الأربعاء 24-01-2018 : 7 - جمادي الأول - 1439 هـ

تقرير حقوقي حديث يكشف حالات مروعة من الانتهاكات لحقوق الإنسان في اليمن

الثلاثاء 10 أكتوبر-تشرين الأول 2017 الساعة 04 مساءً / الإصلاح – خاص
عدد القراءات (172)

أورد تقرير جديد لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن أرقام صادمة أثناء توثيقه لعمليات الاختطافات وحالات القتل والتعذيب في سجون جماعة الحوثيين وصالح للنصف الاول من العام الجاري 2017م.


ويقع التقرير الذي أعدته رابطة أمهات المختطفين في 22 صفحة حصل "موقع الإصلاح الالكتروني" على نسخة منه, حيث احتوى على أرقام ومعلومات وتفاصيل لسيل من الانتهاكات بحق اليمنيين تم رصدها وتوثيقها خلال الستة الاشهر من العام الجاري.


كما يكشف التقرير عن إجمالي عدد حالات الاختطافات والاعتقالات في صفوف المدنيين والتي وصلت الى 1866 مختطف ومعتقل خلال الفترة من واحد يناير/ كانون الثاني 2017م وحتى 30 يونيو/ حزيران من نفس العام.


ويرصد التقرير أيضاً حالات الإفراج عن مختطفين سابقين كانوا في سجون المليشيات والتي وصلت الى 723 حالة فيما لا يزال 1143 مختطف ومعتقل حتى كتابة التقرير.


الانتهاكات من حيث النوع
أما من حيث النوع فالتقرير يرصد عدد الرجال المختطفين الى نحو 1783 فيما عدد النساء المختطفات بنحو 35 امرأة ومن الاطفال تحت سنة الخامسة عشر 48خلال فترة التقرير فقط.


الاخفاء القسري
خرج التقرير بحصيلة للاختفاء القسري والذين لا يعلم مصيرهم حتى الآن والذين بلغ عددهم 512 شخص, فيما يؤكد التقرير أن هذا العدد لا يمثل العدد الحقيقي كون هناك حالات كثيرة لم يتم توثيقها, فالتقرير توزعت فرق الرصد لديه لستة عشر محافظة من محافظات الجمهورية, والتي تبلغ 22 محافظة.

جاءت محافظة الحديدة في المرتبة الاولى بعدد 112 حالة اخفاء قسري, ثم تلتها محافظة حجة 110مخفياً, ثم محافظة البيضاء 74 ثم محافظة صنعاء بـ 71 حالة.


التعذيب..
احتوى التقرير عما تم رصده من حالات التعذيب للمخفيين والمختطفين والمعتقلين من الذين يمارس عليهم من قبل سلطة الامر الواقع - جماعة الحوثي وصالح - حيث بلغ عدد حالات التعذيب في 9 محافظات فقط من محافظات الجمهورية عدد 33 حالة استطاعت الرابطة توثيقها, حيث كان نصيب محافظة صنعاء 16 حالة تعذيب, تلتها محافظة الحديدة بعدد 8 حالات وتلتها في المرتبة الثانية امانة العاصمة بعدد 3 حالات ثم بقية المحافظات.


التصفية الجسدية
يرصد التقرير حالات التصفية الجسدية, حيث بلغ اجمالي حالات التصفية الجسدية 22 حالة قتل متعمد, وكانت محافظة إب في المرتبة الاولى بعدد 5 حالات قتل وعدد حالة واحدة في محافظة تعز وحالتان تحت التعذيب ثم محافظة الحديدة بثلاثة حالات قتل تحت التعذيب.

  

رابط التقرير

مواضيع مرتبطة
كلمة حرة
إليكم أيها الإصلاحيون..
إليكم أيها الإصلاحيون ألف سلام..تماسكتم حينما تفرق الناس، وصمدتم في وجه أعداء الوطن حين تخاذل الناس، ودافعتم عن وطنكم حينما باعه اللؤماء في سوق النخاسة. بكم انتصر وطنكم؛ فديتموه بمهج أرواحكم، وقدمتم -ولا زلتم- الغالي والرخيص، وجُدتم بأنفسكم حينما تسابق الكثير إلى تقاسم كعكة أشلاء وطن ممزق وجريح، لكنكم كنتم في مقدمة الصفوف دروعاً واقية للشعب اليمني من بطش الخائنين وكيد المتآمرين. لم يقبلوا بكم يوماً وحاربوكم على كل صعيد، وأبعدوكم من مؤسسات الدولة لكنكم كنتم الأمناء عليها وحراسها، وصُنتموها من كل متهبش ومتفيد. حتى وهم يمنون على الوطن ببعض المختطفين بعد تصف ....عرض المزيد
إعلن معنا