الجمعة 19-04-2024 22:02:51 م : 10 - شوال - 1445 هـ
آخر الاخبار

الربيع العربي في نظر علماء الاجتماع السياسي..قراءة مقارنة

السبت 06 أكتوبر-تشرين الأول 2018 الساعة 05 مساءً / الإصلاح نت- خاص / عبدالعزيز العسالي

 

                 
مدخل:
ثورات الربيع العربي جذبت انظار العالم, والسبب الذي لا يحتاج الى براهين هو:
انه من الأمور البدهية لدى المثقفين ان الغرب بشقيه الاوروامريكي والشرق غير المسلم منح ذاته حق الوصاية ليكون حارسا للتخلف في الوطن العربي, قبل سايكس بيكو..
 اما بعد حركات التحرر في الوطن العربي كان قد عهد بالحكم للزعماء الجدد ــ العسكر ــ الذين تسلموا مقاليد الحكم وتسمَّوا بالحكومات الوطنية حسب توصيف مفكرين عرب, نعم عهد بالحكم لأولئك الذين تربوا على فُتاتِ موائده;
راسماً لهم الدور المطلوب المتمثل بإنتاج التخلف, وأنه سيبقى الحارس لكراسيهم!
ــ حضارة الاستكبار العالمي كانت قد وُلِدت من رحم العنصرية الضيقة؛ عنصرية حددت ان الانسان هو الاوروبي لا غير، واي حديث تبثه اذاعاتها واعلامها حول حقوق الانسان هو حديث للمزايدة فقط لا غير!
ــ تسلم وكلاء الحارس زمام الحكم و ظلوا يقدمون الولاء لسيدهم الحارس من خلال تقديم:
 ــ سنبل انتاج التخلف طيلة النصف الاخير من القرن العشرين وحتى نهاية العقد الاول من القرن 21 .
ــ ظن منتجو التخلف وكذا سيدهم الحارس ان الشعوب قد انبطحت الى غير رجعة!
ــ غير ان انتاج التخلف تجاوزت بشاعته ومخازيه فوق ما تنطقه اللغات وحسب شاعرنا الفيلسوف البردوني رحمه الله ..
وآثامها لم تسعها اللغات
ولم يحوِ تصويرها ملهَمُ
انا لم اقل كل اوزارها
تنزه قولي وعف الفمُ

 ــ تراكمت آلام الشعب العربي جراء المحن الذي انتجها وكلاء الحارس, حتى ان زعيما عربيا ــ راحلا ــ قدم وصفا مرتبكا قائلا: "الشعب العربي خزان برميل"! قصده ان الشعب العربي برميل بارود, فقط منتظر من يشعل الشرارة الاولى!
وكان الشهيد البوعزيزي -رحمه الله- هو قائد الربيع العربي بجدارة; ذلك ان منتجي التخلف أوجدوا جيشا وأمنا بلا عقيدة بخلاف الحال لدى جيوش الغرب! فقد كانت عقيدة الجيش والامن العربيين هي صورة من ثقافة انتاج التخلف وتعني: الدوران حول الكرسي والتسبيح بحمدها, فالكرسي هي الوطن والمواطن والدستور والقانون, وهكذا قل عن الأمن القومي والذي يعني في التداول العالمي انه التخطيط الاستراتيجي البعيد لحماية الأمة, فما هو مفهوم الامن القومي عند منتجي التخلف?
الجواب هو مجموعة كلاب بشرية ضارية ملقحة بأنواع ادواء العناز الكلبي, دورها تشمم مايدور في هاجس المجتمع، ومن ثم ابتكار انواع من وسائل عقاب المجتمع الحسية والمعنوية!
باختصار: انواع الوحدات الامنية والجيش لا يفهمون عقيدتهم تجاه الوطن!
        شاهد حي
   آسف حسبتُه مواطنا!
في دولة عربية يقام احتفال فلكوري سنوي, وكان مدير عام المهرجان قد لبس الزي الشعبي وحضر برفقة عدد من المشرفين، وما ان وصل باب صالة المهرجان ومد قدمه ليدخل فبادره الجندي وبطحه ارضا فهرع المرافقون صارخين انه مدير عام الاحتفال، فتنحى الجندي قائلا: آآسف
حسبته مواطنا!!??
. هذا سَنْبَل للمنتج.. يرفع مكانة منتجيه عند حراسهم الى درجة التقديس والمنازعة لكبريا خالق السماوات والارض! فمن حق منتجي التخلف ان يخطفون موازنات وثروات شعوبهم ويقدمونها لحراس التخلف يستثمرونها, وسادة الاستكبار ــ حراس التخلف ــ سيحمونهم, حتى صرح احد منتجي التخلف الهالكين قائلا: لا داعي لإقامة جيش; ذلك انه اذا حصل انقلاب ضدي فان دولة كذا ستتدخل لإنقاذي!
وهي دولة طالما تغنى هذا البغل بانه طردها من بلده!
ــ مرت ستة عقود نهبت فيها ثروات العرب ملتحقة بدجال الغرب الذي زرع عقولا خربة, ثم نادى يا ارض العرب الخربة عقولِك: فلتتبعني كنوزك!

كانت الفتاة التونسية ــ جنديا في الشرطة قد تربت على تمجيد منتِج التخلف, اما المواطن .. نترك القارئ ان يختار العبارة التي يراها مناسبة..!

 ــ احرق البوعزيزي جسده امام بلدية مدينة سيدي بوزيد فهب الشعب التو نسي صارخا لااااااا!? هكذا دون سابق انذار!!
ــ سقط الديكتاتور بعد ما ظهر مصرحا: الآن فهمتكم!
ــ سقط وسقط فرعون مصر وفرعون ليبيا ودجال اليمن وناهب ثروات اليمن طيلة دورةٍ فلكية كاملة!
انظمة كرتو نية تهاوت امام ارادة جماهيرية صلبة ذات عمق اجتماعي عميق!
 وعليه:
 فان حديثنا سيكون حول المحاور التالية:

1ــ تعريف الثورة.
2ــاسباب الثورة.
3ــ مقارنة الربيع العربي بثورات اوروبا .
4ــ النتائج.

 


  اولا:
التعريف:
سيكون تعريف الثور ة تعريفا سياسيا مجردا كما ورد عند علماء الاجتماع السياسي وفقا للمدلول المتداول في العرف السياسي فنقول:
ــ الثورة: تعني التمرد العسكري, وهذا كلام المؤرخ ابن جرير الطبري , وهو تعريف انطلق من سياقه الظرفي.
ــ هي انفجار اجتماعي يعكس التطور الديمغرافي والحضري في البلاد العربية.
ـــ البحث عن العزة والانتصار للكرامة الجريحة.
ــ ترجمة لتحول فكري وثمرة نضج سياسي ودليل على توسع مساحة الوعي لدى الشعوب.
ــ امتداد لحروب التحرر الوطني ورفضا للاستعمار السياسي والتبعية الوريثة للاستعمار العسكري.
ــ اثرا جانبيا من آثار الاتصال الجديد سيما مواقع التواصل الاجتماعي. هذا كلام جميل ومهم.
ــ طموح الارادة الانسانية الى العدل والحرية وسعي شعبي لإثبات الذات, واعلانه تحمل المسؤولية والتخلص من عقدة الضحية وامساك مصير الامة بيده.
والدليل الشعار الذي تم طرحه: الشعب يريد.. لاتسوُّل ولا استجداء ولا توسُّل!
ــ رفض للمعادلات الفقهية التاريخية العتيقة مدركة ان استدعاء الموروث يعني وضع عراقيل ومعوقات للحاضر المعيش المختلف.
واخيرا:
ــ حركة سياسية قوية ذات عمق اجتماعي كثيف, يسعى لتغيير نمط الحكم من اجل تحرير ارادة المجتمع وتأسيس فضاء سياسي يحقق العدل والحرية وينقل التنافس السياسي من منطقة القهر والتسلط الى التراضي والتعاقد.
لعل التعريف الاخير تضمن التعريفات الاولى مع زيادة تفصيل.

 



ثانيا الاسباب:
كرين بريتون عالم الاجتماع السياسي يرى اسباب الثورة تأتي من ثلاثة اتجاهات
1ــ اتجاه تاريخي؛ اي زيادة وعي جماهيري; فيصبح التعايش مع الاستبداد مستحيلا!
2ــ تهميش النخبة المتعلمة وهي شرارة كل الثورات وروحها ووجدانها.
3ــ مؤسسي: اي ان الدولة هي مؤسسات اجتماعية, فاذا ضاقت عن استيعاب ما ينمو في احشاء المجتمع من عوامل متغيرة فانها تنفجر تحت ضغط الديناميكية. المرجع: تشريح الثورات ص38
 فوكوياما
 فوكوياما مع بريتون قائلا:
التصلب المؤسسي يحدث انحطاطا سياسيا فلا يقبل بالتحديث الاقتصادي والاجتماعي والتطور السياسي والثقافي فلا يستوعب الفئات الاجتماعية! المرجع
فوكوياما اصول النظام السياسي/1,, 594.
مشيرا ان الثورة في الاصل هي الإبقاء علي حيوية المؤسسات السياسية لكن الجمود المؤسسي يدفع الى العنف فيكون الاقتلاع هو السبيل الوحيد للمتخندقين ضد التعبير السلمي! نفس المرجع ص597.
 دَيل بَودَر:
التصلب الحاقد المتهالك المزمن: يقف في وجه الظاهرة الثقافية; كون الثورة هي ظاهرة ثقافية في جوهرها، اما تجلياتها السياسية وغيرها فإنها مجرد مظهر للتحول الثقافي, فاذا ما كان التصلب الحاقد الجامد المزمن المتهالك هو موقف مؤسسات الحكم لاشك ان المسار سيتجه الى ما لا يحمد.

 محمد المختار الشنقيطي:
لا خلاف حول الاسباب الآنفة لكني اقول اجمالا ان السبب واحد هو
( تخلف الدولة عن المجتمع)، مشيرا ان هذا هو الحد الجامع حيث يحتوي كل الاسباب والنظريات.
فالثورة تعني تحرير ارادة الشعوب من قبضة المستبدين, واسناد امرها اليها بلا وصاية.
ثالثا :مقارنة الربيع العربي بثورات اوروبا:
ــ يرى صموئيل هنتنغتون ان ثورات الربيع العربي تلتقي مع ثورات اوروبا في القرن التاسع عشر بحثا عن الديمقراطية, وهذه الرؤية نظرت الى جانب من التشابه, واغفلت جوانب..
ــ يرى الشنقيطي ان الثورات كلها ترجع الى الثورات التالية:
الثورة البريطانية.
الثورة الامريكية.
الثورة الفرنسية.

فالثورة البريطانية التقت مع السياسة في منتصف الطريق, والثور ة الأميريكية كانت مزيجا من تحرير الاوطان وتحرير الانسان وهذا النموذج هو الذي انتشر وساد عالميا.

الثورة الفرنسية فهي دموية طويلة, راديكالية بدت وكأنها هارب من التاريخ! مشيرا الى انه لا يكفي معرفة الثورة فقط وانما لا بد من معرفة الثورة المضادة؛ فهي الوجه الآخر للتحول الاجتماعي السياسي العميق, ولافهم بدون هذا.

الثورة البريطانية
تفصيل موجز:
بدأت الثورة البريطانية في عام 1642م واستمر الصراع اربعة عقود ,حروب أهلية, دماء.. السبب ان ملك انجلترا شارل الاول كان كاثوليكيا فاستبد بالغالبية البروتستانتية! وانتهت بمحاكمة شارل عام 1649 وتم شنقه, ليكون اول ملك اوروبي قتله الشعب!
ــ تسلم الحكم شارل الثاني خلال عامي 1651م و1653 م، وكانت حربا اهلية انتهت بسقوط الملكية البريطانية وتأسست جمهورية كرومويل وحكمه العسكري, ثم حكم ابنه عام 1653 الى 1659 وعادت الملكية وتم تنصيب شارل الثاني, وظل ملكا حتى 1685.
ــ تسلم المملكة جيمس الثاني وكان كاثوليكيا فاتجه عكس شعبه بعد ما اخذ مصادقة البرلمان علي توليه واحتفل البرلمان والشعب بانه تجاوزوا العقبة الدينية, غير انه جمع بين الدين والاستبداد السياسي, متناسيا الدرس ـ الذي تركه شارل الاول الخ..
فاستفز البرلمان مطالبا اياه بفرض الضرائب وإلغاء حرية الاعتقاد, فرفض البرلمان, فعلق البرلمان وقرّب الكاثوليك, واستقبل فردينان الكاثوليكي المتشدد سفيرا للبابا في بلاطه!
ـــ في عام1686 اصدر اعلانا مستفزا للجميع تمنى فيه ان يكون كل شعبه كاثوليكا! وامر بتعليق الاعلان امام الجميع!
ــ قام بتعميد ولده جيمس فرنسيس كاثوليكيا عند ولادته ـ والتعميد تقليد اشبه بالتحنيك بالتمرة، وان البابا الذي يقوم بالتعميد يلزم من تعميده ان الطفل يظل على مذهب البابا الذي عمّده ولا يجوز بحال مخالفة المذهب وهناك لوازم اخرى لهذا التعميد!
كان هذا الموقف المستفز لأغلبية الشعب.
هنا انطلق سبعة سياسيون بريطانيون الي هولندا وطلبوا من وليام ولي عهد هولندا زوج بنت ملك بريطانيا بان يتدخل لإنقاذ المملكة فتحرك ولي عهد هولندا وزوجته بجيشه البحري وانضم اليه قسم كبير من جيش بريطانيا!
ــ هرب ملك بريطانيا الي فرنسا الكاثوليكية ومات فيها ذليلا!
واصبحت بريطانيا مملكة دستورية بفضل البنت وزوجها، واستمرت الامور عقودا حتى تسلم المملكة جورج الثالث، وهذا لم يتعامل بحكمة مع الواقع وانما دخل في حروب مع جواره، وكانت بريطانيا الامبراطورية العظمى محتلة لأمريكا، فارتكب جورح الثالث حماقات مطالبا شعب امريكا بمزيد من الضرائب الفاحشة; ليغطي نفقة حروبه, فتوسل الامريكان اليه عدة سنوات فلم يجد التوسل فانتفضت امريكا حربا هوجاء طيلة ثماني سنين واستقلت  عام1775م قبل الثورة الفرنسية ب4 سنوات.

الثورة الفرنسية
ثمانون عاما من الحرب!

تحدث عالم الاجتماع الفرنسي, رائد الراسات المعاصرة لنفسية الجماهير حيث قدم للقارئ حكمة في غاية العمق مشيرا الى تشبث الاشراف والنبلاء في فرنسا بامتيازاتهم ودفاعا عن جهالة لويس السادس عشر, فتأخر الاصلاح في فرنسا, علما ان الثورة الفرنسية لم تكن تريد اكثر من مملكة دستورية، فركب لويس جهالته والتف حوله الاشراف والنبلاء ورجالات الكنيسة فانتهى الامر بشنق لويس السادس عشر هو وزوجته!
فحين ان البرلمان كان قد كتب الدستور لمملكة دستورية, فلم تكن الجمهورية حاضرة في ذهن البرلمان.
ــ تحسر لوبون كثيرا على الفرصة الضائعة للثورة الفرنسية المتمثلة في الانتقال المرن من الاستبداد الي الحرية دون اهراق لدما ء الفرنسيين، مؤكدا أنها فرص ضيعتها الجهالة والانانية السياسية وقِصر النظر لدى لويس السادس عشر والنبلاء والكنيسة!
 
 توسع الثورة الفرنسية

تدخلت الممالك المجاورة لفرنسا في ثورة مضادة متكئةً علي النبلاء والكنيسة وبعض الثوار الفرنسيين الذين كانوا طامعين باستغلال الثورة فلم يحصلوا علي ذلك فتحولوا داخل فرنسا الى ثورة مضادة!

ــ موقف لويس وجهالته والنبلاء والكنيسة وقفوا كثورة مضادة, فكانت المفاجأة ان الحكم انتقل من ايدي الثوار المعتدلين الاصلاحيين الى يد الثوار المتشددين ــ روبسبير ــ نموذجا وكان اعلان جمهورية اشتراكية حادة، بل وصل الامر الي تدمير الآثار, كردة فعل عنيفة ضد كل ما هو قديم؛ ردة فعل قاسية وعنيفة ضد تواطؤ الداخل والخارج في فرنسا.
ــ يؤكد لوبون ان روبسبير المستبد وامثاله لم يكونوا متعصبين وانما تحولوا متعصبين سفاحين كردة فعل ضد الثورة المضادة!
ــ دخلت فرنسا مسارا طويلا ولو أن لويس السادس عشر التقطـ الفرصة لكان احفاده حكاما الي اليوم كما هو الحال في بريطانيا!
وجاء نابليون فجعل من فرنسا امبراطورية فغزى الممالك المجاورة في حروبه المعروفة اولا!
ثم توسعت الثورة الى الممالك الاوروبية انتقاما وعدوى ..
باختصار:
منهج فرنسا راديكالي متشدد.
منهج بريطانيا اصلاحي.
منهج أمريكا مركب من مزيج الحرية والاستقلال وتحرير الانسان, وهو الذي ساد عالميا.

 رابعا : النتائج:
ــ الثورات المضادة رهان خاسر.
ــ النصر حليف الجماهير نموذج حرب فرنسا وقبلها بريطانيا
ــ تحلي الشعوب بالصبر وعدم الانجرار الى التصادم مع الجوار دليل نضج ووعي وان تأخر النصر!
ــ جهالة المستبد تضيع الفرصة عليه وعلى ذريته وشعبه.
ــ جيمس الثاني و جورج الثالث ولويس السادس عشر ــ نماذج للغباء!
ــ الاغتيال للاعتدال سببه الثورة المضادة وهي طريق عنف اعمى يعني عقودا من الرعب, وهذا يعني التزام الاعتدال مهما كانت المعوقات !
ــ يجب ان يكون تطمين الجوار مبدأ ومنهجا ومعتقدا, انه لا يمكن التدخل في شان الداخلي للجوار.
ــ على دعاة الثورة المضادة ان يعوا وليس من اللازم تكرار الجهالة الخرقاء في القرن 21 واجترار ما كان في القرن السابع عشر والثامن عشر!
ــ الشعوب التي تخرج ضد تخلف الدولة على عقلاء الدولة اللقاء مع شعوبهم في منتصف الطريق, وهذا هو المنهج الاصلاحي المناسب الذي قام به وليام وزوجته ماري.
الى اللقاء
مع حلقة جديدة حول مدنية الدولة.