم جدواها , لكنني سأحاول استعراض ابرز الأسباب قائلا:

من طبيعة المجتمعات انها تدخل في غيبوبة حضارية طيلة عقود بل ومئات من السنين, ولعل القارئ الكريم قدقرأ اوسمع عن القر ون الوسطى التي مرت بها اروربا , والتي بدات تقريبا من قبل ميلاد خاتم النبيين (ص) وانتهت بعد الف عام اوتزيد.


هذه الغيبوبة الحضارية في اروربا جاءت بعد عصر من الديمقراطية في اثينا واسبارطة وروما , ولما اعتنق امبراطور الروم الديانة المسيحية ـ سنة350 بعد الميلاد تقريبا, وبدأ التوسع الامبراطوري يستولي علي الاقاليم والدول , فتم احتلال بلدان كثيرة , فكان الاهتمام بالتوسع الامبراطوري , على حساب تنمية وتطوير الداخل الامبراطوي حضاريا, والنتيجة انحطاط بدأ من الصراع بين البابا والامبراطور اي بين الديني والسياسي أو ما يسمى بالسلطة الزمنية.


كان البابا يدعي انه وكيل عن الله , وهدفه الهيمنه على السلطة الزمنيه لتكون تابعة له, هذا الصراع خلق استبدادا دينيا باسم السما ء واصبح البابا هو الو صي والرقيب على الإنسان باطنا وظاهرا.


ظهر احد الملوك بعد عقود ادعى انه صاحب حق الهي في السياسة , واستخدم القوة في مواجهة البابا وبعد قتال طويل الأمد توصلت الكنيسة مع السلطة الزمنية الى اتفاق يقضي بإقرار الحق الالهي للبابا والملك معا, وهنا كانت الكارثة; حيث اجتمع استبداد ديني واستبداد سياسي وكل منهما يحمي الآخر, واستمر الحال طيلة الف عام وهذا هو معنى القرون الوسطى التي اذا سمع بها الاوروبي اليوم يشعر بغثيان بل احيانا يحس باضطراب نفسي اي هلع وخوف من عودة تلك الفترة!

 

الحضارة الاسلامية

مرت الحضارة الاسلامية في فترة الميلاد المتمثل في عصر الرسول( ص) والعصر الراشدي, وكانت المرحلة على قصرها قد انبثق عنها خطوات نحو حضارة رشيدة:


ــ دخلت الامة العربية والاسلامية عهد مابعد الراشدين , فدخلت فكرة توريث الحكم من تنازل الحسن لمعاوية تحديدا, هذا التراجع الحضاري سياسيا, صاحبه توسع الفتوحات وامتداد واسع للدولة الاسلامية .


ــ الامبراطورية الرومانية التي تواطأت مع الكنيسة, هذا التواطؤ جعل البابا يحكم بل احيانا كان يبطش بالملك !بخلاف الحال مع الدولة الاسلامية التي بطشت بالفقيه العالم , بل واحيانا حاصر , واحيانا سجن الفقيه وجلد, واحيانا نُكِب الفقيه ونفي , واحيانا اخرى حصل اتفاق اقرب الى توزيع المهام والوظائف فالتشريع من حق الفقيه والسياسة حق الملك الحاكم .


ــ هذا التقسيم خدم الانسانية عموما في العطاء الحضاري المادي اي في جانب الطب والرياضيات والزراعة والفلك والتجارة والتشريع, فظل هذا العطاء الحضاري الاسلامي طيلة الف عام بشهادة خصوم الإسلام , اما العطاء الفلسفي الاسلامي وحسب محمد اركون , فقد اعطى العالم اجمع طيلة خمسة قر ون ونصف ثم توقف .

  

الخلاصة:
1ــ يمكننا القول ان لحظة توقف العطاء الحضاري الاسلامي على المستويين الداخلي والخارجي كانت فيه الحضارة الاوروبية في شروق جديد.
2ــ العطاء الحضاري الاسلامي علي المستوى الفلسفي والمادي اي العلوم الطبيعية.


كتب له البقاء لانه كان خارج النسق السياسي , اي لم يتصادم مع السلطة السياسية, اما الذي اصطدم مع السياسة فقد لاقى انواعا شتى من المحن اولها القتل وآخرها النفي, حتى لو كان الفيلسوف طبيبا او كيمائيا او او فإنه يقتل; لأنه تكلم عن الإله الصغير!


ــ دخل العالم الاسلامي في غيبوبة حضاريه , طلية 200 عام وزيادة, وأفاق على مدفع نابليون في احتلال مصر ولحقه احتلال بريطانيا لكل دول العالم الاسلامي عدا اليمن الشمالي والسعودية وافغانستان.

 



اسباب التغريب:
ــ صليبية أوروبا هاجمت العالم الاسلامي عشر مرات , واحتلت القدس في الهجمة الاخيرة واحتلتها 92 عاما ,وجاء صلاح الدين وطهرها.
ــ بعد الدولة الايوبية هاجم الفرنجة (الفرنسيون) مصر في عصر المماليك, وتم اسر ملك فرنسا بقيادة شجرة الدر وظل في قلعة منصورة القاهرة فترة طويلة وخرج بتعهد ان لايقاتل المسلمين!

  

الجديد في احتلال نابليون.

ــ كانت افاقة العالم الإسلامي بسبب مختلف: إنه مدفع يقذف قذائف مختلفة
ــ يوجد سلاح شخصي مختلف !
ــ جاءت مطبعة بالحروف العربية!
ــ نابليون اصطحب علماء لديهم رياضيات وكيمياء وفيزياء !
ــ حضور شي جديد في عالم التجارة والاستهلاك انه الاقتصاد الصناعي !
ــ الطب مختلف, الصحافة.
ــ اغرب من ذلك: التلغراف اي وسيلة اتصال تخزق البياض ثم يتم ترجمتها الى كلمات , ثم الاتصال السلكي اي عبر الخطوط الثابتة! واللاسلكي الجهاز الهوائي للجيش !

ــ صحيح ان نابليون طُرِد من مصر بعد ثلاث سنين, لكن الهزيمة النفسية دبت في عمق الوجدان الإسلامي انتبه معه الوجدان اي ان الأمة من الآن ستتحرك عاطفيا.
ــ مثلا: هي مع التحرر من الاحتلال لكنها لم تتمالك نفسها امام استهلاك منتجات الاقتصاد الصناعي المتدفق المذهل !

 


دور محمد علي باشا
ــ جاء محمد علي باشا كوالٍ للدولة العثمانية وقضى على افسد عصابة حكم متمثلة في المماليك , واحتل الكرسي ووعد شعب مصر ان يجعل منها قطعة من اوروبا .

 

باختصار:
فتح الباب للبعثات التعليمية الى اوروبا, وكانت الهزيمة النفسية لدى المبتعثين في احط الدركات, حتى قال احد العائدين: نستورد حضارة اوروبا بخيرها وشرها وحلوها ومرها بنورها وظلامها.
ــ هذا الشفط الاسفنجي لكل ماهو غربي شفط بلاوعي , لاغرابة اذا وجدنا احد الظرفاء قد علق ساخرا من النفسية المهزومة المنبهرة امام بريق الحضارة المادية قائلا:
ــ المنبهرين بالحضارة المادية: قد خامرهم اعتقاد جاد ان حضارة اوروبا بأبراجها ووو... يعود فضلها الى الجنس المنتشر ...هكذا باختصار جنس وأبراج!

 


اذن:
السبب الاول هو: الهزيمة النفسية
السبب الثاني: البعثات التعليمية
السبب الثالث :التقليد للغرب تقليدا بلا وعي.

فكانت النتيجة تغريب مدنس , هذا التغريب المدنس هو سبب ونتيجة في آن ; فهو سبب لما سيأتي بعده من حصاد قاتل للقيم وللهوية والحضارة والشخصية .
وهو ثمرة مُرّةٌ ; كونه نتيجة للهزيمة النفسية لدى المبتعث والتي تقبلت كل شيئ بالترحاب والتسليم بل والمباهاة .

  

السبب الرابع:

ــ الاحتلال وتقسيم العالم الاسلامي بين دول اوروبا تنفيذا لاتفاقية سايكس بيكو.
فقد رزح العالم الاسلامي تحت نير الاحتلال الذي قضى علي الهوية تماما وبقي شيء من التدين الباهت, ومسخت معالم الثقافة العربية والقيم الاسلامية.

 

السبب الخامس:

ــ عودة المقاتلين الاحرار من جبهات التطهير، اي تطهير الارض العربية والإسلامية من الاحتلال الأوروبي; ذلك ان الامة كانت قد خرجت بأجمعها لطرد الاحتلال وبقيادة رجال القبائل والعشائر والفقهاء واحيانا الصوفية, وقطاع كبير من عامة الشعب.
ــ كان هنالك عسكريون قد صنعت رؤوسهم تحت رعاية تامة من الاحتلال, سواء تمت تربيتهم في اوروبا أو في البلدان المحتلة.
ــ هؤلاء العسكر وعدوا الجماهير المقاتلة بأننا بعد طرد الاحتلال سننهض بالبلد اقتصايا وعسكريا وصناعيا ; لأننا على معرفة تامة بوسائل الخصم المحتل , وستكون الحرية والمدنية والوطنية والدولة الديمقراطية وحكم الشعب ونظام جمهوري الخ.

ــ عاد العسكر من الجبهات وتسلموا راية الحكم.
فماذا حصل ؟ لقد كانت الدولة الوطنية العسكرية في افضل احوالها، انها كالكلب اللاهث وراء ذيله , يليها في السوء انها تعيش حالة
الغراب الفاقد هوية مشيته , وفي حالة اكثر سوءً من سابقتيها ، انها كالحمار حامل الاسفنج , واخطر الحالات على الاطلاق هي:
حالة انتاج الايدز ، اي انتاج التخلف انتاجا ممنهجا منظما تحت عناية الحارس اي الذي خرج مطرودا!

  

الخلاصة:
ــ يمكننا القول ان السبب الابرز وراء التغريب المدنس يعود الى مرض عضال كان ولازال حتى اللحظة متمثلا في سبب واحد هو: التخلف الفكري والثقافي والذي ادى الى وباء التقليد للآخر اخذا بلاوعي فجاء تغريباً مدنسا فجاً افسد كل مجالات الحياة.

 

ثانيا: آثار التغريب:

1 ــ ظهور الدولة الوطنية بصورة خدج اي مولود ناقص مشوه; ذلك ان الدولة الوطنية لم تولد ميلادا طبيعيا بمعنى لم يكن الشعب المدني هو الذي تسلم الراية واختار حكامه, وانما كانت ولادة قيصرية , حيث تسلم العسكر زمام الحكم , ومن اللحظة الاولى بدأ الكذب بتوصيف طرد الاحتلال أو الانقلاب على المستبد المحلى بانه ثورة , فكان اول غش ثقافي مارسه اذناب الاحتلال، اي العسكر والدخلاء، على الثقافة الذين تشربوا التغريب المدنس , وخدعت الجماهير وصفقت خلفهم لفترة.
2ــ اعلان التبعية للغرب تحت شعار اللحاق بالناس.
3ــ مصادرة الحريات وقمع الشعوب , وهتك الحرمات وامتهان القيم التي لم يجرؤ الاحتلال على الاقتراب منها!.
4 ــ رفع شعار لا صوت يعلوا على صوت المعركة اي معركة العرب مع الاحتلال الصهيوني.
5ــ رفع شعا ر لا حرية لأعداء الحرية, من هم اعداء الحرية؟ انه الشعب الذي ضحي وقاتل وو . أعداء الحرية هم الذين يريدون الحفاظ علـى القيم والهوية الحضارية تشريعا وثقافة!
6ــ وصل الحال بالدولة الوطنية ــ المستوردة ــ الرشتة الجاهزة الى حد هتك الخصوصيات وبطريقة لاتصدق.
7ــ حسب برهان غليون: ان الدولة الوطنية ذبحت الشعب وذبحت كل مؤسساته التقليدية الناجحة ولم تقدم بديلا جديدا, وانما كان الجديد هو وسائل القمع , فتم تدمير المدنية باسم المدنية وذبحت الحرية باسم الحرية وتم دعس القيم الوطنية باسم الوطنية,
8ــ الكلام مازال ل د. غليون حيث قال: تم ذبح المجتمع المدني وبطبيعة الحال ان الذبيح يتشحط ويحرك بعض اعضائه, لكن هذ التشحط لم يشفع للشعب , وانما حصل العكس ; ذلك ان الدولة الوطنية اعتبرت حركة الذبيح انها بقية حياة تعلن التحدي الشعبي للدولة الوطنية, فأمعنت في تقطيع اوصال المجتمع وتمزيقه بوسائل شتى!.

 

باختصار:
ــ الدولة اعلنت الحرب ضد المجتمع.
ــالدولة الوطنية هي سبب المحنة العربية.
ــ تم اغتيال العقل العربي بإفساده بمدخلات تعليمية في افضل احوالها تخرج موظفين في الغالب الأعم.
ــ وصلت الاستهانة بالمواطن الي حد ان زعيما وطنيا علمانيا اقسم ان لايوقع بالإعدام على كشف فيه 18 اسما من المعارضة الاسلاميه, وانما إن كان ولابد فليكن العدد عشرين شخصا فهذا عدد يستحق توقيع الزعيم.
ــ من هنا ضاعت الهوية ودخل المواطن في اغتراب وطني وثقافي واجتماعي وفكري وسياسي الخ.



العلماني العربي الفاشل:

ــ عقد قران سفاح بين العلمانية والقومية.
يقول الصحفي القومي اللبناني منح الصلح: الدولة الوطنية اضاعت الشعب واضاعت نفسها , اما ضياع الشعب فقد تم اقصاؤه تماما عن الاندماج والتفاعل مع الدولة.
واما ضياع نفسها لكونها اكتفت ب20 % الذين تم توظيفهم فهؤلاء فقط جوقة التطبيل و80% اعطوا الدولة ظهورهم والسبب هو التقليد العلماني العربي الفاشل.
متسائلا : من الذي قال ان العلمانية شرط اساسي مقترن بالقومية والديمقراطية؟
ـــ ويقول د الجابري رحمه الله:
من الذي قال ان القومية ستوحد العرب؟! كيف تم قبول هكذا الكلام في حين ان القومية هي التي مزقت اوروبا؟!

 

الحاكم الفرد:

استطاع الجلاد وجلاوزته المدنسون بالتغريب ان يخدعوا المجتمع بأن وحدة القرار افضل من مجلس الشعب وجهاز تنفيذي متمثل في الحكومة, واذا سمح بقيام مجلس شعب وحزب: استطاع اقناع المجتمع ان يكون حزبا واحدا ويكون هو رئيسه وامينه العام وهو رئيس الوزراء وهو رئيس مجلس الشعب ورئيس حزب الطليعة , فهل اكتفى بهذا ؟


لاااا , وانما اقنع من حوله انه لايجوز بأي حال لمن كان رئيسا لهكذا عدد من المكونات ان يستشير أحدا!
ــ العلمانية العربية الفاشلة: وتحت شعار المغالطة: العلمانية اوجدت احزابا قبلية وعشائرية واصبحت القبيلة تحمي الحزب!
ــ من الناحية الاقتصادية: توصلت العلمانية العربية الفاشلة المدنسة بالتبعية والتغريب انها اوجدت ثقافة الاستهلاك وبس , استهلاك لمنتجات الغير وتحويل الدولة والمجتمع الى سوق استهلاكية لمنتجات الغير.
اما انها تنتج فهذا لابد ان يكون للزعيم او لأحد حاشيته او بمشاركة شركة اجنبية, ويشترط ان لا يكون في المواد الاساسية.

هنا نقف سريعا مع مصر مبارك عام 1998 حيث زرعت مساحة محددة قمحا وزاد الانتاج فوق المسموح لها من الغرب ب 100 الف طن, وكان وزير الزراعة يوسف والي امين عام الحزب الوطني , فهو من ابلغ الدوائر الخارجية بوجود 100 الف طن من القمح زيادة علي المسموح به , فقامت الدنيا ولم تقعد, وعجزت مصر بكل سياسييها ان تقنع الغرب كله ان هذه الكمية تساوي عشاء ليلة واحدة للشعب المصري , وتم إحراق الكمية!.

  

سؤال وجيه يفرض نفسه:
كيف تقولون عاشت العلمانية العربية في عزلة عن الشعب وسميتموها فاشلة في حين ان الجماهير كانت تخرج تهتف للزعيم وتمتلئ بها الميادين؟
الجواب :
نترك الجواب لاحد المغرمين بالزعيم ناصر, انه الكاتب الشهير توفيق الحكيم , في كتابه عودة الوعي حيث ذكر امورا يشيب لها الوليد لوكان ثمة شعب يستحي , قال ان ناصر كان يستدعي أعدادا من الجيش من الريف ويتم ايصالهم الي الفنادق على نفقة الخزبنة العامة ويتم توزيع القوائم المتضمنة للهتافات , كما يتم توزيع الاعداد القادمة من الريف في اطراف ووسط الميدان ثم تقوم بالهتافات , وهكذا عند كل لقاء جماهيري يتم استقدام وجوه جديدة.

 

وعن الدساتير يسألونك:

يقول فيلسوف القومية وفيلسوف ثورة يوليو: عصمت سيف الدولة في كتابه الاستبداد الديمقراطي، في ورقة عمل ضمن ندوة أزمة الديمقراطية في العالم العربي:
انه تم تعديل دستور مصر 15 مرة خلال 9 سنوات, كل التعديلات كانت لصالح الزعيم, ولا يوحد تعديل واحد لصالح الشعب والديمقراطية، منهيا تبريره: وتلك كانت طبيعة المرحلة!

 

الجهل المقدس والتغريب المدنس:

اختلاف المنطلقات واتفاق في الأهداف, انه اغرب اتفاق ولكن العلمانية العربية أجادت جدا إيجاد مراهم دولية مليِّنة للجهل المقدس والتغريب حتى يلتقيان ولا يحصل اي مزج لأي منهما فوجدنا الجهل المقدس يعيش جنبا الى جنب مع العلمانية في تقديس الزعيم وتحريم الخروج عليه , كما ان الترويض المدنس افرز شتامين للاسلام وفقهاء الاسلام والطعن في السنة والراشدين والنماذج كثيرة ــ نموذج فرج فودة- الذي كان لايترك مقدسا إلا نال منه وشنع عليه.

نصل الى سؤال هو:
كيف كان التغريب المدنس سببا في تشبث الجهل المقدس بحهله؟
الجواب سيكون في الحلقة الثالثة ان شاء الله.