الإثنين 15-10-2018 22:58:29 م : 5 - صفر - 1440 هـ
آخر الاخبار

فبراير.. ونيازك تعز.. دحورا للشياطين وحفاظا على اليمن.. وقفات مع رائدة وصانعة الثورات

الإثنين 12 فبراير-شباط 2018 الساعة 09 مساءً / الإصلاح نت – خاص – أ/ عبد العزيز العسالي
عدد القراءات (882)

  

اولا :ً
وهــج الشعــر :
تهتــدي ان هـي اتعــزت واذا جانبتهــا تخبط العشـوا
اذا ماغامــت اقتبسوا من بروق الغيمــة الشـدوا
فيلســوف الادبــاء/ عبدالله البردوني رحمه الله ـ
ديــوان جوّاب العصـور , قصيــدة رفـاق الليلة الاخــرى .

طوفي معي ياحروفــي في تعــز طوفي
وازجـي التحايـا اليــها مصنع الشجعـان
مــا استســلمت للرصـاص الحـي ياصوفي
ولا انحنى راسها للغازي يا قيران
الشاعر مجيب غنيم


ثانيـاً:
ــ حديثنا هنا عن تعــز لا يعني اغفـال او تناسـي دورا لمناضلين من جميع ابنـاء اليـمن, ان هو بمثابة تحيـة اكبـار واجلال لصمود تعـز في وجه الانقلابيـين
( السلاليين العفاشيين ) ضـد الشرعيـة.
كما انه وبطبيـعة الحـال : ان الكتــابة حول اي دولـةٍ او شخـصٍ او منطقـةِ مــآ : فان من المبـادئ البدهيـة الرجوع الى ماضي الشخـص او الدولـة , او المنطقـة , ذلك أن للماضي دوره في احداث الحاضر , وتجنبـاً للاطالة نقــول :
يتفق الكتـاب والشعـراء والمثقفون والمؤرخـون والساسـة: يمنيــون ومعهـم كثيـرون خارج اليمن : أن ( تعــز ) عاصمــة العطـاء الفكـري والثقـافي عبــر العصـور , كيف لا وهذا البيـت الشعـري البـردونـي الذي اوردناهـ في مستهـل موضـوعنا يحمـل دلالات ثلاث :
أ / ان تعـز صناعة الثورات
ب/ انها هادية الثورات
ج/ انها حامية الثورات
فالبيت الشعـري ــ البردونـي يحمل دلالة مركزية ودلالة ظلالية كمـا يقـول الادباء , ذلك ان شاعــراً بحجم البردونــي لم ولن يصـدر قراره الشعري اعتباطاً ولا عاطفة , ولا خيـال شاعـري مجنح , انمـا هو قرار الاديب المؤرخ الخبيــر بالدور الريادي لتعــز الثورة , هداية وصناعة وحمايـة !!

تهتــدي انْ هي اتعــزت واذا جانبتها تخبط العشوا

بعبـارات قليلة لكنها مكثفـة ادبيــاً ومتيـنةٍ في عمقهـا الدلالي التاريخـي .. إذن : لا غرابـة إن جاء عنــوان موضوعنا ( نيـازك تعـز : دحـوراً للشيــاطين ) الخ...

وعليـه : فاننـا ندعو القارئ ان يصحبنـا خلال السطور التاليـة , لـ نرى ( دور تعـز ) في دحر الشياطــين وحماية الوطن اليمنـي ـ ـ على انَني اود ان الفت النظـر الى ان هنـاك ( صداقة بين فبرايــر وأبناء تعز خصوصا وابناء الشعـب اليمنـي عموما , هذه الصداقة غفـل عنهـا الكتـاب , ذلـك ان ( ثورة 1948 ) كانت في 17 فبرايـر كما ان كسـر حصـار السبعيـن عن صنعـاء كان في ( 9/فبـرايـر/ 1968 ) وان ثورة الربيع اليمنـي في ( 11 / فبـراير / 2011 ) فهـل شهــر فبرايـر صـديق اليمنيين ؟؟

ثالـثاً:
سنتعرض وبـإيجـاز لبعض المحطات التي يتجلى من خلالها ( دور تعـز ونيازكهـا الثورية في تدميـر الشياطيــن ــ بل الفراعيـن المتأبلسة , المتسيدة , المستبـدة المصـاصة لعـرق الفقـراء .
فنقـول :
1/ بعد انشاء الجمعيـة اليمنيـة عام ( 1944 )م في عـدن ــ الزبيـري والنعمـان ومن معهـم , كانت هذه البدايـة ــ رجالها من محافظات مختلفة .. غيـر ان ( نيـازك تعــز ) كانت هـي الداعمـة بالمال ! حيث ان ابناء تعـز كانوا تجـاراً بالحبشـة وفي عـدن وغيـرها فقدمـوا المـال بسخـاء , فهـذا عبـد الحق الاغبـري يقدم ويقدم المـال للحركة اليمنيـة المناهضة للامام يحيى , ولما اضطرت الحركة لـ شراء مطبعة لطباعة صحيفـة صـوت اليمـن وبقيـة الادبيـات , دفع عبدالحق الاغبـري ثمـن المطبعة ( 36 ) الف ريـال فرنصي !! واسهــم كثيـراً ومراراً بسخـاء .. وبعـد ثورة 26 سبتمـبر رفض ان يتقلد اي منصب , وفتح دكانا صغيـراً في شارع جمال ــ صنعاء ــ فمر عليه احدهم فناداه ساخـراً: ماذا كسبت يـا عبدالحـق من دعم الثورة؟ , فرد عليه مبتسمـاً : تأمل هذا الجيـل الخارج من المدرسه ؟ يكفينـي هذا.. اية عظمة هذه ؟
2/ التاجـر محمد احمـد الكبـاب رحمه الله ( قـدم للثوره الدستوريـه " 1948 " المبلـغ المعلـن سبعة الف ريال "فرانصي" علماً بانه قدم في السـر اكثر من هذا بكثيـر , والى جانـب ذلك فقد قـدم رأسـه ضحيـة بعد انتكاسـة الثورة.
3/ ذكر النعمـان شخصيـات كثيـرة من تعـز دعمت الثوره الدستورية وما بعدها حتى قيـام ( ثورة 26/ سبتمبر/ 1962 ) وللاسف اني لا استحضر هذه الشخصيـات نظراً لغيـاب المرجع التاريخي كما ان النعمان اغفل كثيـراً من الداعمين ولم يذكرهم ـ اما النعمان فقد تشرد وماتت زوجته في نفاسها وهو مشرد من دولةٍ الى اخرى محرضاً مثقفي وسياسيي العرب والمسلمين ان يقفوا مع الشعب اليمني ضد الامامة السلالية .
4/ محمـد عبده سعيــد:
اول وزيـر ماليـة بعد قيام ثورة سبتمبر هذا اسهم بالمال وله بصمات منهـا انشاء البنك اليمنـي للانشاء والتعميـر واسس مدرسـة محمد علي عثمان بتعــز .
5/ الحـاج علي محمـد سعيــد انعـم : قـدم دعماً للثورة وترك تجارته في عـدن واتجه الى صنعاء داعماً لثورة 26 سبتمبر .
6/ وصل نيازك تعـز ــ الى اطراف حجـه , حرض مطاردين فلول الملكيين وكان في طليعتهم من جمع بيـن القلـم والبنـدقية الشاعر عثمان ابو ماهر رحمه الله , فهو صاحب القصيدة الثائرة
( اسقني عدلا وغذي عمـري ) وهو صاحب نشيـد ( يمينا بما أجزيك يا موطني ) وله قصيدة ( مدرستـي ) غناها الفنـان ايـوب ـ ـ مما يعنـي ان ابناء تعـز كانوا يدافعون عن الثورة عن علم ووعي .. فقد كان نيازك تعـز يطاردون شياطين الفرعنة ـ ـ فهرب البدر من جبال حرض الى جروف صعده ومران .

7/ غيـر خاف ان اغلـب منـاطق شمال الشمال كانت ملكية , وافضلها حالا حسـب المؤرخ البريطاني ( فريـد هيلداي ) في كتابه الصراع على السلطة في جنـوب الجزيـرة , قال : قبائل شمـال الشمـال كانت تقدم كشوفات بـ اسماء ابنائها ل(جمـال عبدالناصـر) انها مع الثورة نهاراً .. و في الليل تتجه القبائل الى البـدر والسعودية لتأخذ الذهـب .ذلك مبلغهم من الدفاع عن الثورة وهذا الكلام عن اكثر القبايل وليس كل القبايل.
8/ خـرج الجيش المصـري عام ( 1967 ) اثر هزيمـة حزيران , وكانت الفرحة لبريطانيا في الجنـوب: بأن ثورتي اليمـن آيلـتان الى لسقـوط , فتم الدعم السخـي لقبائل شمال الشمال , فتجمعت القوه القبلية لحصار صنعاء .. وكان لتعـز دوراً جباراً على يد كثيــر من ابنائها النيازك وفي طليعتهم الرقم التالي: .
9/ ( عبدالغني مطهـر رحمه الله )

تولى منصب محافظة تعـز عقـب الثورة, وظل داعمـاً من عيـن ماله كونه تاجراً في الحبشـة فقـدم الكثيــر .. لكنه في حصـار السبعيـن جنَّـد شباب تعــز وقام بتدريبهم على ارضية مطار الجنـد ويعطيهم المصاريف من حوزته وخلال خمسـين يوميـاً كان قد اعـد جيشاً يفوق اربعـة الف ( نيزك ) وكانوا يتهربون على ظهور الحميــر الى صنعاء وتم فك الحصـار بقيـاد نيزك تعـز ( عبدالرقيـب عبدالوهاب -رحمه الله ورحم جميع شهداء اليمن .

رابعـاً:
كانت تعـز هي حاضنة رجالات النضال في جنوب الوطـن , وبنظـرة سريعة سنجد: فتاح , عبود ـ سلطان عمر وغيرهم كـ قيادات والى جانبهم المئات من المقاتلين يتدربون في تعـز وينطلقون معاً للقتـال في عدن ..
ــ تلكم النماذج هي في ميدان القتال نكتفي بها , مراعاة للمقـام ..

خامسا:
وصل الزعيم ناصر الى تعـز , واستقبله ابناء تعــز وفي مقدمتهم ( عبدالحق الاغبـري ) الآنف الذكر حيث قدم ( لـ ناصر )صرةً مليئةً بالذهب الحميـري كهدية ..! تلكأ ناصر.. فقـال له السلال : هذه هدية الوالد عبدالحق اقبلهـا .. فقبلها ناصر ـ

ــ في الموقف ذاته : تقــدم الشيخ / محمد عبدالملك الهياجم رحمه الله قائلا ً: ياسيادة الزعيم ناصر : الدعم المصري لليمن عسكرياً شيء جيد.. لكن نحن في اليمن نريـد من مصـر تقدم دعمـاً تنموياً, نريد مدارس , طرقات , مستشفيات , فالدعم العسكري جيد ولكن ليس هو كل شيء، وموقف آخـر لهذا الرجل - رحمه الله.
كانت قبيلة آل لحوم قد عقدت اتفاقاً مع قبائل حاشد وبرط وغيـرها على انقلاب ابيض يطيح بالرئيس المدني واضع الاسس الاولى للدولة المدنية ( القاضي عبدالرحمن الارياني -رحمه الله ـ وتصعيد حاكم عسكري بدلا ً عنه ( هو الحمدي رحمه الله) .. وصل التشاور الى مشائخ تعـز يومها فقام الشيخ الهياجم - رحمه الله معترضاً قائلا :
"قاضي صاحب عمامة رئيس"! افضل من عسكري لديه دبابة واضاف .. ملوحاً بـ قبائل شمال الشمـال الراميـة الى ابتلاع الدولة قائلا: نحن في تعـز نريد دولة, انا شيخ لكن تعال غدا صباحاً وستراني في المحكمة كأي مواطن اطالب بحقي عن طريق الدولة والشرع والقانون , وبعد مرور عاميـن تقريباً من ولاية الحمدي رحمه الله , وقع التصادم بين الحمدي و القبيلة , فبدأت القبيلة بالتواصل مع مشائخ تعـز ـ ـ فرد عليهم الشيخ الهياجم : تذكروا يوم قلت لكم ( عمامة قاضي افضل من دبابة عسكري ) وهو هنا رحمه الله ليس ضد الحمدي ولكنه يتحدث بوعي .. بان الانقلابات العسكرية هي دمار وخراب علي الاوطان ـ

خامسا:ً
11/فبرايـر/2011م
ــ نيازك تعـز تتجه صوب شيطان الحكم العائلي "ارحل" لا للتوريث، "ارحل الكرسي تحتك ذحَّل" ـ اي صدِئ ــ لقد كانت الشرارة الاولى في تعـز قد خرجت مع غروب الشمس ــ لتؤدى صلاتي المغرب والعشاء في شارع جمال وبعد الصلاة هتفوا ارحـل , تم اعتقالهم يوميــن فـ اكثر ثم بوساطة الوجهاء وتعهدات النيازك الساخـرة ـ بـأنهـا ستعود الى منازلها , فان النيازك انطلقت من المعتقـلات وبطانياتهم على كواهلهم صارخةً ( ارحل ) وبخطىٌ سريعة وصلوا ساحة الحرية وافترشوا ترابها تحت لفح الشمس فارسل النظام بلاطجته يقودهم مدراء عموم الى الساحة , فـاصطدموا بالحجارة والنعالات , والعلب الفارغة فلاذ البلاطجة المسلحون بـ الفرار تاركين نعالاتهم .. كان هــذا يوم 11/فبرايـر/2011م.
ــ اشتـد بعدها وهج الثورة وتزايد ولم يخمد لها اوار , بل تزايدت، وهنا اشتدت حماقة النظام فـأمر بلاطجته وامنه المركزي والحرس بالقصف تجاه الساحة ..؟! , وصلت احدى القذائف الى منزل الفتاة المناضلة ( وفاء الشيباني ) جوار الساحة , فـاستشهد اخوها وتطاير دماغه الى ارض الغرفة وجدرانها فاخذت الدم والدماغ وكتبت على الجدار ( ارحـل ) فمهما قتلتنا فاننا قادرون على طردك ـ مهما امعنت في القتـل! .
ــ كان نيازك تعـز في ساحات حضرموت و عدن والحديدة واب وصنعاء هم الشرر الاول الذي اشعل الثورات فالمحافظات متناغميـن مع اخوة الرضاعة ــ نيازك ساحة تعـز .
ــ عفاش احرق ساحة الحرية وجرفها وسواها بالجرافات فعادت اكبـر واوسع واشـد .

ــ انتهى الحـوار الوطنـي وانتهت معه الساحات في الجمهورية الا ساحـة تعـز لا زالت مرابطةً حتى اللحظهة!
ــ كانت وفاء الشيباني مصدر الهام لمن تبقى في البيـوت من نساء تعـز , فخرجت النساء الى الساحة, شاركن في المسيرات , والاعتصامات, واستشهدت عزيزة وتفاحة قنصا وسط المسيرات واستشهدت اخريات غيرهما في بيوتهن , كما قصفت الساحة اثناء صلاة الجمعة بقذائف الدبابة الى وسط مصلى النساء , فتوافدت النساء الى الساحةِ اكثر فـ اكثر .. !.
ــ اتجه الفرعون لاغتيال كل الضباط ــ جيشاً وامناً ــ من ابناء تعز ابتـداء من قتل العميـد د/ العزعزي في نقـيل سمارة, ثم طال الاغتيال الكثيــر والكثيــر في حضرمـوت وعدن ودوفس والملاح وصنعاء وإب ولم يسمع المجتمع بـ اغتيال عسكري من ذمار اوجنوب صنعاء اوبرط اوخولان اوغيرها ..
ــ بل وصلت الحقـارة العفاشية الى قتـل العمال في المطاعم بعدن واصحاب العربات وبعض تجار تعـز في سيئون وغيرها واحراق محلاتهم التجارية .

سادساً:
الانقلاب على الشرعيـة 2014/9/21*
ــ وصل تتار عفـاش الانقلابي السلالي ــ الى إب والضالع وعدن , ووصل عبدالواحـد ابو شوارب لسان حال الحو عفـاش , قائلا: يـا ابناء تعـز... يا أصحاب البنطلونات ــ متى كانت البنطلونات دليل الشحطة ــ تعـز تعاني ظلماً وانصارنا سيكونوا ضد مفسدي تعـز ووو ـ جاء الرد المثقف حيث خرجت تعـز بـمسيـرات عاصفـة منددة بالمليشيات :
شعارها ( نريد دولة )
وكانت المسيـرات تنتهي باتفاقات خطية بين الحوثعفاشية وقوى تعـز حيـث بلغـت الاتفاقيات خلال شهريـن تقريبا ً ــ 13 اتفاقية !! غيـر ان الثقافة اليهودية الحوعفاشية ــ قادمة من الاية: ( او كلما عاهدوا عهداً نبذه فريق منهم )
وبعد كل تلك الاتفاقات : نزلت التوجيهـات للمؤسسات ــ جيشاً وامناً ومكاتب تنفيذية واعلام : سلموا لانصار ابليس .
ــ نيازك تعـز : لابسي البنطلونات.. فـكما تولت النيازك حمايـة الساحة طيلة عامين: فقد داست كل بلاطجة عفاش فهاهي نيازك تعـز , بعد الانقلاب على الشرعيـة كانت اكثر عنفواناً رغـم شحـة الامكـانات , فقد واجهت النيازك 13 / لواء يحيطون بتعـز..؟! , 13 لواء لم يستطيعوا بكل عتادهم اقتحـام تعـز , بل ولوا الادبـار !!.
ــ تعـز حوصرت من كل اتجاه لكن حمـار المسراخ وصَّـل التموينات ــ الطبية والغـذائية والعسكرية !!.
ــ سجـلت صبـر في زمن قيـاسي قصير جدا رقمـاً قياسيـاً حصد المبردقيـن الذي وصلوا الى صبـر باسم السيد والصوفي فما ان اكتشف جرائمهم نيازك صبـر: حتى خرجت المرأة والرجل مقاتليـن !! , كم انتِ عظيمـة يانيازك صبـر لقـد خرج انصار ابليس الانقلابيـون بعشـرات الجثث القنديلية , اما الزنابيل فقـد ابتلعتهم جروف سائلة جهنم اكثـر من 80 جثـة ..

ــ في يوم عيد الاضحى 1436 هـ / 2015 م : قُصفت مديـنة تعـز بـ 270 صاروخ وقذيفة مختلفة الانواع: خلّفت 70 قتيلا ً , 2700 جـريح ,
فـاشتد عود المقاومة وتأسس الجيـش الوطني وتم كسـر الحصـارــ عن تعـز ــ خـط عدن الحجرية.
ــ لا زال القصف ولم يتوقف حتى لحظة كتابة هذه الاسطـر ـ فبرايـر 2018
ففي يوم الاحد 2018/2/4 نزل صاروخ كاتيوشا في حارتنا وسط حشد من الطلاب يلعبون الكـرة ــ خلف 4 شهداء و 15 جريحاً ولازال اللعب مستمـر ؟ ياطلاب اتركوا اللعب ؟ الجواب: ابـداً نحـن نعتبــر اللعب جهاداً في وجه القتلة الانقلابيين ,
قذيفـة اخرى ساعتها سقطت وعلٍقت بين حدائد الكمبة الخشبية ولم تنفجر فهرع الصبيان وحملوها رغم تحذيرنـا وصراخنا فلم يجدِ وانتزعوها , ولا اعلم اين ذهبوا بهـا .
ــ ام الشهداء الخمسـة وزوجهـا السادس الذي توفـي اثر جلطـة في العام المنصرم عندما قتـل اثنان من اولاده ! ومع هذا فهـي صامـدة .قائلة: هنيئا في سبيل الكرامة والحرية والمساواة .
ــ الناشطـة الحقوقيـة رهام البدر -رحمها الله-: قنصت وهي تؤدي دورهـا التوثيقي للانتهاكـات الحوعفاشيـة وللعلم انها استشهـدت ثامـن يوم استشهاد اخيهـا .
ــ ستـة من جبـل حبشي في هذا اليوم استشهـدوا في ميدي وحرض وشهداء اخرون من ابناء تعـز في الجوف ومارب وكل المناطق الملتهبة.. تحد نيـازك تعـز داحـرةً للشياطين وحاميةً للوطن وتجسيداً للشرعيـة .
ــ نيازك تعـز :
استطيع القول جازماً ان نيازك نسـخة اخرى لـ سليل القيادة والاباء القائد البطل قطـز الذي لم يعبأ بتهريج التتار ـ ـ الذي انهار امامه كل امراء الشام والموصل و.و. حتى ان اميــر الموصل رسم صورته على قطعة حرير وارسلها لهـولاكو قائلا ً له: شرفنـي ان تدوس بنعلك صورتي !!؟؟ لكن قطز البطل قال لااااا . وكانت معركته الفاصلة مع التتار فهزمهم شر هزيمة ـ
اذن نيازك تعـز جميعهم نسخـة عن قطـز هاهم يمثلون الذراع الحديدية امام تتار القرن ال 21 الذراع الصلب التي تحطمت عندها السلالية الانقلابية الحوثعفاشية.
عاشت تعـز رمزاً لـ الثقافـةِ والعطاء الفكــري وصانعة للثورات البكــر وحمــاية للوطن.