الجمعة 29-03-2024 03:37:11 ص : 19 - رمضان - 1445 هـ
آخر الاخبار

ليشهدوا منافع لهم.. شعيرة الحج ودورها في ترسيخ القيم الحضارية

السبت 03 أغسطس-آب 2019 الساعة 03 مساءً / الإصلاح نت - خاص - عبد العزيز العسالي

 

 

قال تعالى: "ليشهدوا منافع لهم.." (الحج، من الآية 27). وقال تعالى: "... وليطّوفوا بالبيت العتيق" (الحج، من الآية 29).

الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو معين غزير بالدروس زاخر بأعمق الدروس في هذه الشعيرة التعبدية التي فرضها الله تعالى ورتب عليها غايتين هما:

الأولى، اختصها لنفسه بعد التوحيد كما في نص القرآن: "ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين" (آل عمران، 97).

والثانية، أن فيها منافع لمن يؤدي هذه الفريضة أو يتذكرها في مناسبتها وذكرياتها. فما هي المنافع التي يستفيدها المسلمون من خلال أدائها أو من خلال ذكراها؟

لاشك ولا ريب أن هنالك منافع روحية، إنه تلذذ بأرقى اللذات الروحية، وهنالك منافع ثقافية وفكري

وفي هذه الأسطر سأحاول إيراد جانب من المنافع، ونظرا لكثرة جزئياتها، سأحاول وضعها في محاور معدودة، علما بأن كل محور يتضمن كثيرا من الجزئيات يمكن للقارئ الوصول إليها قياسا على ما سيتم عرضه.

أولا، نلفت القارئ أننا سنتحدث عن المنافع تحت مصطلح القيم الحضارية، علما بأن مصطلح القيم هو مصطلح قرآني وهذا يعطينا أن القيمة هي الشيء المقدس.

"قل إنني هداني ربي إلى صراط مستقيم دينا قيما ملة إبراهيم...".

فالقِيَمٌ دينٌ والدين قِيَمٌ، إذن، فالقيم القادمة من مثلها العليا هي مقدسة بلا نزاع، ولقد قمت بتقسيم القيم تحت المجالات التالية:

- الجانب التعبدي.

- الجانب الفكري والثقافي والحضاري.

- الجانب الإنساني والحضاري.

- المجال السلوكي والسنني.

 

فإلى المجال الأول وهو المجال التعبدي فنقول:

1ــ ترسيخ التوحيد

 

هذه أول منفعة تتمثل في اعلان التوحيد، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.. هكذا يرددها ملايين الحجيج بلغاتهم المختلفة.

 

2ـ تحرير الأرواح:

والمقصود هنا تحرير الأرواح من أي سلطان غير سلطان الله تطبيقا لعقيدة إن الحمد والنعمة لك والملك ـ لك وحدك ـ فأين ملوك الارض؟

ــ كما أن تحرير الأرواح يعني معانقة الحرية الحقيقية بل إن الحرية الحقيقية تبدأ من هنا.

 

3- إعلان الانكسار والافتقار:

ــ ذهنيا اعتقاد جازم بوحدانية مالك الكون المتصرف القادر على تغيير الكون بأجمعه ليس في لحظة ولكن خارج اللحظة بقول كلمة ( كن).

ــ وجدانيا، حيث تترسخ هذه القيمة في الوجدان ـ العواطف بعد رسوخها في العقل- وبالتالي يصعب زحزحة هذه العقيدة.

ــ سلوكيا، التجرد من اللباس والتجمل بانواعه وصولا إلى حد الامتناع عن قص قلامة ظفر أو إسقاط شعره.

ــ السلام مع الشجر والحجر والحيوان ـ عدا السباع الكاسرة المؤذية.

ذلك أن مقارفة واحدة من هولاء يترتب عليها عقوبة تعبدية يحكم بها اثنان (ذوا عدل).. إذا قتل الحاج أرنبا فلا بد من حكمين عدلين يقدران عقوبة بذبيحة تتساوى مع الأرنب ـ فجزاء مثل ما قتل من النعم يحكم به ذوا عدل، فما القول بمن يحكم في دماء الناس وأعراضهم وأموالهم؟

باختصار، هي دورة تعبدية عقديا وسلوكيا بل وحركيا وفق شروط وآداب محددة في زمن محدود ومكان محدود.

4ــ وحدة الهدف: هذه أعظم قيمة على المستوى التربوي والثقافي والحضاري والإنساني والوطني والسياسي. فالكل يسعى إلى مرضاة الله اعتقادا وسلوكا.. فلا بد من توحيد الهدف المجتمعي ضرورة لأن التشتت في الهدف يعني عقوبة سريعة وعاجلة.

 

ثانيا: المجال الفكري والثقافي

".. وليطوفوا بالبيت العتيق".

البيت العتيق ـ هكذا وصفها الحكيم الخبير بالبيت العتيق هل هذ الوصف جاء اعتباطا؟

إننا نلاخظ في زمننا هذا زمن الحداثة ظهرت دولٌ لقيطة لا تاريخ لها وتريد أن تحارب بل وتطمس تاريخ الآخرين ولو كان فيه قيما مقدسة؟

إذ لامقدس عندهم ـ لعلنا نتذكر كلام بيل كلينتون عندما قال: لماذا يستاء المسلمون تجاه المسجد الأقصى بالإمكان نبني لهم بديلا عنه؟

أناس ودول لا تاريخ لهم ولا اصالة ولا هوية.. العجيب هو أن أكثرهم يمتلكون رصيدا تاريخيا بغض النظر عن مضمون تاريخهم،

 لكنهم برزوا إلى الواقع المعيش معلنين تمردهم على ماضيهم دون استثناء وهدفهم إزاحة المسلمين عن قيمهم المقدسة ذات الأصول المعصومة.

إن الطواف بالبيت العتيق يعني ترسيخ قيما حضارية ضاربة في أغوار أغوار مسارب التاريخ البشري، قيم الأصالة والهوية والثقافة واللغة والتاريخ المشترك والرقعة الجغرافية.

بلغة العصر ارتباطا بقيم الوطنية وحب الوطن والذود عن حياضه.

ألم يخاطب الرسول صلى الله عليه وسلم وطنه مكة قائلا: الله يعلم إنك أحب البلاد إلي ولكن أهلك أخرجوني.

ألم يقل علي ابن أبي طالب: من علامة إيمان المرء حنينه إلى أوطانه؟

 

البيت العتيق:

بناها الخليل ابراهيم عليه السلام.. "ملة ابيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل..".

ــ تعالوا بنا نقدم تصورا للخط الزمني كيف رسمه الله في الآية الآنفة.

جسر مستقيم على حافته الأولى إبراهيم عليه السلام، كأنه عمود باسق في السماء يعرفه جميع أهل الديانات السماوية.

وعلى الحافة الأخرى الأقرب إلينا ـ محمد صلى الله عليه وسلم.

إنه جسر مستقيم قد دُفِن تحته تاريخ أسود كالح السواد، تار يخ بني إسرائيل فلا تلتفتوا إليه إلا لأخذ العبرة ولكن بعقلية غاية في الفطانة.

 الحقيقة أن الغرب تفطن لهذا المبدأ فأسقط من تاريخه كل بقع السواد، وسجل للطلاب في الكتاب المدرسي النقاط التاريخية المشرقة وهنا يمتلئ الطالب اعتزازا بالذات وبالتاريخ.

بخلاف كتابنا المدرسي والجامعي.

 ـ التاريخ والتربية الوطنية تحديدا فيهما بلاوي حيث تتملكنا الدهشة ونحن نقرأ عن خير القرون أنها مصدر كل البلايا.

وفي الصف السادس الطالب يصاب بالتوتر وهو يقرأ صراع عثمان وعلي حول الخلافة.

ويقرأ هجاء جرير والفرزدق... إلخ.

أبيكم ابراهيم..

اجعلوا أعينكم يا مسلمون على طرفي الجسر فقط.

هنا هويتكم وأصالتكم وعبق المجد التليد إذا استلهمتموه بوعي بإمكانكم استئناف المسيرة.

إسرائيل تسرق المخطوطات وتزور لها تاريخا ويأتي من أبناء المسلمين ميمما وجهه شطر الغرب التائه روحا وأصالة والمتلفع بحضارة مادية ـلا نقلل من شأنها- ولكننا نقول إنها حضارة دمرت الإنسان بقدر ما أرادت خدمته.

 

باختصار:

الطواف بالبيت العتيق يعني:

 ترسيخ الارتباط بالهوية والتاريخ والأصالة واللغة والأرض والأوطان.

 

ثالثا: المجال الإنساني والحضاري:

ترسيخ ثقافة تحرير الروح ومعانقة قيمة الحرية والتزام وحدة الهدف والممارسة العملية سلوكيا لمبدأ المساواة كون هذه القضايا الحضارية هي التي كافح لأجلها المصلحون عبر التاريخ الإنساني السحيق ويأتي في طليعة المكافحين الأنبياء عليهم السلام، ثم جاء علماء الاجتماع السياسي ورجال السياسة المكافحون في سبيل الحريات ورجال القانون وفلاسفته الذين سعوا لتجذير هذه القيم في المجتمعات ثقافيا وسلوكيا طيلة عقود بل قرون لكن التزام هذه القيم في إطار تعاليم الإسلام لن يكلف الكثير سوى شهور معدودة أو سنوات بالكثير.

 

رابعا: المجال السلوكي والسنني

رمي الجمرات نموذجا:

يمكننا القول وبدون مقدمات:

أراد الله استخلاف الإنسان في الأرض وأنزل إليه منهجا لعمارة الأرض وفقا لمنهج العليم بمصلحة الإنسان دنيا وآخرة.

 لكن الشيطان صاحب دعوى التسيد العنصري (أنا خير منه..) والتي لا تزال معركتها مستمرة..

 لقد اقتضت حكمة الله أن يتجسد الشيطان أمام أبينا إبراهيم عليه السلام وولده إسماعيل وزوجته هاجر، برز مثبطا كعادته الخبيثة، فكانت عقوبته هي الرجم.

رمزية الرجم هي رجم للشيطان بأخلاقه القبيحة:

رامي الجمرات يأخذ 49 حصوة، إنه رجم رمزي لمكان تجسدت فيه صورة عدو الإنسان الأبدي.

49 حصوة، إنها تلفت النظر إلى أننا إزاء تذكير وترسيخ عملي سلوكي سنني يتمثل في رفض الأخلاق الإبليسية وتلبيساته القبيحة وإحلال مكانها قيما ومثلا عليا والحفاظ عليها..

غير أننا نعترف وبملء الفم أنه يصعب علينا استيعاب الأخلاق الإبليسية وإنما سنشير إلى بعضها انطلاقا من قدسية الإنسان الذي كرمه الله ولعن إبليس وطرده من رحمته عقابا له لأنه أراد التسيد على الإنسان من منظور عنصري.

 

وهذه نماذج لأخلاق إبليس نضربها في وجهه اللعين.

 

 ــ تحريم إذلاذل الإنسان.

ــ تحريم تنازل الإنسان عن حريته كما هو محرم التنازل عن فريضة الصلاة أو غيرها من الفرائض.

 ــ رفض كل الوسائل التي تعود بالإنسان إلى مربع العبودية لغير الله.

ــ رفض الظلم والاستبداد أيا كان مصدرهماـ ديني أو اجتماعي أو سياسي.

 ــ مقت الكذب ورفضه وكل وسائل التغرير والتضليل.

 ــ رفض الجزع.

 ــ مقت البخل ويأتي في المقابل قيم إيجابية كثيرة جدا.

 ــ مقت الكبر والأنا.

 ــ تجريم وتحريم ومقت الخيانة.

ــ رفض ومقت الأعراف المعوجة.

ــ رفض الفوضى.

 ــ تحريم الاعتداء على الغير.

 ــ مقت وتجريم التواكل وخذلان السنن ولو كان في لبوس دينية لأن السنن الكونية والاجتماعية هي أوامر الله وقضاؤه الكوني.

ــ رفض التدين الخاذل للعقل والتفكير .

ــ محاربة القسوة والعنف.

ــ رفض شهوات النفس والسعي لمخالفة الهوى كون إبليس بينه وشهوات النفس عقد نكاح لا يدركه إلا العقلاء.

 ــ تجريم ومحاربة كل وسائل تمزيق النسيج المجتمعي.

ــ رفض الجهوية والطائفية والعصبيات بأنواعها، نبذ الكراهية.

 ــ رفض الأنانية والذاتوية والاستعلاء.

 ــ محاربة الزور بأنواعه وفي مقدمتها تزوير إرادة الأمة ومصادرة حرياتها تحت أي مسمى.

ــ محاربة السكوت على الباطل.

ــ محاربة الاستكانة المجتمعية وانبطاحها للباطل والفساد.

ــ محاربة كل خطوة من شأنها أن تقود إلى التطبيع مع كل ما يفسد الحياة.

ــ تجريم خذلان الأمة وخلخلة إرادتها.

ــ محاربة الجهل العام والجهل المركب، فكريا وثقافيا ودينيا.

 ــ محاربة غش المصطلحات ـ شجرة الخلد نموذجا..

 ــ رفض الخرافة، مقت وتجريم ومحاربة المساس بالمبادئ .

 ــ رفض تقديس الأشخاص.

 ــ تجريم الاحتكار والجشع ومحاربتهما.

 ــ تجريم وتحريم الغش أيا كان. ــ تجريم الدعوة إلى الفُرقة والتشتت، ورفض كل وسيلة تخلخل وحدة الأمة والتعايش والقبول بالآخر.

ــ محاصرة الحسد ومراغمة الغرور فالله قسم المعايش وسوى بين الخلق في أصل الخلق والتكوين فلنرم الشيطان بأخلاقه القبيحة.

 ذلكم هو جانب من الأخلاق الإبليسية مستفادة من رمي الجمرات ومن بقية مناسك الحج ومن تعاليم القرآن أيضا، وأمثالها كثيرة.

 

إن رفض هذه الأخلاق الإبليسية يعني رفض السنن المنحرفة وإحلال مكانها سننا اجتماعية انطلاقا من تعاليم شعيرة الحج وغيرها من الشعائر وكلما حارب المجتمع هذه الأخلاق الإبليسية وأقام مكانها قيما ومثلا عليا سيكون قد استمسك بعواصم الأمن وأمن من السقوط الاجتماعي والحضاري.

 

بإمكان القارئ إضافة الكثير ..

تلك هي خواطري والحمد لله أولا وأخيرا.. وهو الموفق والهادي إلى سواءالسبيل.

كلمات دالّة

#الحج #البيت_العتيق