الأربعاء 19-09-2018 19:17:28 م : 9 - محرم - 1440 هـ
آخر الاخبار

البنك المركزي: تمويل الاستيراد للسلع الاساسية من يونيو القادم وتعويم العملة قيد الدراسة

الجمعة 13 إبريل-نيسان 2018 الساعة 03 مساءً / الإصلاح نت – خاص/ عدن
عدد القراءات (492)

     

أعلن البنك المركزي اليمني عن إعادة تمويل استيراد السلع الأساسية عبر توفير العملة بسعر خاص للتجار من خلال فتح الاعتمادات من قبل البنك المركزي عبر البنوك المحلية اليمنية ابتداءً من يونيو القادم.

 

وقالت مصادر حضرت لقاء قيادة البنك المركزي بالغرفة التجارية بالعاصمة عدن وممثلي البنوك التجارية ورجال أعمال الأربعاء إن قيادة البنك أبلغتهم بأن قرار تعويم سعر الصرف للعملات الأجنبية قيد الدراسة من قبل لجنة السياسات النقدية وسيتم اتخاذ القرار المناسب قريبا.

 

وقال البنك المركزي بأن هناك إجراءات أخرى من شأنها الحد من المضاربة على العملات في السوق إلى جانب تمويل استيراد السلع الأساسية والتي تشمل الجزء الأكبر من الطلب على العملات الأجنبية في الأسواق وهي إلغاء التعامل بالنقدية في مدفوعات الضرائب والجمارك والواجبات وكل الإيرادات الحكومية وإعادة التعامل بالشيكات.

  

وأعلن البنك المركزي إعادة فتح حساباته المغلقة لدى كل البنك الفيدرالي الأمريكي والبنك العربي في عمان، واستكمال كافة الحسابات المغلقة لدى البنوك الخارجية خلال الثلاثة الأشهر القادمة.

 

وفيما يخص إعادة تعزيز ثقة العملاء بالبنوك المحلية أعلن البنك المركزي العمل مع البنوك التجارية لاستعادة حساباتها المغلقة في البنوك الخارجية وتنظيم عمليات نقل فوائضها النقدية من العملات الأجنبية الى الخارج لتعزيز أرصدتها في الخارج عبر عدة وسائل منها النقل بالمقاصة او النقل عبر السعودية.

إضافة إلى إدارة كل التدفقات النقدية من البنك المركزي اليمني عبر البنوك المحلية والعمل على تحويل صرف كل الرواتب للجهات الحكومية ورواتب التقاعد عبر البنوك المحلية، وكذا إلزام كل دول التحالف والمنظمات الإقليمية والدولية على تحويل كل نفقاتها وتمويلاتها عبر البنك المركزي والبنوك التجارية وليس عبر الصرافين.

 

كما طمأن محافظ البنك المركزي التزام الدولة بضمان المديونية الداخلية وبالذات الخاصة بالبنوك المحلية أكانت استثماراتها في أذون الخزانة او في احتياطاتها الملزمة لدى البنك المركزي اليمني.

 

ترأس الاجتماع محافظ البنك المركزي د.محمد زمام في اول اجتماع لمجلس الإدارة في العاصمة عدن منذ تعيينه.